زكاة الفطر في السعودية 2020-1441

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 07:05
زكاة الفطر في السعودية 2020-1441

زكاة الفطر في السعودية 2020 من أكثر التساؤلات التي يتساءل عنها الناس في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لأن شهر رمضان قد أوشك على الانتهاء، ويُريد كلّ مُسلمٍ سُعوديّ أن يكونَ على بيّنةٍ من أمره؛ لأن الزكاة ركنٌ رئيسٌ من اركان الإسلام الخمس، إذا تكاسل عنها الإنسان؛ لحقه من الله العذاب الأليم في الدنيا والآخرة، فهيّا معًا نتعرف على زكاة الفطر في السعوديه.

زكاة الفطر في السعودية 2020

لقد حثت الشريعة الإسلامية المسلمين على تحرّي زكاة الفطر 2020 ، وعلى إخراجها كاملةً في أوقاتها، دون نقصان، وحذّرت أيضًا من يتقاعس عن دفعها لمستحقيها؛ فالزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، والتي إذا فُقد منها ركنٌ؛ اختل إسلام هذا الرجل، وربما فسد.

وقد جُعلت الزكاة تطهيرًا للمال، وجُعلت زكاة الفطر؛ لإغناء الفقراء عن السؤال في يوم العيد، فهو يوم فرح وسرور لا يوم إعطاء وأخذ.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

كم زكاة الفطر 2020

لقد أقرّت المجامع العلمية، ودور الفتوى، وغيرها من المجامع الإسلامية أن الزكاة تختلف من بلدٍ لبلدٍ؛ وهذا الاختلاف يرجع إلى حاجة هذا البلد من الطعام، وكذلك إلى القوت المُستخدم في تلك البلد؛ فإن كان القوت المُستخدم في مدينة من مُدن السعودية تمرًا؛ فعلى أهل هذه البلدة أن تكون زكاتهم تمرًا، وإن كان غير ذلك؛ فعليهم أن تكون زكاتهم من جنس قوتهم.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 1441

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- ولازال هو القدوة لنا في كل شيء، وقد أخرج النبي زكاة الفطر من الطعام، والمقدار الذي أخرجه كان صاعًا ( الصاع: مقدار كفيْ يد الرجل المعتدل)، وقد أفتى مفتي السعودية: إن زكاة الفطر في المملكة تُقدّر بثلاث كيلو جرامات من جنس قوت المدينة، التي يعيش فيها المُزكّين كما أقرّ المفتي جواز إخراج الزكاة تمرًا.

وقد جوّز الإمام أبو حنيفة إخراج الزكاة نقودًا، ولا يقتصر إخراجها على الطعام، وقد تطابقت هذه الفتوى مع حالة الناس، وشدة احتياجهم للنقود عن الطعام؛ فحاجة الناس هي التي تُقرّر في أي النوعين تكون الزكاة: هل من الطعام أم من النقود؟.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر1441

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على زكاة الفطر في المملكة 2020-1441، وهل يجوز إخراج الزكاة نقودًا، أم إنها مقتصرةٌ على الطعام.

685 مشاهدة