دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق هو ما سيتناولُه موضوعُ هذا المقال، فصلاةُ الفجر لها خصوصيَّةٌ وفضلٌ كبيرٌ عند الله -سبحانه وتعالى- وهي من أهمِّ الصَّلوات، والدُّعاء فيها لطلب الرِّزق أو قضاء الحاجة مُستجابٌ بإذنه تعالى، كما أنَّه يريحُ النَّفس ويبعِدُ عن الإنسان الضِّيق والاكتئاب والكسل، لذا يهتمُّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديمِ مجموعةٍ وافرةٍ من الأدعية للرِّزق وتيسير الأمور.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

يُعدُّ الدُّعاء من العبادات الَّتي يتقرِّب بها العبدُ إلى ربِّه، وفيه فرجٌ للهمِّ والغمِّ؛ لأنِّ اللَّه -سبحانه وتعالى- يجيب الدَّعوات بقوله -تبارك وتعالى- في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}،[1] وهنا مجموعة نماذج لأفضل دعاء بعد صلاة الفجر للزرق مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى:

الدعاء الأول يا عالماً بجميع أحوالي، يا مُفرِّجاً كَرَبي وكُربتي، يا رب السَّموات السَّبع، يا مالك المُلك، لا إله إلّا أنت ربُّ العرش العظيم إنِّي أسألك أن تأتني رِزقاً طيباً حسناً صالحاً تكشِفُ به همومي، وتشفي به ما حلَّ بي من الأمراضِ والعللِ، فإنِّي برحمتِكَ أستغيثُ يا كريم يا رحيم.
الدعاء الثاني ربِّي إنِّي أسألُك سعةً في الرِّزقِ وبركة في العمر، وباركْ لي فيهما، فإنَّك مليكٌ مُقتدرٌ وما من شيء إلَّا بأمرك يَكنْ سبحانَكَ أنتَ العليُّ العظيم.
الدعاء الثالث يا سميعاً بمناجاتي، يا عليماً بأمري وأحوالي، إليك أشكو وأطلبُ، اللَّهُمَّ ارزقني رزقا حلالاً وأبعِدْني عن الحرام واكفني شرَّ خلقِك يا جليل يا كريم.
الدعاء الرابع اللَّهمَّ ارزقني من حيث لا أحتسب، وباركْ لي في رزقي وعملي وتقبَّلْ دعائي ويسِّرْ أمري، فإنَّك أنتَ السَّميعُ العليم لا إله إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنت من الظَّالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انك عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا مكتوب

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق تويتر

إنّ استمرارية المؤمن بالدعاء لله -عز وجل- ومناجاته بقلبٍ مخلصٍ بالأدعية التي فيها منفعةُ الإنسانِ من غير ضررِ الآخرين لا بدَّ أنْ يستجيبَها اللَّهُ عز وجل، وفيما سيأتي سيتمّ تقديم أفضل التَّغريدات الَّتي يمكن نشرها على تويتر، والَّتي تَحمل أفضل الأدعية لجلب الرزق:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك من فيضِ جودِك وسخائكَ ووسعِ رحمتِك أنْ تباركْ رزقي، وتُذهِبْ عني الحسرةَ والأسى يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك رزقاً طيباً وعيشةً هنيئةً، وأعوذُ بكَ من الوهْنِ والتَّعب ومن التَّقاعس والتَّهاون، ومن الفقرِ وسؤالِ غيرِكَ يا مجيب السَّائلين.
  • ربَّاهُ إنِّي أسألُكَ رزقاً كثيراً ونعيماً بلا حدود، وأسألُكَ أن تُطَهِّر رزقي من الحرام وتُباركْ لي فيه، وآتني إيَّاهُ من حيث لا أحتسب سبحانك أنت القادرُ على كلِّ شيء.
  • يا فارجَ الغمَّ والشِّدَّة يا رحيم إنِّي أسألُك أنْ تيسّر أمري وترحم عجزي وتعبي، وقلّة حيلتي، وأسألك سبحانك أنْ تمنحني علماً مفيداً مُجدياً، ومنفعةً طيبةً، وعملاً ومتقبّلاً.

شاهد أيضًا: الدعاء المستجاب في اقل من دقيقة

دعاء الرزق المستجاب

من المؤكَّد أنَّ الإنسانَ المؤمنَ يتوكَّلُ على اللَّه في رزقِه ويدعوه في جميع الأوقاتِ والأحوالِ، وهنا أدعية مستجابة بإذن اللَّه لطلب الرِّزق:

أدعية الرزق المستجابة
  • ربَّنا أنتَ وليُّ كُلِّ النِّعمِ، وأنتَ مُفرِج الهمِّ والغمِّ، أنت الرزَّاقُ الفتَّاحُ العليم ارزقنا منفعةً حَسنةً ورِزقاً تَجلو به الأحزان ويُشفَى به الداءُ والوباء، يا أكرم الأكرمين يا مُجيبَ الدَّعواتِ.
  • إلهي أسألُك كَسْباً حلال طيباً سخيَّاً مُباركاً فيه، وأعوذ بك من المالِ الحرامِ وممَّا أخافُ، وأحذر أنك أنتَ اللَّه لا إله إلا أنتَ، بُوركِت أسماؤك الحسنى وتقدسَّت كلماتُك العُلا.
  • اللَّهُمَّ اجعلني مِعطاءً ومُنفِقاً لرزقِك بالحلال واجعلني رَحبَ اليدين لا بخيلاً متكبراً شحيحاً، ولا تجعلْ يدي مغلولةً إلى عُنقي، أعوذُ بك من كلِّ فعلٍ تكرَهُهُ إنَّك أنتَ الرؤوف الرَّحيمُ.
  • ربِّي إنِّي أسألك بركةً في رزقي تُشفِي عِللي وسِقمِي، وتُكشِفُ غمِّي وتعاستي وتزيد قوَّتي وصلابتي، وتُبيِّض وجهي يا رزَّاق يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

دعاء قبل صلاة الفجر وجلب الرزق بسرعة

دعاءُ الرزقِ من أكثر الأدعية الَّتي يدعوها الإنسان، وذلك بهدف الحصول على النَّعيم الوفير في وقتٍ عاجلٍ، وفيما يلي أجمل الأدعية لجلب الرزق بسرعة بإذن الله:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من شدَّةٍ تُضعفُني، ومنْ ذنبٍ يُهلِكُ حياتي، ومن كثرة الهموم ومن الفقرِ والعجزِ، وأسألُكَ سبحانك رزقاً طيباً أنفعُ به نفسي، وأهلي ويقيناً ثابتاً يا رحمن يا رحيم.
  • يا وهاب يا كريم، يا ربّ العرش العظيم، إنِّي أسألُكَ ما يفرِّج همِّي ويزيد رزقي، فبشِّرني برزقٍ حلالٍ ومعرفةٍ نافعةٍ وسرورٍ يُصلِح حالي، ولكَ الحمدُ الكثيرُ يا ربّ العالمين.
  • يا حيُّ يا قيوم لكَ ألجأُ وبك أستغيثُ، فافتحْ أبواب الرزق أمام عبدك الضَّعيف وأكرمْني بطيبِ الأرزاق ونعيمِها فإنَّك الوهَّاب الرزَّاق.
  • ربَّنا إنْ كان رزقنا بعيداً فقرِّبهُ، وإنْ كان شاقَّاً عصيباً فمهّد لنا السَّبيل، إنِّي أسألُك أنْ تُغنينا عن سؤال غيرك، فإنَّك واسعُ وافر السَّخاء كثيرُ الجودِ.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة

دعاء بعد صلاة الفجر لتيسير الأمور

لا شكَّ أنَّ الله هو الملجأُ الوحيد عندما تضيقُ الأمور وتزيد الهموم، فهو وحده -سبحانه وتعالى- يفرِّجُ الهمَّ والحُزنَ، وهذه أفضل الأدعية لتيسير الأمور:

الدعاء الأول ربِّي إنِّي أسألُك أنْ تغسل أوجاع قلبي، وتُبدِّل حزني فرحاً وضيقي فرجاً وتيسّر أمري، فَبِكَ استعنْتُ وعليكَ توكلْتُ يا أرحم الرَّاحمين.
الدعاء الثاني اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من كُلِّ ضُرٍّ أَصَابَني، ومن العَجزِ والكَسَلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسلمْتُ لَكَ، وعليكَ توكلْتُ، فاِرزقْنِي البهجةَ، وبشّرْنِي بالسَّعَادةِ، ويسّرْ أَمري، يا أكرمَ الأكرمين.
الدعاء الثالث ربَّاهُ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنْ ضيقِ النَّفسِ، وألمِ الرُّوحِ، وأَسألُكَ أَنْ تَجعلَ لِي مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجَاً، وأَنْ تَزِدْنِي أَمْنَاً وأَمَاناً، فإنِّي إليكَ لجَأْتُ، وبكَ استعنت، وأنتَ العزيزُ الحكيمُ.
الدعاء الرابع رَبِّي أسَأَلُكَ راحةَ بالِي، وقضاءَ أمرِي، وأعوذ بك من قُبْحِ حظِّي، ومن فراغِ صبرِي، يا فارج الهمِّ يا رحيم إنِّي أسألك أن تُطهِّرَ قلبي من كلِّ ألمٍ وأنينٍ وشدَّة وتيسّر وتسهِّل أمري وتشرح صدري، إنَّك أنت القويُّ العزيز.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني

دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

جعل اللَّهُ -عزَّ وجلَّ- الأبناء زينةً للحياة الدُّنيا، فقد قال تعالى في محكم التَّنزيل: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}،[2] لذا سيتمُّ تقديم بعض الأدعية للأبناء فيما يأتي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أستودِعُكَ مالي وأولادي وأهلي فاحفظهم وبارك لي فيهم، وأسألُك سبحانك أنْ ترحمَهم في الدُّنيا والآخرة إنَّك سميعٌ مجيبٌ.
  • ربِّي إنِّي أسألُك راحةَ أولادي وصلاحَ شأنِهم وبُرَّ معاملتِهم وحُسْنَ عملِهم، وأعوذُ بكَ من كسلِهم وعجزهِم ومن سَقمٍ قد يصيبُهم، إنَّك أنت سبحانك لا إله غيرك.
  • ربَّاه امنحْ أولادي راحةً في الدُّنيا والآخرة وارزقهم عيشةً كريمةً لا ذلّ فيها ولا سؤال لأحدٍ غيرك، فإنَّك أنت مجيب السَّائلين العليّ الحكيم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ أنْ تُرزق أبنائي رزقاً طيباً وحظَّاً جميلاً وعلماً نافعاً ينفعهم في دينهم ودنياهم يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت مكتوب

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

لقد حرصَ رسول الَّله -صلَّى اللَّه عليه وسلَّم- على الدَّعاء لطلبِ ما يرجو من اللَّهِ إذْ كان -صلَّى اللَّه عليه وسلَّم- يسأل اللَّه ما يريد في كلِّ وقتٍ مُباركٍ وكلِّ يومٍ، وفيما يلي بعض الأدعية المختلفة الّتي كان يردِّدُها النَّبي عليه أفضل الصَّلاة والسَّلام، والتي يمكن للمسلمين الدعاء بها بعد صلاة الفجر:[3]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

شاهد أيضًا: دعاء لابعاد شخص ينغص عليك حياتك

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور

وقبل ختام المقال ستُدرَج بعض الأدعية المصوَّرة لطلبِ الرِّزق، وهذه بعض الصُّور:

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور
دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور
دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور
دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور
دعاء بعد صلاة الفجر للرزق بالصور
دعـاء بعـد صـلاة الفجـر للـرزق بالصور
دعـاء بعـد صـلاة الفجـر للـرزق بالصور
دعـاء بعـد صـلاة الفجـر للـرزق بالصور

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقال دعاء بعد صلاة الفجر للرزق، الَّذي ذكرَ العديد من الأدعية المختلفة لطلبِ الرِّزق ولتيسير الأمور وأرفقَ مجموعة من الصُّور عنها، كما قدَّم بعض الأدعية للأبناء، وبيَّن دعاء رسول اللَّه -صلَّى الله عليه وسلَّم- في وقت الفجر.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 186
  2. ^سورة الكهف , الآية 46
  3. ^kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *