دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 9 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 12 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 12 أبريل 2021 , 00:04
دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 9 رمضان

دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 9 رمضان هو الدعاء الذي يستحب على المسلم أن يدعو به في تاسع أيّام شهر رمضان المبارك. فشهر رمضان هو شهر الدعاء. والدعاء هو العبادة التي يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فليس أكرم على الله -عزّ و جلّ- من الدعاء. و كذلك يساعدنا موقع محتويات على التعرف على بعض الأدعية التي يسنّ للمرء أن يدعو بها في تاسع أيام رمضان.

دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل

بيّنت الشريعة الإسلاميّة أهميّة الدعاء في شهر رمضان وفي غيره من الشهور. فالدعاء سبب لرفع غضب الربّ كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن لَم يَسألِ اللَّهَ يَغضَبْ عليهِ“.[1] و كذلك يحرص المسلم على اغتنام الوقت المبارك في أيّام شهر رمضان المبارك بالدعاء. ومع مرور أيّامه يبحث البعض عن دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل. وقبل ذكره لا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في السنّة النبويّة التخصيص في الدعاء لكلّ يومٍ من أيّام الشهر الكريم على حدا. ولكن يمكن للمرء أن يدعو بما شاء من الخير ما لم ينوي التخصيص في دعائه والله أعلم. والدعاء هو:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ.

أدعية يوم 9 رمضان

كذلك بعد ذكر دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل والذي يتداوله ويدعو به الكثير من المسلمين. لا بدّ من ذكر بعض أدعية يوم 9 رمضان والتي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها:

  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه و يرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآلة الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • كذلك اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك ، و لا تضربني بسياط نقمتك ، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين .
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • ربي إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل. وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

شاهد أيضًا: ادعية نهار شهر رمضان

أجمل أدعية تاسع أيام شهر رمضان

أجمل أدعية تاسع أيام شهر رمضان لا شكّ هي ما كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يكثر من الدعاء بها في سيرته الشريفة. ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُالذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى. وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • كذلك اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين. أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
  • كذلك اللّهم إجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وإنقطاع عمري.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّي يا كريم.

شاهد أيضًا: افضل ادعية الرسول في شهر رمضان

أفضل أدعية الصيام في رمضان

كذلك بعد ذكر دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان لا بدّ من ذكر أفضل أدعيى الصيام في رمضان. ومن هذه الأدعية:

  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.
  • كذلك اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ. ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ. ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا. و كذلك اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا. واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا. ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا. ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا.
  • كذلك ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى. وانصُرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا، لك ذَكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، لك مُخبِتًا إليك، أَوَّاهًا مُنيبًا. ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي، واغسِلْ حَوبَتي، وأَجِبْ دَعْوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، وسَدِّدْ لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخيمةَ صدْري.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك. وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ. وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • كذلك اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ. وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

فيديو دعاء اليوم التاسع (9) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم التاسع من شهر رمضان المبارك:

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب كامل مقالٌ فيه تمّ ذكر جملة من الأدعية التي يسنّ للمسلم أن يدعو بما شاء منها في رمضان. و كذلك ذكر المقال جملة من الأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ عمدة التفسير , أحمد شاكر/أبو هريرة/1/60/أشار في المقدمة إلى صحته
417 مشاهدة