دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان مكتوب … دعاء 21 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 23:04
دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان مكتوب … دعاء 21 رمضان

دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان هو دعاء مبارك يُستحب للمسلم أن يدعو به في اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك، فشهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والمغفرة، والدعاء فيه من أعظم العبادات التي ينبغي على جميع المسلمين أن يواظبوا عليها ويعملوا بها، فالدعاء هو العبادة وهو سبب رفع البلاء عن الإنسان، وفي هذا المقال سوف نضع دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أعمال اليوم الحادي والعشرين وصلاة اليوم الواحد والعشرين أيضًا.

دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان

لم يرد في السنة النبوي الشريفة أو في القرآن الكريم أي دليل على أنَّ لأيام هذا الشهر الفضيل أدعية مخصصة، ولم يرد أي دليل على وجود دعاء خاص باليوم الواحد والعشرين إلَّا بسند ضعيف، ولأنَّ الدعاء الوارد لا يخالف آداب وشروط الدعاء في الشريعة الإسلامية، فإنَّه لا حرج على المسلم في الدعاء به في اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان، وهذا الدعاء هو: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ”، ويمكن للمسلم في هذا اليوم أن يدعو بما تيسَّر له من الدعاء المشروع الذي دعا به رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم، ومن هذا الدعاء ما يأتي:[1]

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك اللهم ارزقنا الهدى والسداد.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء 21 رمضان

لأنَّ الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، إنَّ من الضروري بالنسبة للمسلم أن يلتزم في شهر رمضان المبارك بالأدعية الصحيحة التي جاءت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المباركة، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية التي يمكن أن تكون دعاء 21 رمضان:[2]

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي، اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد
  • ربي إنِّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير.

أعمال اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان

يجب على المسلم في اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان وفي كل أيام هذا الشهر الفضيل، أن يقوم بجملة من الأعمال الصالحة والعبادات العظيمة التي توجب الأجر والثواب من الله رب العالمين، وفيما يأتي أعمال اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان:

  • الالتزام بالصلوات الخمس وصلوات النوافل، والالتزام بالسنن القبلية والبعدية للصلوات الخمس وبصلاة التراويح جماعة في المسجد.
  • الالتزام بصلاة الوتر ودعاء الشفع والوتر.
  • ذكر الله تعالى في كل وقت وحين، والالتزام بأذكار الصباح والمساء وبكل الأذكار اليومية المباركة.
  • الالتزام بالدعاء في كل وقت، فهو سبب لدفع البلاء عن الإنسان قبل حدوثه، وهو سبب للمغفرة والرحمة، وهو العبادة كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام.
  • الإكثار من الاستغفار، فقد قال تعالى في سورة نوح: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}[3].
  • الالتزام بقراءة جزء من أجزاء القرآن الكريم على الأقل، فقراءة القرآن من أعظم العبادات في كل أيام هذا الشهر الفضيل.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب

صلاة اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان

تُعدُّ الصلاة من أعظم العبادات التي ينبغي على المسلم الالتزام بها في كل يوم من أيام حياته، والصلاة -كما هو معروف- في الشريعة الإسلامية عماد الدين، منها ما هو واجب كالصلوات الخمس، ومنها ما هو غير واجب كالنوافل والسنن، وفي أيام الشهر الفضيل يجب على المسلم أن يلتزم بأداء الصلوات الخمس كاملة، وأن يلتزم بأداء السنن القبلية والبعدية لهذه الصلوات، وأن يلتزم بكل النوافل والسنن في هذا الشهر الفضيل، فيصلي صلاة الوتر وصلاة التراويح وصلاة الضحى وصلاة التسابيح أيضًا، وهذا من باب زيادة الأجر والثواب من الله جل وعلا.

فيديو دعاء اليوم الحادي والعشرين (21) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان مكتوب كامل، بالإضافة إلى دعاء 21 رمضان وأعمال هذا اليوم والصلاة فيه أيضًا.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 23-04-2021
  2. ^ alukah.net , جامع الدعاء (من القرآن والسنة) , 23-04-2021
  3. ^ سورة نوح , الآية 10، 11، 12.
595 مشاهدة