دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 19 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 19:04
دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 19 رمضان

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 19 رمضان هو الدعاء الذي يُستحب للمسلم أن يدعو به في اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك، فالدعاء في الإسلام هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو من العبادات المباركة التي ينبغي على المسلم أن يداوم عليها في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، وفي هذا المقال سوف نضع  دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان وبعض الأدعية المستحبة في هذا الشهر الفضيل، بالإضافة إلى فضل الدعاء في شهر رمضان.

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

تمهيدًا للحديث عن دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك لا بدَّ من القول إنَّه لم يرد في السنة النبوية المباركة أي دعاء مخصوص لليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك، وإنَّما كل الدعاء المشروع خير ويمكن للمسلم أن يدعو به، والشائع أنَّ دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك هو: “اللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي بِبَرَكَاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبِيلِي إِلَى خَيْرَاتِهِ، وَلا تَحْرِمْنِي قَبُولَ حَسَنَاتِهِ، يَا هَادِيًا إِلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ يا رب العالمين.”، ولا حرج على المسلم في أن يدعو بما شاء من الأدعية في اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نذكر جملة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في اليوم التاسع عشر وفي سائر أيام هذا الشهر الفضيل أيضًا:

  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، ووَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا منزل السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين
  • اللهم وفقني فيه لمرافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الاشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، وتقبل مني العمل الصالح يا رب.
  • اللهم إني أسألك في شهرك العظيم العتق من نيرانك، وأدن تدخلني جناتك، وأن تسخر لي الطيبين من خلقك يا كريم.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع يا رب العالمين.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تولَّ أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليًا ومعينًا وظهيرًا ونصيرًا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه، حُلْ بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانًا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

شاهد أيضًا: أدعية ثلث الليل من شهر رمضان

دعاء 19 رمضان

لم ترد في السنة النبوية أي صيغة خاصَّة بدعاء يوم 19 رمضان أبدًا، ولكنَّ المتفق عليه بين علماء المسلمين أنَّه لا حرج على المسلم إذا دعا بأي صيغة أراد من الصيغ المشروعة في الدعاء، وفيما يأتي نذكر مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك:[1]

  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اللهمَّ اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واحمنا من أذى الناس، واشغلنا بك عن همومنا واجعل الآخرة كل همنا.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أن.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، ووَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعك وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، ومُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعَيْبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ>
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء ومن جار السوء في دار المقامة.

شاهد أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب

أدعية رمضان من السنة النبوية

لقد وردت في السنة النبوية المباركة مجموعة من الأدعية المشروعة التي صحَّ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يدعو بها، وفيما يأتي نذكر مجموعة من هذه الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في شهر رمضان المبارك:[2]

  • “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.”[3].
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”[4].
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”[5].
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع”[6].

فضل الدعاء في شهر رمضان

لا شكَّ في أنَّ شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو الشهر الذي يستجيب الله -سبحانه وتعالى- فيه دعوة الداعي إذا دعاه، وهو شهر العبادة وشهر مضاعفة الأجر، والدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، لذا ينبغي على المسلم في هذا الشهر أن يكثر من الدعاء وأن يلتزم بها خير الالتزام، وأن يستحضر في كل وقت وحين قول الله تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[7] وقد جاءت هذه الآية المباركة بعد آيات الصيام في سورة البقرة دليلًا على أهمية الدعاء في شهر رمضان بشكل خاص، والله تعالى أعلم.[8]

فيديو دعاء اليوم التاسع عشر (19) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك:

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان وعلى دعاء 19 رمضان، كما وضعنا فيه بعض الأدعية المستحبة من السنة النبوية الشريفة في هذا الشهر الفضيل، وفصَّلنا في فضل الدعاء في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 19-04-2021
  2. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 19-04-2021
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 7385، صحيح.
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري، أنس بن مالك، 6367، صحيح.
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 6377، صحيح.
  6. ^ صحيح النسائي , الألباني، أنس بن مالك، 5485، صحيح.
  7. ^ سورة البقرة , الآية 186.
  8. ^ al-maktaba.org , كتاب نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان , 19-04-2021
674 مشاهدة