دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 11 أبريل 2021 , 12:04 - آخر تحديث : 11 أبريل 2021 , 12:04
دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 2021

يختلف عدد ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 2021 عن عدد ساعات العمل في أيام الدوام العادية، وذلك لأن شهر رمضان المبارك الذي يمتنع فيه العامل عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس يجعل الشخص غير قادر على أداء العمل بالشكل الطبيعي فتلجأ القوانين المنظمة لحقوق العمال إلى تخفيض عدد ساعات العمل في رمضان لكافة العاملين، وكذلك لمنحهم الفرصة لأداء العبادات بالشهر الكريم.

عدد ساعات العمل في الإمارات

نظّم قانون العمل الإماراتي ساعات الدوام لكافة العاملين في منشآت القطاع الخاص بالدولة  في المادة الخامسة والستين منه ليكون عدد ساعات العمل للعمال البالغين في الأيام العادية 8 ساعات في اليوم الواحد، بما لا يتجاوز 48 ساعة خلال الأسبوع، ويمكن في بعض الأعمال كالأعمال التجارية والفنادق والمقاصف والحراسة، وغيرها من الأعمال أن يتم زيادة عدد ساعات العمل إلى تسع ساعات يوميًا. وفي بعض الأعمال التي تضر بالصحة أو المرهقة والشاقة يمكن أن يتم تخفيض عدد ساعات العمل عن ثمان ساعات يوميًا. وأقر القانون بأن المدة التي يقضيها العامل من أجل الانتقال إلى محل سكنه من العمل والعكس لا يتم احتسابها من ضمن ساعات العمل.

كما نظّم القانون عدد ساعات العمل، حيث يجب أن يحصل العامل على فترة للراحة والصلاة والطعام خلال يوم العمل، على ألا تزيد مدتها مجتمعة خلال يوم العمل عن ساعة كاملة، ولا يعمل العامل لأكثر من خمس ساعات متتالية دون الحصول على راحة، كما أن فترات الراحة لا يتم احتسابها من ضمن ساعات العمل. وفي حالة الظروف التي يتطلبها حسن سير العمل وتستدعي أن يتم تشغيل العامل لأكثر من عدد ساعات العمل المنصوص عليها في القانون، تعتبر الزيادة في العمل وقتًا إضافيًا يُحاسب عليه العامل بأجر مساوٍ لأجر عدد ساعات العمل العادية مضافًا إليه زيادة على الأقل 25% من الأجر. [1]

شاهد أيضًا: متى اول يوم رمضان 2021 في الامارات

دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 2021

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال حسابها على موقع التغريدات العالمي تويتر تعميمًا باللغتين العربية والإنجليزية حول دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 1442 في كافة منشآت القطاع الخاص في الدولة، يقضي بأن يتم تقليل عدد ساعات العمل في شهر رمضان المبارك لمدة ساعتين في كافة المنشآت العاملة في القطاع الخاص، ويأتي هذا القرار تنفيذًا لأحكام قانون العمل الإماراتي. وبهذا يكون عدد ساعات العمل ست ساعات بدلًا عن ثمانية.

كما أكدت الوزارة عبر حسابها ردًا على أحد الاستفسارات بأنه في الحالات التي تستدعي فيها ظروف العمل زيادة ساعات العمل إلى ثمان ساعات فيحق لصاحب العمل أن يُجبر الموظفين على العمل لمدة 8 ساعات خلال شهر رمضان المبارك على أن يتم منح العاملين أجرًا إضافيًا عن تلك الساعات، وفي حال تعنت صاحب العمل في منح الأجر الإضافي للعمال على الرغم من تشغيلهم لأكثر من عدد ساعات العمل التي نص عليها القانون فيمكن للعامل أن يقوم برفع شكوى لوزارة الموارد البشرية والتوطين عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بها ليتم نظر الشكوى في سرية والعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

أوقات العمل في رمضان 2021 للقطاع الحكومي

أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية عن أوقات العمل للقطاع الحكومي في رمضان لتكون عدد ساعات العمل للموظفين 5 ساعات يوميًا تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، ويستثنى من تلك المواعيد من تقتضي طبيعة عملهم تغير مواعيد العمل عن تلك المواعيد، ويأتي هذا التعميم تنفيذًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية حول تحديد ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك للموظفين في الوزارات والجهات الاتحادية المختلفة في كافة إمارات الدولة.

شاهد أيضًا: خدمة الاستعلام وزارة الموارد البشرية والتوطين

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على عدد ساعات دوام القطاع الخاص في رمضان في الامارات 2021، كما تعرفنا على مواعيد العمل في الأيام العادية، وكيفية احتساب الوقت الإضافي للعمال الذين تقتضي ظروف عملهم العمل لمدة أزيد من عدد الساعات المعلن عنه بشكل رسمي، وكذلك تعرفن على مواعيد العمل للجهات الحكومية في رمضان.

المراجع

  1. ^ u.ae , ساعات العمل في القطاع الخاص , 11/04/2021
382 مشاهدة