دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 22 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 23:04
دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 22 رمضان

دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان هو دعاء مبارك ومخصص لليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك، فالدعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي شرعها الله تعالى للمسلمين، ولأنَّ رمضان شهر الخير فأجر الدعاء في مضاعف بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سوف نذكر دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك بالإضافة لدعاء 22 رمضان وأعمال هذا اليوم وصلاته.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان

لا بدَّ قبل ذكر الدعاء الوارد في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك أن نسلط الضوء على أنَّه لم يرد في السنة النبوية المباركة ولا في القرآن الكريم أي دعاء مخصوص لهذا اليوم، وإنَّما الدعاء المشهور لا يخالف آداب الدعاء وشروطه في الشريعة الإسلامية، لذا لا حرج ولا ضير على المسلم لو دعا به، وهو الدعاء الآتي: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابَ فَضْلِكَ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ بَرَكَاتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِمُوجِبَاتِ مَرْضَاتِكَ، وَأَسْكِنِّي فِيهِ بُحْبُوحَةَ جَنَّاتِكَ، يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ”، وجدير بالقول إنَّه من المشروع للمسلم أن يدعو في هذا اليوم بأدعية كثيرة مستحبة في الشريعة الإسلامية، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:[1]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء من المرض في رمضان

دعاء 22 رمضان

لا يوجد في السنة النبوية المباركة دعاء مخصوص لليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان، ويحلُّ للمسلم أن يدعو في هذا اليوم بما شاء من الأدعية المستحبة التي لا تخالف الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأدعية:[2]

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربًّا، ومن مال يكون علي عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مُثنينَ بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

صلاة اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان

إنَّ الصلاة في الإسلام هي عماد، وهي ركن أساسي من الأركان الخمسة التي بُني عليها هذا الدين، لذا يجب على المسلم الحافظ عليها في رمضان وفي غير رمضان، والصلوات التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك وفي سائر أيام هذا الشهر الفضيل هي:

  • صلاة الفرائض: وهي الصلوات الخمس، صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، صلاة العشاء، قال تعالى في سورة المؤمنون: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}[3].
  • صلاة السنن: وهي سنن الفرائض، ركعتان قبل الفجر، ركعتان بعد الظهر وركعتان قبل الظهر، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد العشاء.
  • صلاة التراويح: وهي صلاة قيام الليل في رمضان، تبدأ بعد صلاة العشاء وسنتها وتنتهي قبيل طلوع الفجر الثاني، وقد صلاها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ثلاث عشرة ركعة، وأجمع أهل العلم على أنَّها تُصلى عشرين ركعة مثنى مثنى، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء بعد الفطور للصائم مكتوب كامل

أعمال اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان

إنَّ شهر رمضان هو شهر الخير والرحمة، وهو شهر العمل الصالح والعبادة، فطوبى لمن أدرك رمضان وغُفر له فيه، وطوبى لمن أعتق جسده من النار في رمضان، لذا ينبغي على المسلم أن يداوم في هذا الشهر الفضيل على العمل والعبادة، وفيما يأتي نذكر أعمال اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك:

  • الالتزام بالدعاء في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان، فيدعو الله دائمًا بالرحمة والمغفرة والرضا، ويجب على المسلم أن يلتزم بدعاء القنوت في الفجر، ودعاء القنوت في الوتر، ودعاء صلاة التراويح في الركعة الأخيرة ودعاء ما بعد الانتهاء من صلاة التراويح، وأن يدعو في أوقات استجابة الدعاء، في الأسحار وبين الأذان والإقامة.
  • الالتزام بتلاوة القرآن الكريم، يجب على المسلم أن يلتزم بقراءة جزء من القرآن الكريم في هذا اليوم المبارك على الأقل إن كان قد نوى أن يختم القرآن الكريم في رمضان مرة واحدة، وأن يقرأ جزأين إن نوى أن يختم القرآن الكريم مرتين في شهر رمضان.
  • أن يلتزم بأداء الصلوات الخمس وصلاة السنن والنوافل وصلاة التراويح.
  • أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وينشر الحب والمودة بين الناس وألَّا يكون سببًا في المشاحنة والبغضاء والكراهية.
  • أن يكثر المسلم من الاستغفار في هذا اليوم وفي كل أيام الشهر الفضيل، وأن يكثر من ذكر الله تعالى في كل وقت.

فيديو دعاء اليوم الثاني والعشرين (22) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك:

بهذا الفيديو نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان كامل مكتوب، بالإضافة إلى دعاء 22 رمضان، كما تحدَّثنا عن الصلاة في هذا اليوم وعن أبرز الأعمال المستحبة في يوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , دعاء , 23-04-2021
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 23-04-2021
  3. ^ سورة المؤمنون , الآية 1، 2.
596 مشاهدة