دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب

كتابة شادي خلف -
دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب

إنّ دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب هو إحدى الأدعية المُباركة التي يتحرّى المُسلم الخير الجزيل خِلالها في تلك الفترة الزمنية منت عُمر يوم عاشوراء، تلك المناسبة الطّيبة التي نجّى الله بها عبده ونبيذه موسى على جنود الطّاغوت، من فرعون وجنده الذين عاثوا في الأرض فسادًا، وتتعدّد الادعية التي تُقال في تلك المناسبة، ويُساعدنا موقع محتويات في التّعرف على أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء مكتوبة كاملة 1444 والتي تشمل على باقة من أفضل أدعية في عاشوراء لعام 2022.

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب

إنّ الدّعاء هو أحد الغايات التي تترسّخ مع حُروفها علاقة العبودية التي تربط العبد بالله تعالى، وتزيد فُرصة الإجابة مع مناسبات الخير، وفي يوم عاشوراء يُقال الآتي:

الدّعاء الأول اللهم أنتَ ربّنا العظيم الذي نُشهدك بالوحدانية والعبوديّة والخُضوع، لا حولَ لنا ولا قوّة إلّا بك، نسألك في غُروب شمس عاشوراء من عامنا هذا ان تجعل لذنوبنا معه الغروب، اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنّا برحمتك يا ذا القوّة المتين.
الدّعاء الثّاني اللهم يا فعّال لما يُريد، أسألك في يوم عاشوراء، ومع هذا الغروب أن تجعل القرآن ربيعًا لقلبي وشفاءً لصدري، وضِياءً لعيني، أسألك أن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، وأن ترحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
الدّعاء الثّالث اللهم أسألك في هذا التّوقيت من عُمر عاشوراء، اللهم كما نجيّت موسى من ظلم فرعون، أسألك أن تكتب لي النَّجاة من ظُلم نفسي، اللهم أخرجني من ضيق أفكاري وتعبي وهمّي إلى سعة الحياة السّعيدة بقربك يا ربّ العرش العظيم.

شاهد أيضًا: لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر إسلام ويب

أجمل أدعية في يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوبة

يحرص المُسلم على اغتنام خيرات هذه المناسبة، تلك التي كتبَ الله فيها النّجاة لعبده موسى بعد سنوات من الظّلم والتّشريد، وقد جاءت في عدد واسع من الأدعية المُباركة، نسرد لكم منها الباقة المُميّزة الآتية:

  • اللهم يا فعّال لما يُريد، ويا من لا يُعجزه أمر في الدّنيا ولا في الآخرة، أسألك أن تكتب لي توفيقًا من عندك، اللهم سدّد رآي فانظر بعينك، وسدّد قولي فأنطق بما يُرضيك، أصلحني لأحيا كما تُحب وترضى.
  • اللهم يا ذا القّوة المتين، إنّ يوم عاشوراء هو يوم الخير الذي نجّيت به موسى من فرعون وجيشه، اللهم أسألك أن تجعلني من الفائزين بحُبّك، فتنجّيني كما نجيّت موسى، وكما حفظت يونس في بطن الحوت، وأن ترحمني برحمتك الواسعة.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ إليه بالدّعاء، أسألك أن تُبارك لي في أمري، وأن تجعلني من الفائزين بالرّحمات عن هذا اليوم المُبارك، اللهم أصلح فساد قلبي، وأصلحني لأكون العبد الصّالح الذي يُستجاب له دعاء، ويُسمع له نداء.

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب

يغتنم الإنسان المُسلم فترة الغروب من يوم عاشوراء في الدّعاء إلى الله، أن تكون موعدًا لغروب كلّ حُزن وألم وبداية النّجاة والحياة السّعيدة، وجاءت أبرز أدعية غروب يوم عاشوراء في الآتي:

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب
  • اللهم مع هذا الغروب من يوم عظيم الشأن في قلوبنا، أسألك أن تجعلها موعدًا لغروب الحُزن عن قلبي، اللهم أصلحني بعد عاشوراء، وانقلني من قلقي وحُزني إلى سعادتك وفرحة قلبي، كن لي ومعي في كلّ أمر.
  • اللهم مع هذه النّفحات الإيمانيّة العظيمة التي نستمدّها من الثقّة بقدرتك، أسألك أن تجعل القرآن صديقي في الدّنيا وشفيعي في الآخرة، وأن تُلهم قلبي إلى ما فيه الخير، اللهم أرني الحقَّ حقًا وارزقني اتّباعه، وأرني الباطل باطلّا، وارزقني التّوفيق إلى اجتنابه.
  • يا رب، مع غُروب شمس هذا اليوم المميّز من عُمر هذا اليوم الاستثنائي الذي نجّيت به عبدك موسى، أسألك أن تكون قد كتبت لي النّجاة فيه من كلّ ذنب، وأصلحتني فيه، وتقبّلت منّي الصّيام والقيام والدّعاء على النّحو الذي يُرضيك يا ربّي عنّي.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عاشوراء كاملة .. دعاء وفضل يوم عاشوراء

أدعية مستحبة قبل المغرب في يوم عاشوراء مكتوبة

إنّ الدّعاء هو قوّة الإنسان المُسلم وثقته المُطلقة، وركنًا أساسيًا من أركان العقيدة الصّالحة، فالدّعاء اعتراف واضح بعبودية الإنسان، وأبرز ما يُقال في فترة غروب شمس يوم عاشوراء، هو الآتي:

  • اللهم أنتَ ربّي وربّ كلّ شيء، أسألك بقدرتك التي قدرت فيها على كلّ شيء، أن تجعلني من المؤمنين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اكتب لي من الأقدار أحسنها، ولا تجعل مُصيبتي في ديني الذي هو عصمة أمري.
  • يا ربّ وقد غابت شمس هذا اليوم المُباركة بأمرك، أسألك يا ربّ أن تكون قد تقبّلت الصّيام عن عبادك المُسلمين، وأن تكون قد كفّرت بهذا الصّيام ذنوب عام مضى، وعام قادم، وأصلحت شان الأمّة وقرّبتنا إليك.
  • ربّاه وقد داقت بنا الخيارات، نسألك السّعة في الإدراك والقوّة في العقل، اللهم أعد لي ناصيتي، وامنحني القدرة على التفكير السّليم وارزقني حدّة البصر والبصيرة، وفَراسة المؤمن التي وعدت بها عبادك الصّالحين.

دعاء مأثور في يوم عاشوراء مكتوب

تتعدّد صيغ الأدعية التي يحرص المُسلم عليها ع مناسبة يوم عاشوراء، وفي ذلك نقوم على طرح الدّعاء المأثور عن السّلف الصّالح، وجاءت سُطوره في الآتي:

اللهمَّ إنَّ هذا يوم عاشوراء، إنَّه يوم مبارك نجَّيت فيه نبيَّك موسى -عليه الصلاة والسلام- من بطش وظلم فرعون الطاغية وجنوده، اللهمَّ نجِّني في هذا اليوم من عذاب الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع.

أدعية يوم عاشوراء قبل المغرب تويتر

وعبر نافذة تويتر، أطلّت قلوب النّاشطين والمُغرّدين على يوم عاشوراء بالكثير من الأدعية الطّيبة، وقد لاخترنا لكم منها الباقة المميّزة الآتية:

الدّعاء الأوّل اللهم إنّها مناسبة الخير التي اخترتها لتكون موعدًا لنجاة سيّدنا موسى من ظلم فرعون، أسألك أن تجعل لنا فيها نصيبًا من الشّفاعة، وأن تكتب لنا عنها من الأقدار أحسنها، تقبّ منّا الطّاعات وارزقنا القُرب منك.
الدّعاء الثّاني اللهم أنتَ مولانا العظيم الذي لا إله إلا هو، اللهم أسألك بأسمائك الحُسنى، ما علمنا منها وما لم نعلم، ما أظهرت منها وما أخفيت، أن ترحم أهلينا، وأن ترزقنا برّهم، وألا تفجعنا بعزيز يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الثّالث اللهم مع ساعات الغُروب من ويم عاشوراء، أسألك من الخير وأعوذ بكَ من الشّر والشُّرور والخَطايا، اللهم كُن لنا ومعنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، أعفو عنّا وارزقنا التوفيق إلى ما فيه الخير والبَركة.
الدّعاء الرّابع اللهم أسألك في عاشوراء الخير، وفي موعد الغُروب، أن تجعل لنا موعدًا مع غروب الأحزان، وشُروق شمس الإيمان الحقيقي في قلوبنا، اللهم اجعلنا من عبادكم الصّالحين الذين قالوا ربّنا الله ثمّ استقاموا.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص في يوم عاشوراء مكتوب وبالصور 2022

دعاء مؤثر في يوم عاشوراء قبل المغرب

تفيض النّفس بالدّعاء إلى الله مع مناسبة عاشوراء؛ لأنّه القادر على إصلاح الأمور، وهو القادر على كلّ شيء، ولا يُعجزه شيء، وأجمل ما قيل:

  • اللهم يا قادر على كلّ أمر، يا من إذا قلت لآمالنا كوني فتكون، أسألك في يوم عاشوراء أن تكتب لي الخير والتّيسير في أمور ديني ودُنياي، أصلحني لأحيا على النّحو الذي يُرضيك عنّي، واجعل خير أيّامي يوم ألقاك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أنتَ ربّنا العظيم الذي لا حولَ ولا قوّة لنا إلّا بقوّته، اللهم أسألك من الخير كُلّه، وأعوذُ بكَ من شُرور نفسي، وخطايا روحي، اللهم كُن لي ومعي في كلّ أمر، واصرف عنّي لذّة الذّنوب والخَطايا والآثام.
  • اللهم أنتَ ربّنا العظيم الذي لا يُعجزه أمر، اللهم وقد غربت شمسُ هذا اليوم بأمرك، أسألك أن تُبارك لي في الدّين والدّنيا، وأن تنصرني على نفسي فأدعوك بالخير، وتستجيب لي يا خالقي الكريم.

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب بالصور

وهي من الصّور التي تُناجي رحمه الله في تلك المناسبة الدّينية التي تزيد من يقين المُسلم بقدرة الله التي لا يعلو عليها قدرة، وجاءت في عدد من الصّور والأدعية، اخترنا لكم منها الآتي:

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب بالصور 

دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب بالصور 
دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب بالصور 
دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب بالصور 


إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال دعاء يوم عاشوراء قبل المغرب مكتوب والذي استعرضنا خِلاله باقة من أجمل أدعية يوم عاشوراء، باقة من دعاء المسلم في وقت المرغب من يوم عاشوراء، لنختم في نهاية المقال مع صور أدعية الغروب من يوم عاشوراء لعام 1444.

197 مشاهدة