دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة

دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة

دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة وما أهم الآثار الجانبية الناتجة عن استعماله، يعتبر دواء من الأدوية الهرمونية المعروفة التي تستعمل للعديد من الأغراض والغايات لدى الرجال والنساء، إذ يساعد على تدبير المشاكل والاضطرابات المتعلقة باختلال البيئة الهرمونية الداخلية حيث يتم استعماله بناءً على إرشادات الطبيب ونصائحه، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى جواب السؤال “دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة”، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هي حبوب dhea

تعتبر حبوب داهيه من الأدوية الهرمونية شائعة الاستعمال حيث تحتوي على مادة ديهيدو إيبي أندوسترون وهي أحد الأشكال الصنعية لهرمون التستسترون، من الجدير بالذكر بأن التستسترون من الهرمونات الرئيسية في جسم الذكر والأنثى؛ وبالتالي يعتبر وجود تراكيز طبيعية منه مهماً جدًا لقيام أعضاء الجسم المختلفة بوظائفها، يتم وصف حبوب داهيه من قبل الطبيب المختص، إذ ينبغي على المريض الالتزام بنصائحه وإرشاداته المتعلقة بالجرعة وتوقيتها، وسيتم التطرق إلى أهم استعمالات الدواء السابق في الفقرة القادمة.[1]

ما هي حبوب dhea

دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة

لا، لا يعتبر دواء داهيه من الحبوب المنصوح بتناولها خلال الدورة الشهرية الطبيعية والمنتظمة؛ لأنها غير ضرورية، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فهذه الحبوب لا تنتمي إلى صنف المكملات الغذائية على الإطلاق، يوصي بعض الأطباء بتناول حبوب داهيه في حال وجود اضطرابات في الدورة الشهرية كزيادة كمية النزف أو تطاوله أو وجود آلام غير محمولة مرافقة للطمث، وهنا تساعد الحبوب السابقة على استقرار البيئة الهرمونية الداخلية في جسم الأنثى من خلال تأثيرها على الهرمونات الأنثوية المُفرزة من المبيض كالإستروجين والبروجسترون.

متى يؤخذ دواء dhea

هناك العديد من الحالات المرضية التي تتطلب استعمال دواء داهيه، إذ يتم تناوله بناءً على إرشادات الطبيب ونصائحه، ويمكن تلخيص دواعي استعمال الحبوب السابقة بما يلي:[2]

  • تدبير المشاكل المتعلقة بالاضطرابات الهرمونية لدى الرجال كنقص الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وغيرها.
  • تحسين مناعة الجسم والحالة العامة له من خلال التأثير على إفراز هرمون الكورتيزون الذي يعتبر ضرورياً لتحسين مقاومة الجسم للعوامل الممرضة المختلفة.
  • تدبير الاضطرابات النفسية والتقلبات المزاجية المتعلقة بخلل البيئة الهرمونية لدى الرجال والنساء، إذ يساعد الدواء السابق على تحقيق الاستقرار النفسي.
  • مقاومة عوامل الشيخوخة من خلال التأثير على تركيز الهرمونات الجنسية المختلفة في جسم الذكر والأنثى، فيؤخر ظهور التجاعيد والأمراض المتعلقة بتقدم العمر.
  • علاج هشاشة العظام لدى المسنين وخاصةً لدى النساء في سن اليأس، إذ تعتبر هذه المشكلة شائعة لديهن، يساعد دواء داهيه على تثبيت المعادن المختلفة (الكالسيوم والفوسفور) على العظام وزيادة قوتها.
  • تحسين خصوبة المرأة وزيادة احتمال الحمل لديها نظرًا للتأثير الإيجابي للدواء السابق على عمل المبيضين، إذ ينشط عملية التبويض، ويهيئ الرحم لاستقبال البويضة الملقحة.
  • تحسين خصوبة الرجل من خلال التأثير على إنتاج النطاف داخل الخصيتين وزيادة عددها وفعاليتها داخل السائل المنوي.

كيفية استعمال حبوب dhea

تختلف جرعة الدواء وتوقيته باختلاف الحالة المرضية والغاية من استعماله، إذ تتراوح الجرعة اليومية الآمنة الموصى بها بين ٢٥ و٥٠ ملغ في اليوم ولمدة لا تزيد عن ٢٤ شهراً، ويعتبر الالتزام بالجرعة والوقت ضروري جدًا للوصول إلى بيئة هرمونية مستقرة والحصول على التأثيرات المطلوبة سواءً زيادة الخصوبة أو علاج حالات مرضية معينة، ويجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب في حال ظهور آثار جانبية سلبية وغير مرغوبة لاتخاذ الخطوات الصحيحة قبل تطور المضاعفات.

أضرار حبوب dhea ٥٠ ملغ

يعاني بعض الأشخاص من ظهور آثار جانبية غير مرغوبة بعد تناول حبوب داهيه مما يستدعي إيقاف الدواء واستشارة الطبيب على الفور للحصول على الإرشادات والنصائح المناسبة، ومن أهم الآثار الجانبية لحبوب داهيه 50 ملغ:[3]

  • الحساسية من الدواء السابق حيث يتظاهر ذلك بالطفح الجلدي والضيق التنفس والحكة في بعض الحالات؛ مما يتطلب إيقاف الدواء بأسرع ما يمكن.
  • ظهور أعراض زيادة هرمون التستسرون في جسم المرأة كالشعرانية والعد (الحبوب الالتهابية) والتقلبات المزاجية التي تؤثر على حياة المرأة بشكل كبير.
  • زيادة احتمال الإصابة بالسرطانات النسائية (سرطان الثدي والمبيض والرحم)، وذلك في حال الاستعمال العشوائي وعدم الالتزام بإرشادات الطبيب المتعلقة باستعمال الدواء.
  • زيادة احتمال الإصابة بسرطان البروستات لدى الذكور، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة أمراضه وأورامه الحميدة في بعض الحالات.
  • ظهور مجموعة من الآثار السلبية في حال تناوله من قبل المرأة الحامل، فتزداد شدة أعراض الحمل المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تأثيره على سلامة الجنين.
  • ظهور تأثيرات سلبية لدى الرضيع، إذ لا يُنصح باستعماله خلال فترة الرضاعة إطلاقا لأن المادة الفعالة تنتقل إلى الطفل عن طريق الحليب.
  • حدوث الاضطرابات القلبية وظهور أمراض القلب المزمنة لدى نسبة قليلة ونادرة من الأشخاص، وذلك بعد استعمال الدواء السابق لمدة طويلة بشكل غير منتظم.
  • التقلبات المزاجية غير المفسرة والاضطرابات النفسية التي قد تقود إلى الاكتئاب في حال إهمالها.
  • شيوع مشاكل البشرة واضطراباتها المختلفة حيث تزداد كمية الإفرازات الدهنية والمشاكل المتعلقة بها كالحبوب الالتهابية والبثرات وغيرها.
  • شيوع مشاكل الشعر حيث يزداد تساقطه بشكل واضح في حال ارتفاع تركيز التستسترون لدى النساء في حال الاستعمال العشوائي.

أضرار حبوب dhea ٥٠ ملغ

شاهد أيضًا: فيما يستخدم دواء نيكسيوم

مين جربت حبوب dhea وحملت

يمكن القول بأن حبوب داهيه تمتلك العديد من التأثيرات الإيجابية التي تزيد خصوبة المرأة وترفع احتمال الحمل لديها بشكل واضح، وذلك من خلال تأثيرها على تركيز الهرمونات التي تتحكم بعمل المبيضين وتنشطهما، وقد تم دعم الكلام السابق بالعديد من تجارب النساء اللواتي أكدن على دور حبوب داهيه في الحمل بعد تناولها بانتظام لفترة من الزمن،ومن الجدير بالذكر بأن هذه الحبوب ضرورية لعلاج حالات العقم ونقص الخصوبة المتعلقة بالاضطرابات الهرمونية المختلفة لدى الذكر والأنثى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب الماء وقت الدورة

تجربتي مع حبوب dhea

هناك العديد من التجارب المتعلقة باستعمال حبوب داهيه نظرًا لشيوع هذا الصنف الدوائي واستعماله لتدبير طيف واسع من الاضطرابات والمشاكل لدى الذكر والأنثى، ومن أهم التجارب في هذا المجال:[4]

  • روت سيدة تجربتها مع استعمال حبوب داهيه حيث كانت تعاني من نقص الخصوبة وفشل الحمل بعد العديد من المحاولات، وعندما قصدت الطبيب أوضح لها أن مبيضها لا يعمل بشكل جيد، ووصف لها الحبوب السابقة التي ساعدتها على الحمل بعد ٤ أشهر من تناولها بشكل منتظم.
  • روت سيدة أخرى تجربتها الإيجابية مع حبوب داهيه التي كانت حلًّا سحريًا لمشاكل العظام والمفاصل والآلام المتعلقة بها حيث ساعدت هذه الحبوب على علاج الهشاشة العظمية وتدبيرها بسرعة وفعالية.
  • تحدث أحد الرجال أيضًا عن دور حبوب داهيه في علاج نقص الرغبة لديه حيث أثرت هذه المشكلة على علاقته مع زوجته واستقرار عائلته فقصد الطبيب الذي وصف له الدواء السابق، وبعد شهر من الاستعمال تغلب على شكواه بشكل كامل.

هل دواء dhea يزيد الوزن

لا، لا يساعد دواء داهيه على زيادة الوزن على الإطلاق بل على العكس تمامًا يُنقص الوزن من خلال تحفيز حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم نظرًا لتأثير المادة الفعالة الموجودة فيه على هرمونات الجسم المختلفة إذ تساعد على تنظيمها والتخلص من المشاكل المتعلقة بخلل البيئة الهرمونية الداخلية، وقد تم إثبات ذلك بناءً على العديد من التجارب التي أكد فيها المستخدمون الدور الإيجابي الذي لعبه الدواء في التخسيس (إنقاص الوزن الزائد).

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال دواء dhea هل يُستعمل أثناء الدورة، كما تم التطرق إلى دواعي استعمال دواء داهيه وكيفية الاستخدام الصحيحة بالإضافة إلى الآثار الجانبية الممكنة، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من التجارب المتعلقة باستعمال الدواء السابق وتأثيره على الوزن.

أسئلة شائعة

  • متى يبدا مفعول DHEA؟

    يختلف توقيت بدء مفعول دواء داهية من شخص لآخر ولكن لابد من استعماله بانتظام لمدة شهر أو أكثر للحصول على التأثيرات المطلوبة، ولابد من استشارة الطبيب للحصول على نصائح الاستعمال.

  • ما فوائد دواء داهية؟

    يمتلك دواء داهية العديد من الفوائد كتنظيم تركيز الهرمونات في الدم وزيادة خصوبة الذكر والأنثى والتغلب على مشكلة هشاشة العظام وغيرها الكثير.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , DHEA , 04/12/2022
  2. ^ webmd.com , DHEA Supplements , 04/12/2022
  3. ^ webmd.com , Dhea - Uses, Side Effects, and More , 04/12/2022
  4. ^ medicalnewstoday.com , How can DHEA benefit your health? , 04/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *