دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 8 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 23:04
دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 8 رمضان

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 8 رمضان هو ما يبحث عنه كلّ مسلمٍ في ثامن أيام شهر رمضان المبارك. فشهر رمضان شهر الصّيام والقيام، وهو شهر الخير والعطاء، وقد جعله الله -سبحانه وتعالى- شهرٌ يُجاب فيه الدّعاء. كذلك أخبر  النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ للصّائم دعوةٌ لاتردّ. فبذلك يجب على المسلم الفَطِن أن يُكثر من الدّعاء في هذا الشّهر المبارك. كما يهتمّ كذلك موقع محتويات بذكر جملة من الأدعية التي يسنّ للمسلم أن يدعو بما شاء منها في ثمان أيّام شهر رمضان. و كذلك غيره من الأيام.

صيام رمضان

قبل كل شيء وقبل ذكر دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان لا بدّ من الحديث عن صيام رمضان. فإنّ شهر رمضان وممّا لا شكّ فيه هو من أعظم الشّهور. و كذلك أكثرها بركة. فهو شهر الخيرات والبركات، فيه نزل القرآن الكريم. كذلك قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.[1] وقد فرض الله تعالى الصّيام في هذا الشّهر المبارك على المسلمين، وهذه العبادة العظيمة هي الرّكن الرّابع من أركان الإسلام. وإنّ الصّيام في رمضان فيه خيرٌ كثير، وله أجرٌ عظيم. كما قد فُرض الصّيام في السّنة الثّانية للهجرة المباركة. حيث ثبت بأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد صام تسع رمضاناتٍ فقط.

كذلك تدرّج فرض الصّيام على العباد في أحكامه، وذلك من رحمة الله تعالى في عباده. حيث انقسمت فرض الصّيام على ثلاث مراحل  اختلفت فيها بعض الأحكام. وإنّ صيام رمضان له العديد من الفضائل الّتي ينالها الصّائم إن أخلص نيّته لوجه الله تبارك وتعالى. ومن هذه الفضائل ما يأتي:[2]

  • يباعد الله تعالى الصّائم عن النّار مقدار سبعين سنةً يوم القيامة.
  • الصّيام دليلٌ على تقوى الله تعالى والإيمان الخالص به.
  • الصّيام يعتق المسلم من نيران جهنّم يوم القيامة.
  • دخول الجنّة يوم القيامة من باب الرّيّان.
  • إنّ الله تعالى هو من يجزي الصّائم بفضله وعطائه.
  • سببٌ لسعادة المسلم في الدّنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: شروط صيام رمضان في المذاهب الأربعة

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان

الدّعاء في شهر رمضان من أعظم العبادات والطّاعات. و كذلك هو من أجلّ القربات إلى الله تعالى. والمسلم في شهر رمضان يعمد إلى الدّعاء في كلّ وقتٍ من أيّام رمضان. فيسأل الله تعالى حاجاته، ويسأله المغفرة والرّحمة والأجر، وكثيراً ما يسأل المسلمون عن أفضل الأدعية وأجملها، ليدعوا بها الله تعالى في شه رمضان الفضيل. كما يستفسرون أيضاً عن أدعيةٍ مخصّصةٍ لكلّ يومٍ من رمضان، لكنّ في الحقيقة لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة، أدعيةٌ مخصوصة بكلّ يومٍ من رمضان، حيث أنّ الدّعاء عبادة يجوز للمسلم فيها أن يدعو بما شاء وأن يسأل الله تعالى ما أراد. لكن ما يجب عليه فقط التزام شروط الدّعاء وآدابه، لتتحقّق الإجابة. كما يسنّ له أن يدعو بالأدعية المأثورة عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام، ولا حرج عليه إن تركها ولم يدعُ بها.

وفيما سيأتي دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان مكتوب كامل وهو دعاءٌ حسنٌ ولا بأس به، يمكن أن يدعو المسلم به في أيّام رمضان المباركة. لكن عليه أن يترك نيّة تخصيص الزّمان عند الدّعاء بهذا الدّعاء أو بغيره من الأدعية. والدّعاء هو: اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَ إِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَ إِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَ ارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: أفضل أدعية الرسول في شهر رمضان

أجمل أدعية ثامن يوم من رمضان

كذلك بعد ذكر دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان لا بدّ من الخوض في ذكر أجمل أدعية ثامن يوم من رمضان. وفيما سيأتي سيذكر بعضٌ من أجمل الأدعية وأفضلها ليدعو المسلم بها أيّام رمضان. وكذلك عند قيام اللّيل في هذا الشهر الفضيل. والأدعية هي:

  • اللهمّ اقبل طاعاتنا، واغفر خطايانا، واغفر ذنوبنا. اللهم أحلّ علينا بركتك ورحمتك، ولا تحرمنا من خيرك وفضلك، يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ، اجعلنا من العتقاء من النّار. و كذلك اجعلنا ممّن يُقال يوم الجنّة ادخلوا الجنّة بسلامٍ آمنين. ولا تجعلنا يا ربّ من القانتين.
  • اللهمّ ارفع البلاء والوباء عن الأمّة الإسلاميّة، وارحم المسلمين في بقاع الأرض. واجمعهم على كلمتك كلمة الحق، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • كذلك اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفّ عنّا.
  • اللهمّ اغفر لي ولوالديّ ولمن دخل بيتي، واغفر للمسلمين جميعاً الأحياء والأموات. و كذلك نجّني وإيّاهم من نيران جهنّم.
  • و كذلك اللهمّ ارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، وعافِ أنفسنا وقلوبنا وأبداننا، اللهمّ لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، واجعل توكّلنا عليه، وتفويضنا للأمر إليك،  يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدَّين وقهر الرّجال.
  • كذلك اللهمّ إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن نفسٍ لا تشبع،  وأعوذ بك منك، فلا مفرّ لي منك إلّا إليك فاقبلني في عبادك الصّالحين.
  • اللهمّ إنّا نسألك العفو والعافية، في الدّنيا والآخرة، ونسألك حسن الخاتمة، وعمراً طويلاً نقضيه في عبادتك وشكرك وحمدك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أبعدنا عنّ النّفاق، وعن كلّ سوءٍ، اللهمّ قرّبنا من الصّلاح، واجعلنا من الصّالحين الصّادقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • كذلك اللهمّ اقبل صيامنا، وأعنّا على قيامنا، وتقبّل طاعاتنا، أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك. وتحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك. و كذلك اللهمّ غنّي أسألك علماّ نافعاً ورزقاً طيّباً وعملاً متقبلاً.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح

فضل الدعاء في شهر رمضان

للدّعاء في رمضان أهميّةٌ عظيمة، وكذلك في غير أيّام رمضان، فهو العبادة كما صحّ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد أمر الله تعالى ومن بعده نبيّه الكريم بالإكثار من الدّعاء في أيّام رمضان، وفي غيرها من الأوقات، فقد قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.[3] ففي الدّعاء تعظيمٌ لله تعالى وتذلّلٌ وتضرّعٌ له سبحانه وتعالى، وهو من أحبّ العبادات لله تعالى، ولا يجوز للمسلم ترك هذه العبادة العظيمة، فيقطع بذلك صلة الوصل بينه وبين ربّه جلّ جلاله.

و كذلك قد كان النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يكثر من الدّعاء والتضرّع لله تعالى، في ليله ونهاره على حدٍّ سواء، وتبعه على هذه السّنّة أصحابه الكرام، ووللدّعاء في شهر رمضان خاصّةً  فضلٌ عظيم، فهو من أفضل الأوقات للدّعاء، حيث أنّ في الدّعاء غفرانٌ للذّنوب، وعتق ٌمن النّار يوم القيامة، وراحةٌ للقلب وطمأنينة ٌللنّفس، تفريجٌ للهموم والغموم، وكذلك قضاء الحوائج، ونوال الأجر العظيم والسّعادة في الدّنيا والآخرة، وثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ الصّائم في رمضان إن دعا ربّه فدعواته مقبولةٌ ومستجابةٌ  والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر

فيديو دعاء اليوم الثامن (8) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية ثامن يوم من شهر رمضان المبارك:

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان مكتوب كامل مقالٌ قد ذكر العديد من الأدعية الفضيلة، والّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أيّ وقتٍ شاء. سواء في شهر رمضان المبارك أو في غيره من الشّهور. فكلّ الأوقات محلّ دعاء، وأفضل الدعاء في رمضان والله أعلم. كما ذكر هذا المقال فضل صيام رمضان وفضل الدّعاء فيه.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 185
  2. ^ alukah.net , شهر رمضان: فضائله وخصائصه , 11/04/2021
  3. ^ سورة غافر , الآية 60
  4. ^ alukah.net , الدعاء وأهميته في رمضان وغيره , 11/04/2021
524 مشاهدة