دعا له النبي بكثرة المال والولد

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 28 يناير 2021 , 20:01
دعا له النبي بكثرة المال والولد

دعا له النبي بكثرة المال والولد كثير من الناس يسألون من هو الصحابي الذي دعا له النبي هذا الدعاء، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائم الدعاء لأصحابه والمقربين منه كل منهم بدعاء مختلف، لكن هذا الصحابي دعا له بالمال والولد فمن هو، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذا الصحابي.

دعا له النبي بكثرة المال والولد

هناك أحاديث كثيرة توضح أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لكثير من الصحابة، ومن ضمن هؤلاء الذين دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابي دعاء له بالمال والولد وهو (أنس بن مالك)، كما دعا له أيضًا بالبركة في رزقه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته)، فأنس بن مالك هو صاحب العمر الطويل، والعلم الكثير، حيث خدم أنس بن مالك عند رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين.

سبب دعاء النبي لأنس بن مالك بالمال والولد

أما عن فوز أنس بن مالك بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء فله عدة روايات وهي كالتالي:-

  • الرواية الأولى على ما أخرجه الإمام البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال (دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم سليم، فأتته بتمر وسمن، قال صلى الله عليه وسلم: أعيدوا سمنكم في سقائه وتمركم في وعائه فإني صائم ثم قام إلى ناحية من البيت فصلى غير المكتوبة، فدعا لأم سليم وأهل بيتها فقالت أم سليم :يا رسول الله إن لي خويصة قال ماهي؟ قالت خادمك أنس، فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي به :اللهم ارزقه مالًا وولدا وبارك له فإنني لمن أكثر الأنصار مالا.
  • وفي رواية أخرى قالت أم سليم : يا رسول الله خادمك أنس ادع الله له فقال(اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته).
  • وفي رواية ثالثة عن الإمام مسلم والترمذي قال :جاءت بي أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام فقالت: يا رسول الله، أنيس ادع الله له فقال صلى الله عليه وسلم( اللهم أكثر ماله وولده، وأدخله الجنة) قال فلقد رأيت اثنتين وأنا أرجو الثالثة.
  • روى الترمذي عن أبي خلدة، خالد بن دينار رحمه الله، قال: قلت لأبي العالية: سمع أنس من النبي صلى الله عليه وسلم قال خدمه عشر سنين ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم، وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين، وكان فيهما ريحان يجد منه ريح المسك.

وقد اختلف العلماء في تحديد سن أنس بن مالك حيث حدثنا الذهبي في سيره وقال ( وأما موته فاختلفوا فيه قال الأنصاري: اختلف علينا في سن أنس، فقال بعضهم: بلغ مئة وثلاث سنين، وقال بعضهم: بلغ مئة وسبع سنين، فرضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين.

شاهد أيضًا: من هو خادم النبي صلى الله عليه وسلم

معلومات عن أنس بن مالك

من أهم المعلومات عن الصحابي الجليل أنس بن مالك والذي كان خادم للرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي:-

  • نسبة هو أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري، وهو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حيث أسلم أنس بن مالك وهو صغير في السن، وهو ولد بالمدينة وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي حمزة.
  • خدم أنس الرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان له عشر سنوات، ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • روى أنس بن مالك الكثير من الأحاديث النبوية، ورزقه الله الكثير من البنين والحفدة.
  • قال أنس رضي الله عنه ( أخذت أمي بيدي وانطلقت بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله إنه لم يبق رجل ولا امرأة من الأنصار إلا وقد أتحفتك بتحفة، وإني لا أقدر على ما أتحفك به إلا ابني هذا فخذه فليخدمك ما بدا لك).[1]

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد، وهو الصحابي الجليل الذي خدم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أن كان صغيرًا، وتوفي أنس بعد أن طال الله له في عمره ورزقه الكثير من البنين، وكأن من أعلام الأمة في رواية الحديث.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , أنس بن مالك , 28-1-2021
553 مشاهدة