دعاء اليوم السابع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 7 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 23:04
دعاء اليوم السابع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 7 رمضان

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان مكتوب كامل دعاء 7 رمضان هو الدعاء الخاص باليوم السابع من شهر رمضان المبارك، حيث يُعد الدعاء عبادة عظيمة ينبغي على كل مسلم أن يلتزم بها وأن يعود لسانه عليها، فهو سبب لرفع البلاء عن الإنسان وهو سبب للمغفرة وهو من أعظم العبادات في الشريعة الإسلامية، وفي هذا المقال سوف نضع دعاء سابع يوم من شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى أدعية شهر رمضان مكتوبة.

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان

لم يقف أهل العلم على دعاء مخصص لكل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، ولم يرد في الشريعة الإسلامية ما يخصص دعاء معينًا ليوم معين من أيام شهر رمضان الفضيل، لذلك لا يجوز للمسلم أن يخصص الدعاء الفلاني لليوم الفلاني من أيام شهر رمضان المبارك، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذه المسألة ما يأتي: “لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنها لسانٌ ، ولا يحيط بها إنسانٌ ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً ، وقد يكون مكروهاً ، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها”، ولأنَّ الأذكار والدعوات من أفضل العبادات، فيما يأتي نذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم السابع من رمضان وفي غيره من أيام هذا الشهر الفضيل:[1]

  • في سابع يوم من رمضان نقول: اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذِكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلِّين.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمَّ أعنِّي في كل أيام شهرك الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهم وفِّر فيه حظي من بركاته، وسهِّل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قَبول حسناته، يا هاديًا إلى الحق المبين.

شاهد أيضًا: دعاء صيام رمضان مكتوب مؤثر

دعاء 7 رمضان

لم يحدد الشرع الإسلامي حالات معينة وصيغ مخصصة للدعاء في شهر رمضان المبارك، وإنَّما كل الدعاء خير وبركة، وكله مبارك من عند الله تعالى، وكله يجسد هذه العبادة العظيمة، وفيما يأتي بعض الأدعية ليوم 7 رمضان:

  • اللهم افتح لي في شهر رمضان أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم ارزقني فيه الذِّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهمّ إنّا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك اللهم ارزقنا الهدى والسداد.
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهِّرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.

أجمل دعاء سابع يوم رمضان

إنَّ من الواجب على المسلم أن يملأ وقته في شهر رمضان بالعبادة، والدعاء هو العبادة ليس شيء أكرم على الله -عزَّ وجلَّ- من الدعاء، فيما يأتي بعض الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في اليوم السابع من شهر رمضان:

  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة، رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامحُ السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين! وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين! إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وأمِّنَّا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا عيبًا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية شهر رمضان مكتوبة

لأن شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة، ولأنَّ الدعاء فيه ذو ثواب وأجر مضاعف، فيما يأتي أدعية خاصة بشهر رمضان مكتوبة:

  • اللّهمّ اجعل صيامي في شهر رمضان المبارك صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهمَّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد

فيديو دعاء اليوم السابع (7) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم السابع من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نختم هذا المقال وقد تحدَثنا فيه عن حكم تحصيص دعاء لكل يوم من أيام شهر رمضان، وفصَّلنا في دعاء اليوم السابع من شهر رمضان المبارك، ثمَّ تحدَّثنا عن أدعية شهر رمضان الكريم مكتوبة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , حكم تخصيص كل يوم من رمضان بدعاء معين. , 11-04-2021
935 مشاهدة