دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 25 أبريل 2021 , 10:04
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم ، من الأدعية الهامة التي سيتم بيانها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن وقت الغروب ألا وهو وقت الإفطار من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، ومن المعلوم أن الدعاء من أفضل العبادات إلى الله تعالى، لذلك سيتم فيما يأتي بيان الدعاء الذي يمكن للعبد أن يستعين به عند فطره.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم :[1]

 اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الإفطار:[2]

اللهم رب النور العظيم إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

شاهد أيضًا: أدعية ثلث الليل من شهر رمضان

ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الإفطار في رمضان:

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا إِذَا رَأَيْنَاكَ رَقَّتْ قُلُوبُنَا وَكُنَّا مِنْ أَهْلِ الآخِرَةِ وَإِذَا فَارَقْنَاكَ أَعْجَبَتْنَا الدُّنْيَا وَشَمَمْنَا النِّسَاءَ وَالأَوْلادَ قَالَ لَوْ تَكُونُونَ أَوْ قَالَ لَوْ أَنَّكُمْ تَكُونُونَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَى الْحَالِ الَّتِي أَنْتُمْ عَلَيْهَا عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلائِكَةُ بِأَكُفِّهِمْ وَلَزَارَتْكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ وَلَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ كَيْ يَغْفِرَ لَهُمْ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَدِّثْنَا عَنْ الْجَنَّةِ مَا بِنَاؤُهَا قَالَ لَبِنَةُ ذَهَبٍ وَلَبِنَةُ فِضَّةٍ وَمِلاطُهَا الْمِسْكُ الأَذْفَرُ وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ وَتُرَابُهَا الزَّعْفَرَانُ مَنْ يَدْخُلُهَا يَنْعَمُ وَلا يَبْأَسُ وَيَخْلُدُ وَلا يَمُوتُ لا تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلا يَفْنَى شَبَابُهُ ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ وَتُفْتَحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ).

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

وفيما يأتي بيان دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً، اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء عقد نية الصيام

فضل دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

وردت العديد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تدل على فضل الدعاء على وجه العموم؛ فمن القرآن: قوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، ومن السنة النبوية الشريفة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يُغْنِي حَذَرٌ من قَدَرٍ، والدعاءُ ينفعُ مما نزل، ومما لم يَنْزِلْ، وإنَّ البلاءَ لَيَنْزِلُ، فيَتَلَقَّاه الدعاءُ، فيَعْتَلِجَانِ إلى يومِ القيامةِ)، وثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أيضاً أنّها قالت: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ).

شاهد أيضًا: ما حكم دعاء نية الصيام في رمضان

أدعية مستحبة ومستجابة في شهر رمضان

وفيما يأتي بيان أدعية مستحبة ومستجابة في شهر رمضان:

  • ربي ارزقني العون والقوة على صيام رمضان، وارزقني فيه رحمتك ومغفرتك وجنة الرضوان، واجعلني من عبادك الذين شملتهم رحمتك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك.
  • اللهم أجرنا من أي قول أو عمل أو فعل يُقرّبنا إلى النار، وقربنا اللهم من كل قول أو عمل أو فعل يقربنا إلى الجنة.
  • اللهم قوني وأعني على الصيام والقيام، اللهم امنحني يقين يحميني من كل شر، وإيمان يهديني لكل خير، ورجاء يقيني من كل ضر، يا رب أسألك في هذه الساعة من هذا الشهر الكريم أن ترحم ضعفي، اللهم أعزني فأنت الغني وارحمني فأنت الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل مكتوب

دعاء مستحب بعد صلاة المغرب

وفيما يأتي بيان دعاء مستحب بعد صلاة المغرب:

  • اللهم اغفر لنا ما قدّمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا ارحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجُلّه، سرّه وعلانيته، للهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك.
  •  اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.. وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك.. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك.. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

فضل إفطار صائم

وردت العديد من الأدلة التي تبيّن فضل إفطار صائم ومنها: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا)، وكما ورد في الحديث الشريف: ( كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ).

دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت:
اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

دعاء قبل الإفطار المغرب

وفيما يأتي بيان دعاء قبل الإفطار المغرب:[3]

اللهم قد صمنا على ما فرضته علينا، وافطرنا على ما رزقتنا إياه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما قدمنا وأخرنا، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ، رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين، اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم ، وبينا العديد العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها أثناء صومه وقبل فطره.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء الصائم عند الإفطار , 24-04-2021
  2. ^ islamweb.net , دعاء الصائم عند الإفطار , 24-04-2021
  3. ^ al-maktaba.org , أدعية الإفطار , 24-04-2021
711 مشاهدة