دواء الملاريا لعلاج الكورونا

كتابة سارة سعد - آخر تحديث: 24 مارس 2020 , 15:03
دواء الملاريا لعلاج الكورونا

تسبب إعلان ترامب لاستخدام دواء الملاريا لعلاج الكورونا في بعض التخبط العالمي من المواطنين، إلا أن الدواء ما زال تجري التجارب حوله حتى الآن ولم يتم وصفه باعتباره علاج للكورونا، والفيروس الجديد الذي يسمى متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد 2 أو فيروس كورونا كوفيد 19، هو الفيروس الذي تسبب في تفشي المرض الذي بدأ في الصين في عام 2019، وهو واحد من الفيروسات التاجية التي تسبب أمراض في البشر مثل: نزلات البرد، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة “سارس”، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”، وتم الإعلان عن العديد من الحالات المصابة بمرض أو فيروس كورونا على مستوى العالم حتى أعلنته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي في 2020 [1].

الدواء المستخدم في علاج كورونا

دواء الملاريا لعلاج الكورونا هو دواء قديم يعالج الملاريا والذي أعلن عنه ترامب، لكنه ما زال قيد البحث والتجربة، لكن حاليًا ولغاية تاريخ نشر المقال لا يوجد دواء أو لقاح لعلاج فيروس كورونا الجديد، ومن المتوقع أن يكون أول لقاح يعالج فيروس كورونا جاهزًا في الصين للتجارب السريرية بحلول نهاية أبريل بحسب ما صرح به نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، بينما نجد أن مسؤولوا الصحة في منظمة الصحة العالمية أشاروا إلى أن دواء ريمسيفير أثبت فعاليته في علاج عدوى فيروس كورونا.

دواء الملاريا لعلاج الكورونا

أعلن ترامب رئيس الولايات المتحدة في 19 مارس الجاري أنه يمكن استخدام دواء الملاريا لعلاج الكورونا، حيث قال أن دواء الملاريا الذي يدعى الكلوروكين والذي يستخدم لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل يتم إجراء التجارب السريرية عليه حاليا لمعرفة مدى فعاليته في علاج فيروس كورونا الجديد، وإذا أثبت الدواء فعاليته ستتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كما يتم اختبار العديد من الأدوية المضادة للفيروسات في الوقت الحالي لمعرفة تأثيرها على فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 [2].

ادوية تعالج الكورونا

بعد أن عرفنا ما هو دواء الملاريا لعلاج الكورونا جدير بالذكر أن أهم ادوية تعالج الكورونا أو الأدوية التي يجري عليها الاختبار حاليا هي [3]:

  • هناك 5 تجارب سريرية تجرى في الصين على 1000 مريض تم تشخيصه بـ فيروس كورونا، لتحديد ما إذا كانت الجرعات المتعددة من دواء تجريبي يسمى الريمديسفير يمكن أن تعكس عدوى فيروس كورونا أم لا، والأهداف الأساسية لهذا الدواء هي الحد من الحمى ومساعدة المرضى على الخروج من المستشفى في غضون أسبوعين فقط، ويتم إعطاء الدواء الذي فشل سابقًا لعلاج فيروس إيبولا عن طريق الوريد.
  • تقوم تقوم شركة أدوية صينية تدعى Ascletis Pharma باختبار مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات، واحد من هذه الأدوية يستخدم في الأساس لفيروس نقص المناعة البشرية، والآخر يستخدم لعلاج التهاب الكبد سي.
  • قامت شركة مودرنا رقمًا قياسيًا في صناعة الأدوية حيث قامت بتطوير mRNA-1273 وهو مرشح لقاح تم تحديده بعد 42 يومًا من تسلسل فيروس كورونا الجديد، وإذا ثبت أن هذا الدواء آمن فسيتم استقبال مئات المرضى للعلاج، وهذا الدواء مصمم لإقناع الخلايا الجسدية لإنتاج الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا.
  • تقوم شركة أدوية تقع في تيانجين يطلق عليها CanSino Biologics على وشك أن تختبر لقاحها الجديد على فيروس كورونا الجديد في تجربة سريرية لها في الصين، حيث تقوم الشركة بأخذ مقتطف من الشفرة الوراثية لـ فيروس كورونا الجديد وتقوم بدمجها مع فيروس غير ضار، وبالتالي تعريض المتطوعين الأصحاء لعدوى جديدة من أجل تحفيز إنتاج الأجسام المضادة.
  • تعمل شركة BioNTech الألمانية على لقاح يدعى mRNA لفيروس كورونا الجديد، وستبدأ الاختبارات السريرية في أبريل، ويقوم الدواء بتحفيز إنتاج الأجسام المضادة الواقية.
  • تقوم شركة GlaxoSmithKline وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للقاحات في العالم بإعارة تقنيتها لشركة صينية تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية لكي تقوم بالعمل على لقاح فيروس كورونا.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Coronavirus disease: What is it and how can I protect myself? , 24/03/2020
  2. ^ statnews.com , An updated guide to the coronavirus drugs and vaccines in development , 24/03/2020
  3. ^ clinicaltrialsarena.com , Coronavirus treatment: Vaccines/drugs in the pipeline for COVID-19 , 24/03/2020
59 مشاهدة