دعاء ثالث يوم ذي الحجة .. ادعية اليوم الثالث من ذي الحجة مستجابة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 23:06
دعاء ثالث يوم ذي الحجة .. ادعية اليوم الثالث من ذي الحجة مستجابة

دعاء ثالث يوم ذي الحجة سيتم بيانه في هذا المقال، فكما هو معروف أنّ أيام ذي الحجة من الأيام الفضيلة في الشريعة الإسلامية، وذلك واضح في الشريعة الإسلامية ولا سيّما في السنّة النبوية الشريفة، فمن القرآن الكريم قوله تعالى: قال تعالى:  {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}، ومن السنة النبوية قول الرسول عليه السلام: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

دعاء ثالث يوم ذي الحجة

اللهم أسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ، اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

دعاء ثالث يوم ذي الحجة مكتوب

اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

شاهد ايضًاافضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

أدعية ثالث يوم من عشرة ذي الحجه 1442 – 2021

وفيما يأتي بيان ادعية ثالث يوم من عشرة ذي الحجه 1442 – 2021:

  • اللهم اني اسالك قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة ونعيماً.
  • اللهم فارج اللهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمنا فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهم وإن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجيء إن طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا.

فضل الليلة الثالثة من يوم العاشر ذي الحجة

إنّ فضل الليلة الثالثة من يوم العاشر من ذي الحجة وباقي الأيام واضح في قول ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، (رواه الطبراني في المعجم الكبير).

أدعية صباح ثالث يوم من عشر ذي الحجة

“اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ”.

رسائل تهنئة بعيد الأضحى 2021

حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

شاهد ايضًاحديث افضل الدعاء يوم عرفة

أدعية الأيام العشر من ذي الحجة

متـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين،  اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا.

دعاء أول جمعة من ذي الحجة 2021

بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم.

أدعية عشر ذي الحجة 1442

اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي. و كذلك اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي. وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي. وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

أفضل دعاء اليوم الثالث ذي الحجة

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، اللهم اكشف عني كل بلوى يا عالم كل ما يخفى يا صارف كل بلية أغثني يا الله.

أجمل دعاء مستجاب في العشر من ذي الحجة

أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت حيلته دعاء الغريق المضطر اللهم ارحمني وأغثني والطف بي يارب العالمين، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد استجبت له وإذا استغاث بك أحد اغثته وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تقضي مطلبي يارب يا أرحم الراحمين يا ذو الجلال والإكرام.

شاهد ايضًا: دعاء للميت يوم عرفة مكتوب وبالصور

دعاء ثالث يوم ذي الحجة بيناه في هذا المقال، حيث  قال ابن حجر في الفتح: “والذي يظهر أنّ السبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره”.

19 مشاهدة