دعاء نية صيام عرفة 2021 مكتوب

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 20:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 20:07
دعاء نية صيام عرفة 2021 مكتوب

دعاء نية صيام عرفة، هو أحد المباركة، ويعدّ يوم عرفة من أعظم الأيّام التي تمرّ على المسلمين، إذ إنّه يوم توبة وإنابة العباد إلى ربّهم عزّ وجلّ، كما أنّه يوم الطاعات والعبادات التي تقرّبهم منه سُبحانه، ليُدركوا بأنّ ما أعدّه له من الأجر والثواب خيرٌ من الدُّنيا وما فيها من ملذّاتٍ وأهواءٍ، ولذلك يُستسحن بكلّ مُسلمٍ الإقبال على الطاعات والعبادات فيه، واستغلاله بما يحقّق رضى الله سُبحانه، ويقي النّفوس من الشحناء والبغضاء.

فضل صيام يوم عرفة

بيّن الرسول صلّى الله عليه وسلّم فَضْل صيام يوم عرفة بقَوْله: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”[1] وقال الإمام النوويّ رحمه الله مبيّناً المقصود من الحديث النبويّ: “المراد غير الكبائر”، أيّ أنّ الذّنوب التي تُكفّر بصيام يوم عرفة من غير الكبائر منها،  وقال البلقينيّ أيضاً: “الناس أقسام: منهم من لا صغائر له ولا كبائر؛ فصوم عرفة له رفع درجاتٍ، ومن له صغائر فقط، بلا إصرارٍ؛ فهو مكفّرٌ له باجتناب الكبائر، ومن له صغائر مع الإصرار؛ فهي التي تُكفّر بالعمل الصالح؛ كصلاةٍ، وصومٍ، ومن له كبائر وصغائر؛ فالمكفّر له بالعمل الصالح الصغائر فقط، ومن له كبائر فقط؛ يُكفّر عنه بقَدْر ما كان يُكفّر من الصغائر”.[2]

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة ذي الحجة مكتوب 2021 /1442

دعاء نية صيام عرفة 2021 مكتوب

لقد جعل الله سبحانه وتعالى يوم عرفة من الأيام ذات مكانة عظيمة عن بقية أيام العام، ففيه يستحب الصيام في هذا اليوم الذي يكفر سنة مضت وسنة آتية، وذلك حسب ما جاء في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، كما يجب على المسلم أن ينوي نيةً خالصة لله تعالى بأن يصوم يوم عرفة، أما عن دعاء نية صيام يوم عرفة فلم يذكر أي دعاء لنية صيام يوم عرفة ولا لغيره من الأيام الأخرى، لذلك ينبغي على العبد أن ينوي الصيام بقلبه لا بلسانه، ولكن يمكن أن يدعو الله بما يريد في هذا اليوم العظيم:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة

ما هي الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل أيام السنة في الإسلام، فينبغي للمسلم أن يستمتع بكل ثانية من هذا اليوم بالعبادة والعمل الصالح، وفيه كثير من الأعمال أو الأقوال، والعبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا اليوم، ولعل أهم وأفضل الأعمال في يوم عرفة الصيام، وصيام عرفة من الأمور التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة، حيث قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.

أدعية مستجابة في صيام يوم عرفة 2021

فيما يأتي  أدعية مستجابة في صيام يوم عرفة 2021:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

شاهد ايضًامن فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

أدعية يوم عرفة 2021 مكتوبة كاملة

فيما يأتي أدعية يوم عرفة 2021مكتوبة كاملة:

  • اللهم زدني ولا تنقصني وأكرمني ولا تهنّي وأعطني ولا تحرمني وآثرني ولا تؤثر عليّ، واضني وارض عنّي.
  • اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ويسّر أمري.
  • اللهم أسألك عيشةً نقيّة، وميتةً سوية، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منّي، وانصرني على من ظلمني، وخذ بثأري منه.
  • اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني، واعف عنّي، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم أعوذ بك من غلبة الدّين وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.
  • اللهم قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما اعلنت وما أخطأت وما عمدت وما علمت وما جهلت.
  • اللهمّ إنّي أسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبيّك محمد -صلى الله عليه وسلّم- في أعلى الجنّة.
  • اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم ارزقني الخير واقنعني بما رزقتني وبارك لي فيه، واخلف عليّ في كلّ غائبةٍ بخير.
  • اللهم جنّبني منكرات الأخلاق والأهواء والأعمال والأدواء.
  • اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شرّ نفسي.

شاهد أيضًا: الدليل على فضل يوم عرفة

ادعيه وقفة عرفات مكتوبة لغير الحاج

فيما يأتي مجموعةً من أجمل الأدعية، يمكن لغير الحاج أن يدعو بها في يوم عرفة:

  • اللهمّ لا تخرجني من يوم عرفة إلّا وقد أصلحت حالي، وقوّيت إيماني، وأسعدت حياتي، وحقّقت ما في بالي إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاَ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ يا جامع الغيم في السّماء، اجمع بيني وبين من غابوا عنّي، اللهمّ احفظهم بحفظ، واحمهم بحماك، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وافتح أمامهم أبواب الخير، وأبعد عنهم الشّرور، ووفّقهم إلى كل ّ ما تحبّه وترضاه، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رحمن يا رحيم، يا مجيب الدعوات، اللهمّ ارزقني السّعادة والرّضا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ تقبّل منّي العمل الصّالح، اللهمّ تجاوز عن سيّئاتي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك جميع الرّحمة والمغفرة، أصلح ذرّيّاتنا وألّف بين قلوبنا، واستر عوراتنا، وفرّج همومنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وأعزّ ديننا، ووسّع في أرزاقنا، ومُدّ في آجالنا على صحّةٍ وعافية، وطاعةٍ وعملٍ صالح، واجعل قبور أمواتنا روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهمّ من كان مريضاً من أهلي وأحبّتي فاشفه، ومن كان مهموماً فأزل همّه، ومن كان حزيناً فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفّقه، اللهمّ زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وارضنا وارض عنّا.

الدعاء يوم عرفة للصائمين

لدعاء الصائم فضل كبير وخاصذة في يوم عرفة فهو يوم مبارك، لذلك سنعرض فيما يأتي دعاء يوم عرفة للصائمين:

  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف، والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة، حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما، فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.
  • اللَّهم ياربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد، الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلًا منك ونعمة وأنت خير الرازقين.

شاهد أيضًا: طريقة صيام يوم عرفة وأفضل الأعمال فيه

أفضل دعاء يوم عرفة

فيما يأتي أفضل دعاء يوم عرفة:

  • أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • يافالق الحب والنوى افرق بيننا وبين القوم الفاسقين ارزقنا همة وهموم وهيام أحبابك الصالحين لاتجعلنا فتنة للكافرين ونجنا من الظالمين افتح علينا من أوسع أبواب فضلك مايشغلنا بالسنن عن المحدثات وبالأعمال عن الدعاوى.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك نسألك بعزتك إلا رحمتنا وعفوت عنّا وبلطفك الخفي دبّر لنا الخِيرة من أمرنا وأحوالنا وأقدارنا نعوذ بك من شّرنا فعافيتك أوسع لنا نعوذ بك أن ننساك فتنسانا أو تُنسّينا أو أن نَسقط من عينك.
  • موقع الربانية
    يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • اللهم إنك تزيد في الخلق ما تشاء ازرع قوة في إرادتنا كيلا تلتفت لغير ما تريد سبحانك ابسط علينا من رحماتك ما يسعد قلوبنا برضوانك امددنا بمدد من عندك يكون لنا فرقانا وبصيرة وعزة أسبل علينا الستر والعافية واللطف والفضل.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء نية صيام عرفة 2021 مكتوب، فقد أوصانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالحرص على الإكثار من الدعاء يوم عرفة لما فيه ذلك اليوم من رحمات وبركات، وما ورد عن فضله في استجابة الدعاء.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو قتادة الحارث بن ربعي،مسلم،1162، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa , فضل صيام يوم عرفة , 08-07-2021
31 مشاهدة