رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

كتابة أحمد سليمان -
رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي. يحيط بالكرة الأرضية الغلاف الجوي الذي يؤمن الأوكسجين للتنفس، كما يعمل على امتصاص الأرض مما يوفر الدفء والحماية كما يعمل على توزيع بخار الماء على مختلف مناطق الكرة الأرضية، كما يعمل على حماية الأنسجة الحية للكائنات الحية من الأشعة الكونية الضارة والأشعة فوق البنفسجية.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي. الجواب الصحيح هو طبقة التروبوسفير، ثم تأتي طبقة الستراتوسفير، ثم طبقة الميزوسفير، ثم طبقة الترموسفير، ثم طبقة الأيونوسفير، وأخيرًا طبقة الإكزوسفير.

شاهد أيضًا: أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

مفهوم الغلاف الجوي

الغلاف الجوي أو ما يسمى أحيانًا الهباء الجوي، وهو الحيز المحيط بالأرض بكل مكوناتها من يابسة ومحيطات ويمتد إلى الفضاء الجوي، حيث يتكون من الغازات والأبخرة والأغبرة والعديد من المواد العالقة بالجو، أما السبب الرئيس لاحتفاظ الأرض بغلافها الجوي هو وجود جاذبية عالية على سطحها، كما هو الحال في العديد من الكواكب الكبيرة ككوكب الزهرة والمريخ، بينما توجد كواكب فقدت غلافها الجوي بسبب الجاذبية المنخفضة على سطحها ككوكب عطارد.

شاهد أيضًا: يشكل النيتروجين نسبة ٨٧٪ من غازات الغلاف الجوي صح أم خطأ

طبقات الغلاف الجوي

يحتوي الغلاف الجوي على العديد من الطبقات التي تحيط بالأرض والتي يمكن ترتيبها من الأرض باتجاه الغلاف الجوي على الشكل التالي:

التروبو سفير

وهي الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض، ويمتد على مسافة عمودية 10كم عن سطح البحر، لكن هذه المسافة غير منتظم في تأخذ ارتفاع 20 كم عند خط الاستواء و7 كم عند القطبين، وتتركز فيها ما نسبته 75% إلى 80% من إجمالي كتلة الغلاف الجوي، كما يشكل النيتروجين والأوكسجين النسبة الأكبر في هذه الطبقة، وكما تحتوي طبقة التروبوسفير على معظم بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي.

ستراتوسفير

وهي الطبقة الثانية، وتبدأ من ارتفاع 10 كم فوق سطح الأرض ويختلف ارتفاعها تبعًا لاختلاف الفصول وخطوط العرض، وتحتوي طبقة الستراتوسفير على ما نسبته 85% من الأوزون الموجود في الغلاف الجوي، كما تحتوي على غازات أخرى كأكاسيد النتروجين وحمض النيتريك ، والغازات الناتجة عن البراكين.

ميزوسفير

وهي الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي،وتحتوي على ذرات الحديد الناتجة تساقط النيازك، كما تحتوي على الغيوم البراقة والمتألقة ليلًا، وهي من الطبقات الجافة فليلة الرطوبة،وهي من طبقات الجو الغامضة لصعوبة وصول الطائرات ومعدات البحث العلمي إليها.

الثرموسفير

وهي تمتد من ارتفاع 90كم إلى 500إلى 1000 كم فوق سطح الأرض، وهي الطبقة التي تدور فيها محطة الفضاء الدولية، وغيرها من الأقمار الصناعية، ويبلغ معدل درجة الحرارة في هذه الطبقة حوالي 200 درجة مئوية، ويمكن أن ترتفع لتصل إلى أكثر من 500 درجة مئوية.

الأيونوسفير

تتميز هذه الطبقة بخفة غازاتها ووجودها في الحالة المتأينة يسود فيها غاز الاوكسجين والنيتروجين والهيليوم اما في الجزء العلوي من الثيرموسفير فيوجد غاز الهيدروجين بنسبة عالية

الإكزوسقير

وهي أخر طبقات الغلاف الجوي، ويعتبر وجود الهواء في هذه الطبقة شبه نادر، يبدأ ارتفاع هذه الطبقة ب 250 كم إلى 300كم  وذلك تبعًا للغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: الغاز الذي يشكل النسبة الكبرى في الغلاف الجوي للأرض هو غاز

وبعد أن شارف مقالنا رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على مفهوم الغلاف الجوي وطبقات الغلاف الجوي.

المراجع

  1. ^ spaceplace.nasa.gov , What is Earth’s atmosphere? , 16/01/2022
200 مشاهدة