تفاصيل رفع الفائدة في السعودية 1443 -1444

كتابة بشار ديوب -
تفاصيل رفع الفائدة في السعودية 1443 -1444

تفاصيل رفع الفائدة في السعودية 1443 -1444 ، عادة يلجأ البنك المركزي لرفع نسبة الفائدة عندما ترتفع نسبة التضخم في الاقتصاد وبالتالي تزداد قيمة المال وتقل نسبة الاقتراض. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أبرز تفاصيل رفع الفائدة في المملكة العربية والسعودية وتأثيرها على الاقتصاد.

رفع الفائدة في السعودية

في إطار مواكبة القرار الاحتياطي الفدرالي، أعلن البنك المركزي السعودي عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.50%، بما يتوافق مع  التطورات المحلية والعالمية. وقال المركزي في بيان: “إنه اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5 في المئة من 1.75 إلى 2.25 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة”.[1]

ما هو تأثير رفع الفائدة على الاقتصاد

من المعروف أن السبب الرئيسي لرفع الفائدة هو ضبط معدل التضخم العالي، بالإضافة لضبط ارتفاع الأسعار، خاصة للدول التي يعتبر اقتصادها ضعيف أو متوسط. الأمر الذي ينعكس سلبًا على النمو الاقتصادي في هذه الدول التي يعاني اقتصادها من الضعف. علاوة على ذلك فإن رفع الفائدة يقلل من الاستهلاك في معظم الأسواق، وقد يصل بها لحالة الجمود.

شاهد أيضًا: ما هو أثر سعر الفائدة على النمو الاقتصادي

ما هو تأثير خفض الفائدة على الاقتصاد

إن السبب الرئيسي في خفض الفائدة  هو انخفاض معدل التضخم بشكل مفاجئ عن الشكل المعتاد، ما يشكل تأثيرًا على سلامة الاستقرار الاقتصادي ويجبر البنوك المركزية على خفض سعر الفائدة، من أجل التحفيز على زيادة العرض والطلب في الأسواق. الأمر الذي يساعد على زيادة النشاط الاقتصادي في العالم.

أهم الحلول الاقتصادية بحال زيادة سعر الفائدة

فيماي يل أبرز الإرشادات التي قد تساعد في التقليل من الآثار السلبية لرفع الفائدة وهي:

  • الإسراع تسديد القروض.
  •  المتابعة الدائمة للبورصة وكافة تقلباتها.
  • تخفيف شراء الذهب بكميات كبيرة.
  • التريث قدر الإمكان قبل شراء أي عقار، الإضافة لدراسة أسواق العقارات جيدًا.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل رفع الفائدة في السعودية 1443 -1444 ، كما ذكرنا ما هو تأثير رفع الفائدة على الاقتصاد ،وما هو تأثير خفض الفائدة على الاقتصاد، كذلك استعرضنا أهم الحلول الاقتصادية بحال زيادة سعر الفائدة.

المراجع

  1. ^ alarabiya , البنوك المركزية في الخليج ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي , 16/06/2022
41 مشاهدة