دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 2 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 21:04
دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 2 رمضان

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 2 رمضان هو دعاء يُستحب للمسلم الصائم أن يدعو به في ثاني أيام شهر رمضان المبارك، وإنَّما تقسيم الأدعية على الأيام بهذا الشكل هو من برنامج العبادة التي يجب على كل مسلم أن يضعه في رمضان، حتَّى ينال أعظم الأجر وأجزل الثواب وحتَّى لا يضيع على نفسه أي وقت من شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال سوف نضع دعاء ثاني يوم من شهر رمضان المبارك (دعاء 2 رمضان) بالإضافة إلى أعمال اليوم الثاني من شهر رمضان وبعض الأدعية المستحبة في هذا الشهر الفضيل.

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان مكتوب كامل

يُعدُّ دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك دعاءً يزيد من همة المسلم ويرفع من عزيمته نحو العبادة، وهو عبادة عظيمة ينبغي على المسلم الصائم العابد في رمضان المداومة عليها في سبيل كسب المزيد من الحسنات والثواب من الله تعالى؛ لذا ينبغي على المسلم أن يداوم على دعاء كل يوم من أيام شهر الرحمة والمغفرة، وفيما يأتي نضع دعاء ثاني يوم 2 من شهر رمضان المبارك:

بِسْم الله، الحَمْدُ لله، اللهمَّ صلِّ علَى سيِّدنا محمَّد صلَّى الله عليْه وسلَّم وعَلَى آلهِ وصَحْبِه أَجمَعِيْن، اللهمَّ في اليومِ الثاني من شَهر رمضانَ المبارك، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ، اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ، اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ، اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ، اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ ورحمتكِ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

أعمال اليوم الثاني من شهر رمضان

يجب على كل مسلم أن يشغل أيامه في كل شهر رمضان المبارك بالعمل والعبادة والذكر الحميد، فهي أيام مباركات، يفتح الله -سبحانه وتعالى- فيها أبواب الرحمة والمغفرة، ويصفِّد فيها شياطين الإنس والجن، وفيما يأتي نذكر أهم أعمال اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك:

  • أن يصل الإنسان رحمَهُ في شهر رمضان المبارك، وفصلة الرحم من أعظم الأعمال ثوابًا وأجرًا عند الله تبارك وتعالى.
  • أن يداوم على الصلاة  وأن يحرص على صلوات النوافل زيادة في الأجر والثواب، وأن يصلِّي صلاة الضحى وصلاة الوتر وأن يقوم الليل مع المصلين في صلاة التراويح.
  • أن يحرص المسلم في شهر رمضان على نظافته، وأن يحافظ على طهارة جسده، لأنَّ الطهارة من أعظم الأشياء التي يدعو إليها الإسلام، وهي شرط رئيس من شروط صحة الكثير من العبادات في الإسلام.
  • أن يدفع من ماله صدقة تُطفئ غضب الله تعالى وتمحو عنه الذنوب والآثام.
  • أن يداوم على قول الدعاء الآتي: “اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ، اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ، اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ يا رب العالمين.
  • أن يقرأ المسلم في اليوم الثاني من شهر رمضان جزءًا من القرآن الكريم، فقراءة جزء في كل يوم تيسر للمسلم ختمة كاملة للقرآن الكريم في نهاية رمضان بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: ادعية اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

فضل الدعاء في شهر رمضان

إنَّ للدعاء في شهر رمضان المبارك أهمية بالغة وفضلًا عظيمًا ورد في أكثر من نص شرعي من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة، وتظهر أهمية الدعاء وفضله في النصوص الشرعية الآتية:[1]

  • إنَّ الدعاء هو العبادة في الإسلام، جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “الدُّعاءُ هوَ العبادةُ قَالَ رَبُّكُمُ ادعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”[2].
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث: “ليس شيءٌ أكرَمَ على اللهِ مِن الدُّعاءِ”[3].
  • يكمن فضل الدعاء في الإسلام أيضًا أنَّه وسيلة تزيد من صلة العبد بربه وتقربه منه، قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[4].
  • إنَّ من فضل الدعاء في رمضان هو أنَّ دعوة الصائم في الإسلام لا تُرد بإذن الله تعالى، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “…ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعوَتُهم: الإمامُ العادِلُ، والصَّائِمُ حتى يُفطِرَ، ودَعوَةُ المَظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أَبوابُ السَّمَواتِ، ويَقولُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: وَعِزَّتي لَأَنصُرنَّكِ ولو بعْدَ حينٍ”[5]، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: خطبة جمعة قصيرة عن رمضان

أدعية لشهر رمضان المبارك

بمناسبة شهر رمضان الفضيل، فيما يأتي نذكر مجموعة من الادعية التي يُستحب أن يداوم عليها المسلم الصائم في هذا الشهر المبارك:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِي مُسْتَقْبَلِ سَنَتِي هذِهِ فِي حِفْظِكَ وَفِي جِوارِكَ وَفِي كَنَفِكَ، وَجَلِّلْنِي سِتْرَ عافِيَتِكَ، وَهَبْ لِي كَرامَتَكَ، عَزَّ جارُكَ وَجَلَّ ثَناؤُكَ، وَلا إِلهَ غَيْرُكَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي تابِعاً لِصالِحِي مَنْ مَضى مِنْ أَوْلِيائِكَ، وَأَلْحِقْنِي بِهِمْ، وَاجْعَلْنِي مُسَلِّما لِمَنْ قالَ بِالصِّدْقِ عَلَيْكَ مِنْهُمْ، وأَعُوذُ بِكَ اللَّهُمَّ أَنْ تُحِيطَ بِي خَطِيئَتِي وَظُلْمِي وَإِسْرافِي عَلى نَفْسِي وَاتِّباعِي لِهَوايَ وَاشْتِغالِي بِشَهَواتِي، فَيَحُولُ ذلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَحْمَتِكَ وَرِضْوانِكَ، فَأَكُونُ مَنْسِيّا عِنْدَكَ مُتَعَرِّضاً لِسَخَطِكَ وَنِقْمَتِكَ.
  • اللَّهُمَّ وجَنِّبْنِي فِي هذِهِ السَّنَةِ كُلَّ عَمَلٍ أَوْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ يُباعِدُنِي مِنْكَ، وَاجْلِبْنِي إِلى كُلِّ عَمَلٍ أَوْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ يُقَرِّبُنِي مِنْكَ فِي هذِهِ السَّنَةِ، يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَامْنَعْنِي مِنْ كُلِّ عَمَلٍ أَوْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ يَكُونُ مِنِّي أَخافُ ضَرَرَ عاقِبَتِهِ، وَأَخافُ مَقْتَكَ إِيَّايَ عَلَيْهِ، حِذارَ أَنْ تَصْرِفَ وَجْهَكَ الكَرِيمَ عَنِّي فَأَسْتَوْجِبَ بِهِ نَقْصا مِنْ حَظٍّ لِي عِنْدَكَ، يا رَؤُوفُ يا رَحِيمُ.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللهم يسر لي صيام رمضان، وقيام ليالي رمضان، اللهم أعني فيه على الصيام القيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

فيديو دعاء اليوم الثاني (2) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان بالإضافة غلى مجموعة الأعمال المستحبة في اليوم الثاني من هذا الشهر الفضيل، وتحدَّثنا عن فضل الدعاء في رمضان أيضًا.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الدعاء وأهميته في رمضان وغيره , 4/4/2021
  2. ^ صحيح أبي داود , الألباني، النعمان بن بشير، 1479، صحيح.
  3. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان، أبو هريرة، 870، أخرجه في صحيحه.
  4. ^ سورة البقرة , الآية 186.
  5. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أبو هريرة، صحيح بطرقه وشواهده.8043،
478 مشاهدة