دعاء سيدنا الخضر عليه السلام

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 22:05
دعاء سيدنا الخضر عليه السلام

دعاء سيدنا الخضر عليه السلام، هو أحد أدعية الفرج، وينسب المسلمون للخضر مكانة عالية، فبجميع اختلافاتهم و مذاهبهم، لم يخرجوا عن كونه نبيًّا أو رسولًا أو وليّ أو مَلَك، بل اختلفوا من علوّ منزلته بأنّه حيّ أو ميّت، ولم يرد أي ذكر لسيدنا الخضر في التوراة عند الديانة اليهودية، وما ورد في ذلك ورد هي قصة شبيهة لقصة الخضر وموسى عليه السلام، فورد ذكرها في التلمود كان قد كتبها حاخامت اليهود في تلمودهم، تدور أحداث القصة في تلمودهم ما بين يوحنان بن ليفي صام، وذلك بأنّه صلى للرب ليلقى إلياهو الملك، فاستجاب الله لدعائه فظهر له إليهاو على هيئة رجل، فرافقه ليتعلم منه.

من هو الخضر عليه السلام

اختلف العلماء في نسب سيدنا الخضر على عدة أقوال منها أنّه ابن النبي آدم، من صلبه، وقيل أنّه ابن قابيل من آدم عليه السلام، وقيل أنّه من سبط النبي هارون عليه السلام، وقيل أنه من ذريّة العيص بن اسحاق بن إبراهيم عليه السلام، وقيل أنّه ابن فرعون لصلبه، كما قيل أنّه ولد فارس، وقيل أنّه ولد بعض من كان قد آمن بإبراهيم عليه السلام وكان قد هاجر إلى بابل، وفي اسمه أيضًا اختلف العلماء على عدة أقوال، منها أنّه يسمّى خضرون، وقيل أنّه يسمّى عامر، وقيل أنّه بليان بن ملكان بن فالغ بن شالخ بن سام بن نوح عليه السلام، وقيل أنّه يسمّى المعمر بن مالك بن عبدالله بن نصر بن الازد.[1]

دعاء سيدنا الخضر عليه السلام

لم يثبت عن الخضر عليه السلام دعاء ثابت صحيح، وإنَّ مختلف ما ورد يندرج ضمن الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة، وقد ورد للخضر عليه السلام دعاء في حديث ضعّفه بعض العلماء وأنكره بعضهم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما-قال: “يَلتقي الخَضِرُ وإلياسُ في كلِّ موسَمٍ فإذا أرادا أن يفتَرِقا تفرَّقا علَى هذِهِ الكلِماتِ : بسمِ اللهِ، ما شاءَ اللهُ لا يَسوقُ الخيرَ إلا اللهُ، ولا يصرِفُ السُّوءَ إلا اللهُ، ما شاءَ اللهُ ما بِكُم من نِعمةٍ فمنَ اللهِ، ما شاءَ اللهُ لا حَولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ فمَن قالَها إذا أمسَى أمنَ منَ الحرقِ والغرقِ والشَّرقَ حتَّى يُصْبِحَ، ومن قالَها حينَ يصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ أمنَ من الحرقِ والغرقَ والشَّرقَ حتَّى يُمسيَ“،[2] وهو حديث ضعيف لا يصحّ.

شاهد أيضًا: دعاء التوسل مكتوب

دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام

سنذكر فيما يأتي دعاء سيدنا الخضر للفرج:

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك .
  • أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.
  • اللهُ؛ اللهُ ربي، لا أُشركُ به شيئًا.
  • دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، منزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

دعاء الخضر عليه السلام هل هو صحيح

دعاء سيدنا الخضر هو دعاء باطل، والحديث الذي جاء بع حديث موضوع، وإنّ للحديث الموضوع علامات يستدلّ بها الأئمّة على أنّ هذا الحديث موضوع، منها أن يكون بعض الرواة مجاهيل غير معروفين، ومنها أن يكونوا متروكي الحديث؛ بمعنى أنّ الحديث الوارد عنهم مردود، وهذا ما كان في حديث دعاء الخضر عليه السلام؛ إذ ورد في كتاب الموضوعات لابن الجوزي تفصيل سند الحديث، فقال ابن الجوزي إنَّ محمد بن الهروي -وهو أحد رواة الحديث- مجهول، وكذلك فإنَّ عبد الله بن محرز متروك، وقد قال الإمام أحمد رحمه الله عنه: ترك الناس حديث عبد الله بن محرز؛ أي الحديث الذي يروى عن عبد الله بن محرز لا يأخذ أئمة الحديث به.[3]

شاهد أيضًا: دعاء الضيق والاكتئاب

دعاء الخضر لقضاء الحوائج

يعد ذكر دعاء سيدنا الخضر، سنذكر بعض الأدعية في قضاء الحوائج وهي كالآتي:

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير. يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم

أدعية الخضر قصيرة

فيما يأتي أدعية الخضر قصيرة:

  • بسم الله ما شاء الله لا يسوقُ الخير إلا الله.
  • كما بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوءَ إلا الله.
  • أيضا بسم الله ما شاء الله ما كانَ من نعمةٍ فمن الله.
  • بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
  • اللهم يا من لا يشغله سمعٌ عن سمع، ويا من لا تغَلِّطه المسائل، ويا من لا يتبرَّم من إلحاح الملحين أذقني بردَ عفوك وحلاوةَ مغفرتك.
  • كما اللهم أدِّ عني الدينَ وأغنني من الفقر، اللهم خِرْ لي واختَرْ لي، فإني قد عجزتُ عن صلاح نفسي وفوضتُ لك أمري.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء سيدنا الخضر للشفاء من الأمراض

فيما دعاء سيدنا الخضر للشفاء من الأمراض:

  • رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك العظيم إن تشفيه وتمده بالصحة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عينٍ لامةٍ.
  • بسم الله أرقيك من كل شيءٍ يؤذيك من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك بسم الله أرقيك.

وهكذا نكون قد ذكرنا دعاء سيدنا الخضر عليه السلام، كما ذكرنا دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام، وبيّنا فيما إذا كان دعاء الخضر عليه السلام هل هو صحيح، وذكرنا أدعية الخضر للشفاء من الأمراض ولتفريج الكروب.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتاب الجموع البهية للعقيدة السلفية , 23-05-2021
  2. ^ موضوعات ابن الجوزي , عبد الله بن عباس،ابن الجوزي،312، حديث باطل.
  3. ^ al-maktaba.org , كتاب الموضوعات لابن الجوزي , 23-05-2021
888 مشاهدة