دعاء وعبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

كتابة شادي خلف -
دعاء وعبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

أجمل دعاء وعبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد هي أحد الأمور المهمّة والمُحزنة التي استقبلتها جُموع من المُحبين والمُريدين للفقيد الشّيخ خليفة بن زايد، والذي أعلن عن وفاته في يوم الجمعة المُباركة، حيث استقبل النّاس تلك الفَاجعة بكثير من عبارات الحُزن والألم، وكثير من الأدعيّة بالرّحمة عن عُمره الذي أفناه في خدمة البلاد، ورفع راية الدّولة، وعبر  موقع محتويات نُعزّي أنفسنا وأحبابنا في دولة الإمارات، ونقوم على طرح باقة من عبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد، وباقة من أدعية في رثاء الشيخ خليفة لعام 2022.

دعاء مؤثر في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

تتعدّد صيغ الأدعية التي اعتمدتها جُموع المُسلمين في وداع الشّيخ خليفة بن زايد رئيس جولة الإمارات العربيّة المتحدّة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل الأدعية التي قيلت في وفاته:

  • اللهم يا واسع الرّحمات، ويا مُجيب الدّعوات نستودعك مع شمس هذه الجمعة المُباركة جسدًا وروحًا عزيزة علينا، نستودعك شيخنا وفقيدنا خليفة بن زايد، فانقله من دار الدّنيا إلى جنّاتك جنّات الخُلود.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويلا مُجيب دعاء المُضطرين، اللهم ارحم الشّيخ خليفة بن زايد واجعله في جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم أحسن له في الثّواب، واكتب له أرفع الدّرجات في الجنّات، مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنون.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، ويا واهب الحياة والموت، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن ترحم فقيدنا وشيخ بلادنا خليفة بن زايد، وأن تجعل مثواه إلى جنّاتك، جنّات النّعيم.
  • اللهم اجزه عن تعبه خير الجزاء، وبارك له في الثناء والعطاء، اللهم إن كان مُحسنًا فزد اللهم في إحسانه، وإن كان غير ذلك فتجاوز عنه برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اكتب له الخير، واغسله بالثلج والبرد، نقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم استودعناك روحًا عزيزة الحُضور علينا، اللهم لقد كان بارًا في أهله وشعبه، وقد سار على نهج أجداده في رفعة البلاد، فاجعله في جنّاتك جنّات النّعيم، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار.

شاهد أيضًا: كم عمر الشيخ خليفة بن زايد

عبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

انطلاقًا من أهميّة وقيمة سمو الشّيخ خليفة بن زايد، فقد استقبلت الجموع المُحبّة له خبر وفاته بكثير من عبارات الرّثاء الحزينة، وقد اخترنا لكم منها باقة جاءت وفق الآتي:

  • لم نكن نعلم أنّ هذه الجمعة هي التي سوف تحمل لنا واحدة من أكبر ذكريات الفقد، رحم الله سمو الشّيخ خليفة بن زايد وبارك الله له في مثواه، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بالله، فلا نقول إلّا ما يُرضيه سبحانه.
  • بكثير من مشاعر الحُزن وعبارات الألم نستقبل خبر وفاة سمو الشّيخ خليفة بن زايد ونسأل الله تعالى أن يُلهم أهله وأحبابه الصّبر والسّلوان، وأن يجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، بصحبة الأنبياء والمُرسلين.
  • يقولون لكلّ زمن دولة ورجال، وقد جسّد شيخنا العزيز تلك الحكاية برمّتها، فلا كلمات لدينا تليق بالرّثاء، فكيف نستيطع أن نرثي الجلال والكِبرياء، كيف يستطيع هذا القلب أن يرثي روحًا عمّرت بالخير بلادها، وسقت بالبركات أهلها.
  • إنّ مشاعر الألم هي سيّدة هذه اللحظات، تلك التي نشهد بها على وداع واحدًا من رجالات العرب الأشدّاء الذين أعمروا البلاد بالخير، ورفعوا راية العروبة في جميع مسارات العالم، فاللهم تغمّد الشيخ خليفة بن زايد برحمتك، وأكرمه بجنّاتك.
  • وقد ترجّل البطل الهُمام عن فرسه بعد أن وهب حياته وجسده وصحّته وماله من أجل إعمار هذه البلاد، فمن أين نأتي بكلمات على قدر الرّثاء، رحم الله روحك الطّيبة يا شيخنا الفاضل، وأسكنك فسيح جنّاته.

شاهد أيضًا: متى تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم

منشورات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

يحظى الشيخ خليفة بن زايد بشعبيّة واسعة على مستوى العالم العربي والإسلامي، والعالمي، وقد ترّسخّت تلك القيمة من كونه رجل الدّولة التي سارت إلى المجد بخطى ثابتة، وقيل في رثاءه:

  • يليق الحُزن في الوداع، ولمثل الشيخ خليفة بن زايد فلتبكي البواكي، نسأل الله تعالى أن يجعل عمله كفّاره له عن كلِّ ذنب، وأن يُحسن إليه في الدّين والآخرة، اللهم انقله من مَواطن الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود.
  • استيقظت البلاد اليوم على خبر وفاة أحد أعلام الأمّة العربيّة، رجلًا تعرفه ساحات العالم، ومسارات السياسة والاقتصاد، رجلًا كان قادرًا على حملَ راية العرب والعُروبة إلى المجد الذي يليق بها، رحمه الله تعالى.
  • إنّ مشاعر الأسى هي ما تغصُّ به قلوبنا مع خبر وفاة سمو الشّيخ خليفة بن زايد رحمه الله تعالى، فلكلِّ زمن دولة ورجال، وقد أثبت هذا الرّجل بإنّه المُناسب والأمين على مصلحة أبناءه، فكم نشعر بالفخر ونحن أبناء زايد.
  • أنتم شعلة المجد التي ستبقى ملتهبة حتّى الأبد، لنسير على نهجها في رفع راية البلاد، والسّير بها نحو ما يليق بقيمة وسمعة المواطن الاماراتي، رحم الله شيخنا خليفة بن راشد، وأحسن الله له في الأجر والثّواب.
  • بكلمات مكتوبة بملح الدّموع، نخطُّ تلك المشاعر الحزينة عغلى فراقك يا سمو الشّيخ المؤسس، فقد قدّمت ما عليك وزيادة، ولا نستطيع لكَ الجزاء سوى الدّعاء، اللهم ارحم روحه الطّيبة، وأحسن إليه يا أرحم الرّاحمين يا رب.

شاهد أيضًا: ما هو مرض الشيخ خليفة

كلمات رثاء مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

إنّ الرّثاء هو أحد الأمور التي تخرج بشكل لا شعوري عند الشّعور بالفقد، ويستحقّ الرّجال العظماء كلّ مشاعر الحُزن والألم على فِراقهم، إلّا أنّ الأمر لله وحده، وقيل في رثاءه:

  • تزفُّ دولة الإمارات العربيّة المتحدّة اليوم أحد أعلامها إلى مثواه الأخير، رجلًا حريصًا على أبناء أمّته، عمل في الليل والنّهار، وأفنى سنوات عُمره في سبيل تحقيق حُلم الدّولة المتحضّرة، وقد وصلت، فاللهم ارحمه وأحسن إليه.
  • والله إنّ العين لتدمع، وإنّ القلب ليحزن وإنّا على فِراقك يا سمو الشّيخ خليفة بن زايد لمحزونون، ولا نقول إلّا ما يُرضي الله، اللهم استودعناك قلبًا نُحبّه ويُحبّنا، فاجعله في جنّاتك خالدًا مُخلدًا يا أرحم الرّاجمين.
  • لست أرثيك، لا يجوزُ الرّثاء، كيف يُرثى الجلالُ والكبرياء، رحم الله روحك الطّيبة التي كانت رسالة في الإعمار والبناء، ورحم الله ملامحك الجميلة التي ستبقى وسامًا لكل شيخ سوف يسير على خُطاك.
  • إنّ القامات العظيمة لا تموت أبدًا، هي تبقى، ويبقى ذكرها حاضرًا في جميع المراحل، كشعلة من المجد ،ومنارة نهتدي بفكرها إلى ما فيه الخير للبلاد والعِباد، فاللهم ارحم فقيدنا، واجعل مثواه إلى جنّاتك جنّات التنّعيم.
  • اللهم لا اعتراض على أحكامك، أنتَ ربّنا وربّ العرش العظيم، نستودعك اليوم مع هذه النفحات المُباركة من جمعة شهر شوّال، رجلًا عزيز الحُضور في قلوبنا، حريًا علينا، فلا تُعامله بذنب، واصرف عنه كلّ خطيئة، وارفع مقامه عندك يارب.

أدعية مكتوبة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

كثيرة هي الأدعية التي تناولها أبناء أمّة الإسلام في رثاء وفقدان الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله تعالى، وفي ذلك نقوم على طرح باقة من الأدعية المأثورة التي قيلت في وداع الشيخ خليفة، وهي:

  • اللهم في هذه الجمعة المُباركة من شهر شوّال  المُبارك، أسالك أن ترحم ضعف شيخنا وفقيدنا خليفة بن زايد وقلّة حيلته وقد صار إليك، اللهم أنتَ ربّنا الأكرم الذي تفيض رحماته على الدّنيا وما فيها، فاللهم لا تحرم فقيدنا من تلك الرحمة، واجبر مُصابنا في فقده يا حريًصا على عباده، وحنونًا بهم، اللهم آمين.
  • “اللهم مع نفحات هذه الجمعة المُباركة، نسألك أن تَفتح أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك لفقيدنا الشيخ خليفة بن زايد، الذي رددته إليك حينما أتى أجله، اللهم أكرمه بدعائنا له، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم افتح لنا ولشيخنا المتوفّى من أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك ورأفتك، اللهم أنت الغفور وأنت الرّحمن الرّحيم، اللهم ارحمه برحمتك”.
  • “اللهم يا رحيمًا بالعباد، اللهم أنتَ ربّنا ولا إله لنا إيّاك، اللهم استودعتناك شيخنا وقائدنا خليفة بن زايد في قبره، بلّغه منّا التّحايا والسّلام، وتنزّل برحماتك على قلبه، اجعله عندك في عليّين برفقة الشّهداء والصّديقين يا رب، لا تُعامله بذنوبه، وارحم ضعفه وقلّة حيلته يا كريم”
  • “اللهم يا رحمن السموات والأرض، ويا خالق الأشياء كلّها، يا من لا يُعجزه شيء، لا تُحاسب الشيخ خليفة بن زايد على ذنب، واكتب له الأجور المُضاعفة، اللهم اجزه الخير عن سعيه وعمله الجاد في سبيل نهضة ورفعة الدّين والبلاد، وبارك له في مثواه الأخير”.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم برحمتك نستغيث، وبكَ نتوسّل أن تُبارك للشيخ خليفة بن راشد في مثواه الأخير، وأن تجعله روضة من رياض الجنة، وأن لا تجعله حفرة من حفر النّار، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله.

بوستات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد

حرص الكثيرون على تناول البوستات والكلمات الحزينة التي تنعى وفاة أحد رجالات الأمّة الأبطال، وأحد أعلام العصر الحديث من أصحاب المجد والخبرة في بناء الأوطان، وفي ذلك نسرد لكم أجمل بوستات رثاء الشيخ خليفة بن زايد:

  • إنّ جميع الكلمات والحُروف تقف في جِواري على عَجزها في رثائك يا سمو الشّيخ الغالي، رحم الله تلك الإطلالة الجميلة، وتلك الملانمح الرجوليّة التي لن تغيب عن بال أحدنا يومًا، فنحنن أبناءك على الدّين والعهد.
  • إنّ المجد كلّ المجد لا يكون بالنقود أو العمل، وإنّما الكنوز الحقيقة هي الرّجال، هي تلك القامات القادرة على النّهوض بالأرض من الرّمال لتصل إلى الفضاء، وهو ما كُنته يا سيّدي يا سمو الشّيخ خليفة بن زايد، رحمك الله وطيّب مثواك.
  • بكامل الأسى والحُزن، تلقّينا خبر وفاتك يا سيّدي يا شيخ الأمّة، بكلّ الحزن ننعاك بكلمات نبتلع غصّاتها على عَجل، فاللهم ارحمه وأكرم مثواه، واجعل النّعيم الأبدي مثواه الأخير، اللهم تجاوز عنه وارحم ضعفه.
  • في رثائك يا شيخنا وفقيدنا لا كلمات ولا حُروف، في رثائك تفيض المشاعر، وتعزف العيون أكبر ألوان حُزنها، فأنت الأب والأخ والصَّديق والقائد الذي سنبقى نفتخر به حتّى الأبد، فنكون على العهد، وعلى الدّرب.
  • إنّ فقدان الرَّجال الأبطال لا يزيدنا سوى عزيمة في البحث عن خير الخلف لخير سلف، فقد فاضت مشاعرنا حزنًا على فِراقك يا سيّدي يا سمو الشّيخ خليفة بن زايد، نستودعك الله،  ونسأل الله لك دارًا خيرًا من الدّنيا وما عليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا بالقارئ العزيز إلى خشتام المقال الذي تناولنا فيه دعاء وعبارات مؤثرة في رثاء الشيخ خليفة بن زايد وانتقلنا عبر سطوره وفقراته في سرد باقة واسعة من خيارات العبارات والأدعية التي قيلت في رثاء الشيخ خليفة بن زايد، لنختم مع باقة من صور أدعية وكلمات رثاء الشيخ خليفة بن زايد 2022.

32 مشاهدة