رمضان في شهر كام 2021

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 12:04
رمضان في شهر كام 2021

رمضان في شهر كام 2021 ؟ ينتظر المسلمون شهر رمضان المبارك بأشواق كبيرة، ويتحرّون معرفة وقته ةفي أيّ شهر سيصادف من الشهور الميلادية، وفي هذا المقال سنعرف في أيّ شهر سياتي الشهر الفضيل، وينقسم الناس في استقباله إلى صنفَين؛ صنفٌ يتّبعون فيه سُنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وصحابته الكرام؛ باستقباله بالدعاء، والفرح بقدومه، والاستعداد للعبادة فيه، والتقرُّب إلى الله، وصنفٌ يتثاقلون منه ومن صيامه، ولا يفرحون بقدومه، ويعدّون أيّامه كأنّه ضيف ثقيل عليهم، ويفرحون بانتهاء الصيام فرحاً شديداً لزوال هذا الشهر.

رمضان في شهر كام 2021

في الإجابة عن السؤال رمضان في شهر كام 2021، فإنّه سيأتي في هذا العام في شهر نيسان، ووفقا لخبراء الفلك فإن موعد أول أيام شهر رمضان 2021 المبارك فلكيًا يوم 13 أبريل-نيسان، وينتهي يوم الأربعاء 12 مايو – أيار، على أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، هو الخميس 13آيار-مايو إلى السبت 15 آيار- مايو، جعل الله شهر الخير والبركة على الأمّة الإسلاميّة جمعاء.

شاهد أيضًا: ٢٠ رمضان كم يوافق ميلادي ٢٠٢١

شهر رمضان

بعد الإجابة عن السؤال رمضان في شهر كام 2021، سنتحدّث عن شهر رمضان المبارك بشكل عام، وهو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال،وقد فضّله الله تعالى على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ”[1]، وجُعِل قيام ليله من السُّنَن التي حَثَّ الإسلام عليها، ورتّب على ذلك مغفرة ما تقدّم من الذنوب، ومن النِّعَم التي يمكن أن يُنعم الله تعالى بها على المُسلم أن يُبلّغه شهر رمضان؛ فيستقبله بالفرح، وشُكر الله تعالى، وعَقد النيّة على التوبة، والاستعداد التامّ لصيامه، وقيامه؛ لينال الأجر، والثواب.[2]

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر رمضان 2021 .. دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

دعاء استقبال شهر رمضان

بعد الإجابة عن السؤال رمضان في شهر كام 2021، سندرج بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها لاستقبال شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم اهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام اللهم بلغني واحبابي رمضان واجعل ليلة القدر من نصيبنا يا منان.
  • اللهُّم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا ولكم شعبان بالتوبة والغفران كل عام وانتم الى الله اقرب بدأ القلبُ يرف لنسائم رمضان اللهمّ بلغنا رمضان بروح أنقى ، وقلب أتقى ، وعمل أرقى.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال وأجعلهُ خاتمة لخطايانا وأعنّا على ذكرك وحُسن عبادتك.
  • من الجميل أن يبقى الحنين إلى رمضان يتكرر كل عام ، وكأنه سيطل علينا لأول مرة في حياتنا بلغنا الله واياكم شهر التوبة والمغفرة والعتق من النيران.
  • بدأت روائح رمضان تداعب القلوب اللهم بلغنا رمضان و أنت راض عنا.
  • ‏‎‏‎اللهم بلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا تُرد وأفتح لنا بابا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يُسد اللهم بلغنا رمضان.
  • اللهم بلغنا رمضان ، بلوغا يُغيّر حالنا إلى أحسنه ، ويُهذب نفوسنا ، ويُطهر دواخلنا ، بلوغ رحمه ومغفره وعتق من النار.
  • اللهم اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

شاهد أيضًا: دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

وهكذا نكون قد اجبنا على السؤال رمضان في شهر كام 2021، وعرفنا معلومات عن شهر رمضان المبارك ومكانته عند المسلمين، وأخيرًا أدرجنا بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها لاستقبال الشهر الفضيل.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبد الله بن عمر،مسلم، 16،صحيح
  2. ^ marefa.org , رمضان , 03-04-2021
96 مشاهدة