دعاء المولودة الجديدة

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 19:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 19:07
دعاء المولودة الجديدة

دعاء المولودة الجديدة من الأدعية الحميدة والمباركة، فالبنون زينة الحياة الدنيا، وعلى المسلم أن يدعو الله ويشكره ويحمده على ما رزقه من أبناء يناتٍ كنّ أم أولاد، وأن يُظهر الفرح والسّرور لأخيه المسلم عند قدوم مولدةٍ أو مولودٍ جديد رزقه الله إيّاه، فيهنّئه على ما رزقه الله ويدعو له ولوليده ووليدته، وفي هذا المقال يهتمّ موقع محتويات بتقديم دعاء المولودة الجديدة للقارئ بعد بيان الهدي النبوي عند قدوم المولود.

الهدي النبوي عند قدوم المولود

قبل المرور على دعاء المولودة الجديدة، سيتمّ التعرف على الهدي النبوي عند قدوم المولود، فقد اهتم النبي -صلى الله عليه وسلّم- بأمر المولود منذ اللحظات الأولى في حياته بل حتّى قبل أن يولد الطّفل، فقد أمر باختيار الزّوجة والزّوج الصّالحين، لينشأ الطّفل في بيئةٍ حسنة، وعند لحظة ولادته التي تكون من أتعب اللحظات على الأمّ والجنين، فأعطى الإسلام الأمّ دوةً مستجابة لأنّها مضطّربة ومُضطرة فدعوتها يسمعها الله -سبحانه وتعالى- فلها أن تدعو بما شاءت من الخير، فعند مجيئ المولود أو المولودة يؤذن في أذنه اليمنى حتى يكون أوّل ما يسمع هو التّوحيد، فيكون بذلك تلقيناً للإسلام، ثمّ يكون بعد ذلك التّحنيك للمولود أو المولودة، ومن السّنّة أن يتمّ التّحنيك بالتّمر، والتّحنيك هو مضغ التّمرة ووضعها في فم المولود، ثمّ يكون الفرح بلمولود والدّعاء له بالبركة والتّبشير به والتّهنئة، ثمّ تكون العقيقة وحلق الشّعر والتّسمية، فالعقيقة هي الذّبيحة التي تُذبح للمولود والمولودة فرحاً وشكراً لله على نعمه، ويُسنّ أن تكون في اليوم السّابع من الولادة، وفي حلق شعر رأس المولود أنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يحلق شعر رأس المولود في اليوم السّابع يوم العقيقة ثمّ يتصدّق بوزن الشّعر فضّة، أمّا في الاسم فقد أُمر أن يسمّى المولود أو المولودة بأفضل الأسماء وأحسنها، ونُهي عن التّسمية باسمٍ قبيحٍ أو غير جائز، وذلك من باب إكرام الطّفل وإبهاجاً له باسمه حين يكبر، ثمّ أمر النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-  بالختان وهو أدعى للطّهارة ومن الفطرة السّليمة القويمة، وقد حفظ الإسلام للمولود حقوقه بمجرّد ولادته فميراثه له بمجرّد ولادته، وهذا غيضٌ من فيض من هدي النّبي عند قدوم المولود.[1]

دعاء المولودة الجديدة

دعاء المولودة الجديدة هو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي، فقدوم مولودٍ جديد حدثٌ كبير، له آدابه واحترامه ويستحقّ الاهتمام به والفرح فيه، فالأبناء ذكوراً أو إناثاً هم نعمةٌ من الله وهبته للمسلم، وقد جعلهم زينة الحياة الدّنيا وبهجتها، وهم أمانة في الأعناق إلى يوم ييُبعثون، ويُستحبّ الدعاء عندما يُرزق المسلم بمولودة جديدة بما شاء من الخير والبركة لها وله ولأمّها، وفيما يأتي بعض الأدعية تُستخدم في دعاء المولودة الجديدة:

  • بارك الله لك في الموهوبة لك وشكرت الواهب ولغت أشدّها ورُزقت برّها وجعلها الله مباركةً عليك وعلى أمّة محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • الحمد لله ربّ العالمين، تبارك الله فيما خلق، اللهم احفظها بحفظك واحفظها بعينك التي لا تنام، واكفنها بعزّك الذي لا يُرام، واحرسها من عيون الإنس والجان، اللهم اجعلها مولودة الخير والبركة، اللهم اجعلها من البارّين وارزقها عافيةً من عندك يا أرحم الرّاحمين.
  • بسم الله لا قوّة إلا بالله، أعيذكِ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق، أعيذكِ بكلمات الله التّامات من كلّ شيطانٍ وهامّة ومن كلّ عينٍ لامّة، اللهم اكتب لها طول العمر وحسن العمل وسعة الرّزق وسعادة الدّارين، اللهم ارزقها القناعة، ونزّه قلبها عن التّعلّق بمن دونك وارحمها يا ربّ العالمين.
  • اللهم اجعلها من حفظة كتابك والدّعاة لدينك، واجعلها من الصّالحات القانتات العابدات.

الدعاء للمولود الجديد

كما ذُكر دعاء المولودة الجديدة سيتمّ ذكر دعاء المولود الجديد، فعندما يهب الله المسلم مولوداً جديداً أو يرى مولوداً جديداً على المسلم أن يهنّئ به والديه، وفيما يأتي أجمل أدعية للمولود الجديد:

  • اللهم يارب أنبته نباتاً حسناً واجعله قرّة عينٍ لي ولوالدته، واحفظه من كلّ سوء، وبارك لنا فيه واجعله من أهل التّقوى والبرّ والصّلاح.
  • أشكرك يا ربّ على ما رزقتني، اللهم حبّب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، اللهم اجعله من الصّالحين الرّاشدين، اللهم ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • أعوذ بكلمات الله التّامات من شرّ ما خلق، بسم الله أرقيك من كلّ عينٍ تؤذيك، بسم الله يبريك ومن كلّ داءٍ يشفيك، أعيذك بالله من الشّيطان الرّجيم ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، ومن شرّ النفاثات في العقد ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، أعيضك بكلمات الله التّامة من كلّ شيطانٍ وهامّة.
  • اللهم طّهر قلبه وحصّن فرجه، اللهم أهّلأه لقبول كلّ نعمة وأصلّحه وأصلح به الأمّة، اللهم اجعله من حفظة كتابك والدّعاة لدينك والمجاهدين في سبيلك، اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق.
  • اللهم أنبته النّبات الحسن واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه وبارك فيه، وبارك لنا فيه واجعله من الصّالحين المتّقين.

الدعاء للأبناء

الأبناء هم زينة الدّنيا وسرورها الذي يدخل على قلوب الآباء والأمّهات ولذلك بعد تقديم دعاء المولودة الجديدة ودعاء المولود الجديد، سيتمّ تقديم أجمل الدّعاء للأبناء، الذي من واجب الآباء أن يدعوأ لأولادهم:

  • اللهمّ جنّب أولادي وذريّتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللّهم امنُن عليهم بكلّ ما يُصلحهم في الدنيا والآخرة، اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم أن تبارك لي فيهم، ولا تضرّهم وتوفّقهم لطاعتك وعبادتك، اللهم ارزقني برّهم و اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء صدورهم، ونوراً لأبصارهم، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته.
  • اللهم يا ربّ أسألك أن تحفظ لي أولادي وتجعلهم من الصّالحين، اللهم افتح عليهم فتوح العارفين ووفّقهم توفيق الصّالحين، اللهم علّمهم ما ينفعهم واجعلهم من العاملين بعلمهم، اللهم ارزقهم من خيراتك وبركاتك، وأدخلهم في رحمتك، اللهم إنّك سميعٌ مجيب الدّعاء فاستجب لي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنّك قد وهبت لي أولادي من غير حولٍ لي ولا قوّة، اللهم احفظهم بحفظك واكفنهم برعايتك، اللهم أبعد عنهم الأسقام والأمراض، ولا تبتليني فيهم يا ربّ العالمين، اللهم اغنهم بحلالك عن حرامك واكفهم بفضلك عمّن سواك، اللهم ارزقهم صحبة الأخيرا وخصال الأطهار، ومتّعني اللهم ببرّهم في حياتي وأسعدني بدعائهم لي في مماتي، اللهم يا من لا تضيع عنده الودائع أستودعك أولادي فاللهم احفظهم حفظاً يليق بعظمتك.

دعاء تهنئة المولود الجديد

  • بسم الله ما شاء الله، بارك الله لكم فيما وهبكم، أعيذه وذريّته من الشّيطان الرّجيم، أسأل الله أن يحفظه ويرعاه وأن يجعله لكم من البارّين الصّالحين.
  • اللهم اجعلها هاديةً غير مضلّة واجعلها من أوفر عبادك حظّاً في الدّنيا والآخرة، اللهم حبّب الإيمان إلى قلبها، واجعلها من الرّاشدين، اللهم بارك فيها لوالديها واجعلها قرّة عينٍ لهما.
  • اللهم اجعله من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوفٌ عليهم، ولا هم يحزنون، بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورُزقت برّه اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • تبارك الله أحسن الخالقين ولا إله إلا الله وحده، نشكر الله على سلامة عيالكم وابنكم، ونسأل الله أن يُبارك لكم فيه ويجعله من الممسلمين الصّالحين، وأن يرفع به راية الحقّ والدين، ورزقكما برّه وخيره، وأعاذكما من شرّه ومن شرّ ما خُلق له.
  • مبارك المولود الجديد أسأل الله أن ييجعل أيامه سعيده وسعادته مديدة، وأن يكون صالحاص بارّاً مباركاً، اللهم ارزقه النّجاح والخير والفلاح.

اقرأ أيضاً: تهنئة مولود انثى جميلة بالصور 2021

دعاء المولودة الجديدة دعاءٌ يدعو به المسلم عندما يرزقه الله -سبحانه وتعالى- ابنةً جديدة، وقد تمّ في هذا المقال ذكر العديد من الأدعية الجميلة للمولودة الجديدة، وكذلك الدعاء للمولود الجديد، والدعاء للأبناء، والتهنئة بقدوم المولود الجديد، وذلك بعد بيان الهدي النبوي عند قدوم المولود الجديد.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المولود في السنة النبوية , 26/07/2021
65 مشاهدة