الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر

كتابة ايمان مشاقبة -
الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر

الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر فالسحر موجود في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريف، وقد سُحر النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الله كشف له سحره، إذًا بما أن السحر أمر واقع فلا بدّ لنا أن نتحصّن بعدد من الأذكار والأدعية والآيات التي تبعد عنا سحر الساحرين وتقلب سحره عليهم، وهذا ما سيستعرضه هذا المقال عبر موقع محتويات.

تعريف السحر

السّحر في اللغة عند الفخر الرازي: هو كل أمر بمعنى سببه، ويتخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع والكذب، وعرّفه ابن قدامه بأنه: عقد ورُقى وكلام يتكلّم به أو يكتبه أو يعمل شيئًا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من دون مباشرة له، وقد يستعمل مصطلح السّحر في ليفيد المح والذم، وأما نعنى السحر في الاصطلاح: هو كل أمر خُفي سببه، وتخيّل على غير حقيقته يجري مجرى التمويه والخداع، وعرّفوه أيضًا: أنه الخداع أو التأثير في عالم العناصر بمقتضى القدرة المحدودة بمعين من الجن أو بأدوية استعدادات لدى الساحر، وعرّف العلماء المعاصرين السحر: على أنه عبارة عن أمور دقيقة موغلة في الخفاء يمكن اكتسابها بالتعليم تجري مجرى التمويه والخداع تخرج من نفس شريرة من شخص عالم بالعناصر بغير مباشرة أو بالمباشرة.[1]

شاهد أيضًا: هل الصديق السحري حرام

الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر

هناك عدد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسحور فيقلب بها السحر على الساحر ومنها:[2]

  • اللهم احصِ السحرة وأعوانهم عدداً، اللهم واقتلهم بدداً اللهم ولا تغادر منهم أحداً اللهم اقتل السحرة وأعوانهم أجمعين اللهم إنّا نجعلك في نحورهم اللهم إنّا نعوذ بك من شرورهم، اللهم إنّا نعوذ بك من أسحارهم وعقدهم وربطهم يا قوي يا متين”.
  • “اللهم أنزل عليهم بأسك الشديد، الذي لا يُردُ ولا يُصدُ، ولا يقدر على دفعه أحد اللهم أهلك أقواهم، اللهم أهلك أعتاهم، اللهم أهلك أمكرهم وأكبرهم وأدهاهم وأخفاهم، اللهم أهلك أعلمهم بالسحر وأشدّهم وأقواهم سحراً اللهم أهلك كل جبّارٍ عنيد، اللهم أهلك كل جبار عنيد شيطان متكبر مريد اللهم أهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عدداً، اللهم اقتلهم بدداً فإنّهم لا يعجزونك”.
  • “اللهم عليك بكل ملك ساحر من الجان بسحره المستمر تسلط اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرِورهم اللهم أهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عدداً، اللهم واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، فإنهم لا يعجزونك ، اللهم وأهلكهم هلاك عادٍ وثمود اللهم اجعل عاليهم سافلهم كقوم لوط اللهم وارجمهم بحجارة من سجيل اللهم وأرسل عليهم ريحاً صرصراً في يوم نحسٍ مستمر اللهم اجعلهم كأعجاز نخلٍ منقعر اللهم أهلكهم بالطاغية اللهم لا تجعل لهم من باقية اللهم سلط عليهم جنداً من جندك وملائكةً من عندك اللهم أنزل عليهم رجزك الأليم وعذابك الشديد”.
  • “اللهم صبّ من فوق رؤوسهم الحميم اللهم واصهر به ما في الأرحام والظهور والأيدي والأرجل والعورات والبطون اللهم احرقهم بنار تأتيهم بغتة فتبهتهم، لا يستطيعون ردها عن وجوههم وأجسادهم، واجعلهم حصيداً خامدين اللهم صب عليهم العذاب صباً اللهم لا تبقِ منهم أحداً أبداً”.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم” ثلاث مرات، فلا يضره شيء.
  • “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين ولامة” 3 مرات.
  • “بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”، يكررها 3 مرات ويدعو للمريض بالشفاء.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”

شاهد أيضًا: من سبل الوقاية من السحر قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء وعند النوم

الآيات التي تحرق السّحر وتقبله على الساحر

من أبرز الآيات التي هي آيات للرقية الشرعية والتي تحرق من خلالها الساحر وشرّه وشركه هي الآتي:[3]

  • قال تعالى: {قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}[4]، مع تكرار هذه الآيات كثيرًا والتركيز على آية {إن الله سيبطله} وتكرارها كثيرًا.
  • قال تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ}[5]، تكرار هذه الآيات أكثر من مرة، مع التركيز على آية: {وألقي السحرة ساجدين} وتكرارها كثيرًا.
  • قال تعالى: {إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}[6]، تكرارها كثيرًا حتى يحصل النفع بإذن الله تعالى.
  • قال تعالى: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}[7].
  • قال تعالى: {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَأِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}[8]، التركيز على آية: {دحورًا ولهم عذاب واصب} وتكرارها أكثر من مرة.
  • قال تعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}[9].
  • قال تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا * وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا * وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا}[10].
  • قال تعالى: {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}[11].
  • قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}[12].

شاهد أيضًا: إتيان السحرة للإنكار عليهم جائز، و من أعظم الطاعات وأجل القربات .

أنواع السحر

قسّم العلماء السحر إلى عدّة أنواع، وهذه الأنواع هي الآتي:[13]

  • ما يقع عن طريق الخداع والتمويه، فيُحدث تخيلات لا وجود لها، وهذا ما يفعله المشعوذون بخفة ومهارة وسرعة عالية، ومع كثرة الممارسة والتدريب يسحرون به أعين الناس، وهو ما يُطلق عليه في وقتنا الحاضر السيمياء.
  • ما يقع بالرقى والنفث في العقد، وتصوير صورة المسحور والتأثير فيه بأمور يسمعونها من تلاوة وقراءة وكتابة ورسوم يتوصلون بها إلى الأذى والتأثير على المسحور.
  • ما يقع عن الطلسمات والخواتم التي تكتسب بطريقة خاصة مغايرة للكلمات العربيّة، أو أحرف عربية مقطّعة ليس لها صلة بين بعضها البعض، وتكون موضوعة بطريقة خاصة وحقيقتها أسماء خاصة تتعلق بالأفلاك والأوقات التي ترجع إلى مناسبات الأعداد على شكل مخصوص.
  • ما يقع بواسطة الكواكب والنجوم، فإن الله تعالى خصّ كل واحد من الكواكب والنجوم بقوة وبخاصيّة لأجلها يظهر منه أثر مخصوص.
  • ما يقع بواسطة الشياطين بنوع من التقرب إليهم والاتصال بهم واستخدامهم في قضاء المصالح أو إيقاع الضرر والأذى بالخلق، أو الإتيان بأخبارهم السابقة عن طريق الاتصال بالقرين، وهذا أشدّ أنواع السّحر وأخطره، وكلما كان الساحر أشدّ خبثًا وكفرًا ومكرًا وعداوة لله ورسوله كان سحره أقوى وأنفّذ، وهؤلاء الساحرة عادة من اتباع الجن وعباده.

شاهد أيضًا: أبرز علامات الشخص المسحور

الفرق بين الكرامة والسحر

قد يخلط بعض الأشخاص أو يتم التمويه عليهم بأن السحر نفس الكرامة، وهذا أمر خاطئ ومن أبرز الفروق بين السحر والكرامة هو:[14]

  • السحر لا يظهر إلا على الكافر، بينما الكرامة لا تظهر إلا على الشخص الصالح التقي الملتزم بأوامر الله تعالى ونواهيه، أي لا تظهر الكرامة إلا على الوليّ: أيّ الرجل الصالح.
  • السحر لا يكون إلا بأقوال وأفعال معينة مع الجن حتى يكون للساحر ما يريد، والكرامة وأما الكرامة فلا تحتاج لذلك كله، وقد تقع الكرامة من دون أن يستدعيها صاحبها أو حتى يشعر بها.
  • ما يأتي به الساحر يكون معارضته بمثله أو بأقوى منه كما هو الواقع، بعكس الكرامات التي هي شبيهة بالمعجزات، حيث لا يمكن لأي أحد أن يعارضها بمثلها أو بأقوى منها.
  • إن ما يأتي به السحرة يكون قادرًا عليه الإنس والجن، بعكس الكرامات التي لا يقدر عليا سوى الله تعالى.

العلامات التي يعرف بها الساحر

إن من رحمة الله تعالى ورأفته بعباده أن أوضح لهم خفايا السحر والساحرين، حتى أصبح أي شخص يعرف السحر والساحر من عد من الأمور منها:[15]

  • أنه يسأل المريض عن اسمه واسم أمه.
  • أنه يأخذ أثرًا من آثار المريض أي ملابسًا مثل الثوب المنديل الفانيلا الطاقية وغيرها مما يستخدمه المصاب.
  • في بعض الأحيان يطلب حيوانًا له صفات معينة لكي يذبحه ولا يذكر اسم الله تعالى عليه، وربما قام بتلطيخ دم هذا الحيوان أماكن الألم من المريض أو يرمي به في الخرابات والأماكن المهجورة.
  • كتابة الطلاسم والتعويذات الشركيّة.
  • إعطاء المريض حجابًا يحتوي على مربعات بداخلها حروف وكلمات وأرقام غير مفهومة.
  • يأمر الساحر المريض بأن يعتزل الناس لفترة من الزمن في غرفة لا تدخلها الشمس ولا النور.
  • أحيانًا يطلب من المريض أن لا يمس لماء لمدة أربعين يومًا.
  • يعطي المريض أشياءً يدفنها تحت الأرض.
  • يعطي المريض أوراقًا يحرقها ويتبخر بها.
  • يتمتم بكلام غير مفهوم وغير عربي.
  • أحيانًا يخبر المريض باسمه واسم منطقته واسم أمه ومشكلته التي جاء من أجلها بدون أن يذكرها له المريض.

شاهد أيضًا: ما هي عقوبة الساحر في الدنيا

في الختام تعرفنا على الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر حيث إنه هناك عدد من الأدعية التي يمكننا الدعاء بها لردّ كيد الساحر ودفع أذاه، وتعرفنا على تعريف السحر وأنواعه المختلفة، والآيات التي تحرق الساحر، وتعرفنا على العلامات التي يعرف بها الساحر.

المراجع

  1. ^ iasj.net , تعريف السحر وحكمه وأنواعه , 20/05/2022
  2. ^ binbaz.org.sa , الدواء الشرعي للسحر , 20/05/2022
  3. ^ alukah.net , إبطال السحر , 20/05/2022
  4. ^ iasj.net , تعريف السحر وحكمه وأنواعه , 20/05/2022
  5. ^ iasj.net , تعريف السحر وحكمه وأنواعه , 20/05/2022
  6. ^ يونس , 81-82
  7. ^ الاعراف , 120
  8. ^ طه , 69
  9. ^ الصافات , 1-10
  10. ^ الرحمن , 33-36
  11. ^ الجن , 6-9
  12. ^ al-maktaba.org , العلامات التي يعرف بها الساحر , 20/05/2022ذ
142 مشاهدة