رجيم العشرة الاواخر من رمضان والأطعمة الواجب تجنبها

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 4 مايو 2021 , 16:05
رجيم العشرة الاواخر من رمضان والأطعمة الواجب تجنبها

رجيم العشرة الاواخر في رمضان يُتّبع خلال الشهر الفضيل من أجل خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم صحي وسليم ورشيق وخالٍ من الدهون والأمراض المترافقة مع داء السمنة، سواء أكان من خلال تناول أو تجنب بعض الأغذية أو من تغيير روتين الحياة الخاص بك وبعض النصائح التي تخص اتباع هذا الرجيم والتي سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الطريقة الصحيحة لرجيم العشرة الاواخر في رمضان.

رجيم العشرة الاواخر في رمضان

البعض لديه بعض المخاوف حول رجيم العشرة الاواخر في رمضان؛ فيرون أن عشرة أيام غير كافية لخسارة الوزن ربما لا تكون كافية حقًّا، لكن هذه الطريقة تسهم في الحصول على جسم أكثر رشاقة وجمال؛ يمكنك اتباع هذه النصائح للحصول على فائدة كبيرة من رجيم العشرة الاواخر في رمضان وهي ما يلي:

  • تجنب الزيادة في تناول الطعام: حيث إن الإفراط في تناول الطعام في رمضان يؤدي إلى تمدد جدار المعدة وسوف يشعر الشخص بالجوع أكثر مما يتطلب زيادة معدل الطعام وشعور الشخص بالتخمة والتي يترافق معها الخمول وقلة الحركة، والذي يسهم في زيادة الوزن وفقدان الجسم رشاقته.
  • انتقاء المصادر الغذائية النباتية: ويتم هذا من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة النباتية من بروتينات وفيتامينات وألياف وسكريات والتي بدورها تعطي جسم الصائم الشعور بالشبع وتسهم في صحته ورشاقته.
  • الابتعاد عن بعض المشروبات: فعلى الصائم تجنب مشروبات الطاقة  والمشروبات الغازية؛ وذلك لأنها تحتوي على جملة عالية من السعرات الحرارية والتي تؤدي لعسر الهضم من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى.
  • ممارسة الرياضة: حيث إن الرياضة تساعد على حل مشاكل عسر الهضم كالإمساك؛ وتساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مما يزيد من أهميتها للصحة جسم الصائم.
  • شرب كميات كافية من الماء: حيث يحتاج الصائم شرب كميات كافية من الماء لكي تمنع عنه الإصابة بعسر الهضم وإكمال الصيام، حيث أثبت دراسات إن شرب كميات كبيرة من الماء يزيد من معدل حرق الجسم للدهون، وهو الأمر الذي يحتاجه الأشخاص الذين يريدون اتباع رجيم العشرة الاواخر في رمضان.

شاهد أيضاً: رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل

نصائح لرجيم العشرة الآواخر في رمضان

إذا سئمت من وزنك الزائد وتريد الحصول على جسم صحي ورشيق وسليم؛ قم باستغلال رجيم العشرة الاواخر في رمضان، فمن جهة يحافظ هذا الرجيم رشاقة جسمك وينعكس بآثار إيجابية على صحتك من جهة أخرى، ولتحقيق أعلى فائدة من رجيم العشرة الاواخر في رمضان عليك اتباع النصائح التالية:

وجبة الإفطار

وجبة الإفطار هي أهم وجبة خلال الشهر الفضيل فهذه الوجبة هي التي تمد جسم الصائم بالطاقة ليستطيع صيام اليوم اللاحق، لذلك الخيار هنا حساس بالنسبة لاختيار الأغذية التي لا تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، فمن أجل الحصول على رجيم صيامي صحيح اتبع النصائح التالية بما يخص الإفطار:[1]

  • خلال وجبة الإفطار عليك الحرص بشكل يومي على تناول طبق شوربة ويفضل تناول شوربة الخضار التي تحتوي على الكثير من الحبوب لأن الحبوب تحتوي على بروتين نباتي تعطي الطاقة من أجل صيام  اليوم التالي ولا تسهم في زيادة الوزن.
  • فيما يخص اللحوم ينصح تناول قطعة من الدجاج أو اللحم أو السمك “مسلوقة أو مشوية أو معدة بالفرن” والابتعاد بشكل كبير عن الأطعمة المقلية لأنها تزيد من الوزن من جهة وتسبب بعض المشاكل للصائم مثل القرحة المعدية.
  • كذلك ينصح بتناول طبق سلطة الخضراوات أو سلطة الفواكه لأن هذا الطبق صحي ومنعش وينشط الجسم كما إنه ذو ميزة مثلى كونه لا يحتوي على سعرات حرارية ومشبع ويحتوي على الماء الذي يعوض جسم الصائم عن العطش مما يسهم في خسارة الوزن.
  • تجنب التخمة وتناول الكثير من الطعام فإذا تناول الشخص أكثر من طاقته خلال الإفطار سيصاب بالخمول ولم يستطيع بعدها المشي مما يقلل من فرصه في خسارة الوزن؛ فعلى العكس سوف يزداد الوزن ولم يستفيد من الرجيم خلال العشرة الاواخر في رمضان شيء.
  • القيام بالمشي بعد الإفطار يساعد على هضم الغذاء وعلى الحصول على جسم رشيق، ويساهم المشي في تنشيط الدورة الدموية فغالباً الصائم لا يمارس أي نوع رياضة في النهار ليس ذلك فقط بل أن المشي ينشط العضلات.

شاهد أيضاً: نظام رجيم في رمضان لخسارة 6 كيلو بالأسبوع

وجبة السحور

على وجه الخصوص لا تقل أهمية وجبة السحور عن وجبة الفطور لكنها أقل فرص للحصول على سعرات حرارية، ولهذه الوجبة دور في خسارة الوزن، لذلك اتبع هذه النصائح الخاصة بوجبة السحور:

  • تناول اللبن: اللبن من المشروبات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والألياف التي تدعم الجسم كما إنه قليل الدسم ويسهم في حرق الدهون وخسارة الوزن.
  • بالإضافة إلى تناول قطعة من الخبز ويفضل الخبز الأسمر: أي “خبز القمح الكامل” فهذا الخبز يعطي الإحساس بالشبع بسرعة وهو سهل الهضم ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تسهم في زيادة معدل حرق الدهون وخسارة الوزن.
  • تناول قطعة صغيرة من الجبن الأبيض: مع الخبز الأسمر فيحقق الجسم أعلى فائدة لأن الجبن مشبع، يجعلك تشعر بالجوع خلال فترة الصيام.
  • شرب لترين من الماء: يعد أيضا من أهم النصائح هو شرب لترين من الماء ما بين وجبتي الفطور والسحور، فالماء يزيد من معدل حرق وخسارة الوزن من جهة؛ وتقليل نسبة إصابة الصائم بأمراض عسر الهضم كالإمساك الذي يزيد من الوزن.

شاهد أيضاً: رجيم الوجبة الواحدة في اليوم مجرب بالتفصيل

أطعمة تجنبها أثناء رجيم العشرة الاواخر في رمضان

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فهناك جملة من الأغذية التي تسهم في زيادة الوزن والتي يجب على الأشخاص الذين يتبعون رجيم العشرة الاواخر في رمضان أن يتجنبها منها ما يلي:

  • الأغذية التي تحتوي على الكثير من النشويات: فإن النشويات والسكريات هي عدو الرجيم في رمضان وفي غيره أيضاً، فهذه الأطعمة تزيد من الوزن مثل الخبز الأبيض والحلويات ونشويات “الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة” والمكسرات.
  • الأطعمة المقلية: إن الأطعمة المقلية وخاصة البطاطس تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تسهم بشكل عام في زيادة الوزن؛ ليس ذلك فقط بل وجد أن الأطعمة المقلية تفرز مواد تساهم في تشكل الخلايا  العنقودية “السرطان” لذلك ابتعد عنها أثناء فترة الرجيم الرمضاني وغيره.
  • المشروبات السكرية: المشروبات السكرية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن وتسبب العديد من الآثار الصحية الوخيمة عند تناولها بكميات زائدة؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية التي تزيد بالوزن وتؤثر على صحة الإنسان فمن المعروف إن السكريات بمثابة غذاء للخلايا السرطانية لذلك تجنبها قدر المستطاع أثناء الدايت الصيامي.
  • تجنب تناول الحلوى: كل قطعة من الحلوى تتكون من جملة من مكونات غير صحية مثل السكر والدقيق المكرر والزيوت المضافة، حيث أثبتت الدراسات أن كل قطعة حلوى تحتوي على ٣٠٠سعرة حرارية كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات مما تسهم في زيادة الوزن، فضلاً أنها غير مشبعة أيضا وسوف تحتاج إلى تناول أطعمة إضافية فيتفاقم الوضع خاصة عند مرضى السكري أكثر لذلك تجنبها أثناء رجيمك الرمضاني.
  • تجنب  تناول المعجنات والبسكويت والكعك: هذه الأطعمة غير صحية وتحتوي على الكثير من المواد التي من سكر ونشويات بالإضافة إلى الدهون الصناعية المتحولة، وهي ضارة جدًا وترتبط بالعديد من الأمراض منها الأمراض الخبيثة والإصابة بداء السمنة؛ ما يزيد من ضرر هذه الأطعمة أنها لا تعطي إحساس بالشبع على الرغم من أنها تحتوي على السعرات الحرارية العالية والمنخفضة المغذيات؛ ففي حال كنت من محبي الحلوى ينصح بتناول قطعة شوكولاتة داكنة في أقل سعرات حرارية ونسبة سكريات وتعطي جسمك الطاقة في رمضان.

في نهاية المطاف تعرفنا على رجيم العشرة الاواخر من رمضان والأطعمة التي يجب تناولها و تجنبها من أجل الحصول على جسم صحي ورشيق وسليم وخسارة الوزن الزائد من خلال هذا النظام الصحي في الشهر الفضيل.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 26 نصيحة لفقدان الوزن مبنية على الأدلة بالفعل , 1/5/2021
275 مشاهدة