رقم تصنيف الديانات فى تصنيف ديوى العشرى هو

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 18:09
رقم تصنيف الديانات فى تصنيف ديوى العشرى هو

رقم تصنيف الديانات فى تصنيف ديوى العشرى هو من الأرقام التي يجب معرفتها جيدًا، فقد يبدو مصطلح ديوي العشري من المصطلحات الغامضة لدى البعض، فالمقصود بهذا التصنيف أنه نظام لتصنيف الكتب تبعاً لنوعها في المكتبة، وقد ساعد هذا النظام على مر عقود على ترتيب وتنظيم المكتبات مع الأخذ بكافة الطرق المتطورة في هذا المجال لمواكبة العملية المعرفية.

رقم تصنيف الديانات فى تصنيف ديوى العشرى هو

إن رقم تصنيف الديانات في تصنيف ديوي العشري هو الرقم 200 بين تصنيفات الكتب، ويرجع اسم هذا النظام إلى من قام بابتكاره وهو الأمريكي Melvil Dewey الذي وضع ترتيب عشري للكتب تبعاً لتصنيفها، وكان يشغل وظيفة أمين مكتبة واستطاع التوصل لهذا النظام في العام 1876، ورقم ديوي العشري وهو عبارة عن مخطط رقمي للكتب عن طريق تقسيمها إلى 10 من المجموعات لذلك لٌقبت بالتصنيف العشري، وذلك وفقاً لفئات هذه الكتب أو مواضيعها الرئيسية، فالمجموعة الأولى تحتل الرقم (000) وهكذا حتى الوصول للرقم 999، وذلك للكتب الغير خيالية.

نبذة عن تصنيف ديوي العشري

تم نشر هذا النظام للمرة الأولى في العام 1876 من خلال شركة OCLC التي تمتلك جميع حقوق الطبع والنشر، ويتم استخدام هذا النظام المعروف اختصاراً باسم DDC في العديد من المكتبات التي تنتشر فيما يزيد عن مائة وأربعين دولة في العالم، كما يتم استخدامه في عملية تصفح الموارد على شبكة الإنترنت، وهو نظام مُترجم إلى 30 لغة أو أكثر.

شاهد أيضًا: ما هو أول فرع لمكتبة جرير

أرقام الكتب في تصنيف ديوي العشري

يتكون تصنيف ديوي العشري من عدة أرقام  وهي كالتالي:-

  • الرقم (000): ويحتل هذا الرقم كتب المعرفة العامة ومنها الخاصة بالكمبيوتر والإنترنت والتقويم، والموسوعات والمتاحف والصحف، والأرقام القياسية في العالم، والظواهر الغريبة والألغاز.
  • الرقم (100): وهو الرقم الذي تحتله الكتب الخاصة بالفلسفة وعلم النفس، والتي تتحدث عن الأخلاق والمنطق والخرافة واليقين والموت والحياة، وما يتعلق بالنفس البشرية من مشاعر ونزاعات داخلية.
  • الرقم (200): وهو الرقم الذي وضعه تصنيف ديوي العشري لعلم الأديان والأساطير، ونجد به مجموعة الأميش التي هي عبارة عن مجموعة أديان أمريكا الشمالية، وما يتعلق بالكتب المقدس والقصص الواردة به، والديانة البوذية التي تنتشر في قارة آسيا، كما نجد بها كتب عن الدين الإسلامي والديانة اليهودية والمسيحية، وغيرها من الأديان المنتشرة في العالم، إلى جانب بعض الأساطير من الحضارة الرومانية واليونانية.
  • الرقم (300): وهو رقم التراث الشعبي والعادات الاجتماعية، وتتحدث الكتب هنا عن العادات والتقاليد الخاصة بالشعوب، والبيئات الخاصة بهم وأخلاقهم وعملتهم، والوظائف التي يعملون بها، والعائلات التي يندرجون منها ونوع السلطة لديهم، والتراث الخاص بهم وحكايتهم الشعبية.
  • الرقم (400): وهو الرقم الخاص باللغة وقواعدها، ونجد بهذا القسم القواميس الخاصة باللغات المختلفة وقواعدها، وكتب عن لغة الإشارة، ونجد به جميع اللغات كالإنجليزية والإسبانية والعربية والألمانية والفرنسية، والعديد من اللغات الأخرى بمختلف أرجاء العالم.
  • الرقم (500): ويندرج تحت هذا الرقم كتب الرياضيات والعلوم الطبيعية كالكيمياء والأحياء والفيزياء، وكتب أخرى عن الحيوانات والأسماك والحشرات، وكتب عن النباتات والكواكب والنجوم، إضافة لكتب علم الجيولوجيا التي تتحدث عن طبقات الأرض وغيرها من الكتب الهامة.
  • الرقم (600): وهو الرقم الخاص بالتكنولوجيا والطب ونجد بهذا القسم جميع الكتب الطبية التي تتحدث عن صحة الإنسان ووظائف الجسم المختلفة، وعلوم التغذية، إضافة لعلوم الزراعة والهندسة والصناعات الحديثة والتحويلية والحيوانات الأليفة، وهناك بعض الكتب عن علوم الفضاء وعن الروبوت أو الإنسان الآلي.
  • الرقم (700): ويتعلق هذا الرقم بكل ما يتصل بالفن والترفيه والموسيقى من كتب متخصصة في الرسم والصناعة اليدوية إضافة إلى النكات والألعاب والأفلام بكافة أنواعها، وكتب عن الأغاني والأفلام، وكتب خاصة بالرياضة على اختلاف أنواعها.
  • الرقم (800): وهو خاص بالأدب بجميع أنواعه، ومنه الأدب العالمي لشكسبير وغيره من الأدباء، إضافة للشعر والمسرحيات وبعض المختارات الأدبية المتنوعة إلى جانب أدب الأطفال.
  • الرقم (900): ونجد في هذا التصنيف من نظام ديوي العشري مجموعة من الكتب التي تتحدث عن تاريخ وجغرافيا البلدان في العالم القديم والحديث، والسيرة الذاتية للكثير من القادة والأشخاص، وكتب عن سكان أمريكا الأصليين، والحروب التي دارت في قارات العالم المختلفة، وغيرها من الأحداث الهامة.[1]

طريقة استخدام تصنيف بديوي العشري

كان للمكتبة على مر العصور دور رئيسي في توصيل المعلومات لمن يبحث عنها، وفي بداية الأمر لم يتم الاهتمام بعملية تنظيم الكتب حتى أنه كان من الصعب الوصول لكتاب معين بين مجموعة كبيرة جداً من الكتب، ولكن مع تصنيف بديوي العشري أصبح هذا الأمر ممكناً وتم توفير الكثير من الوقت والجهد الذي كان يتم إهداره سابقاً في البحث عن الكتب، ولكي تتمكن من استخدام هذا التصنيف بطريقة صحيحة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد اسم الكتاب: قم بالبحث عن الكتاب عن طريق تحديد اسمه في القائمة الخاصة بالمكتبة بشرط أن يكون كتاباً واقعيا وليس خيالياً، فسوف تجد تنظيم لجميع الكتب حسب موضوعها ككتب علم الوراثة وحتى علوم الفلك والتنجيم سوف تجدها في هذا التصنيف.
  • الحصول على رقم الاستدعاء: سوف يُعطي لك نظام ديوي العشري رقم للاستدعاء مكون من 3 أرقام أو ما يزيد عن ذلك، عليك الاحتفاظ بهذا الرقم والاسم الأخير لمؤلف الكتاب قبل الشروع في عملية البحث.
  • التوجه إلى الرفوف: وهي الخطوة التالية بعد الحصول على رقم الاستدعاء، حيث عليك البدء في تصفح أعمدة الكتب بالقسم المحدد للعثور على الكتاب الذي يحمل نفس الرقم بين مجموعة الكتب التي يشملها هذا الرقم.
  • مطابقة اسم المؤلف ورقم الاستدعاء: قد تجد بعض الكتب التي تندرج تحت رقم الاستدعاء، ولإيجاد الكتاب المطلوب عليك مطابقة الاسم الأخير للمؤلف للتحقق من الوصول للكتاب المحدد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا رقم تصنيف الديانات فى تصنيف ديوى العشرى هو 200 حيث تم تقسيم مجموعة ديوي العشري إلى 10 مجموعات ويقع تصنيف الديانات فيها في رقم 200 وتم وضع هذا التصنيف لتوفير الوقت والجهد من قبل القارئ للبحث عن الكتب.

المراجع

  1. ^ marefa.org , تصنيف ديوي العشري , 11\09\2021
16 مشاهدة