زكاة الفطر في الكويت 2020 .. كم زكاة الفطر في الكويت 1441

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 19 مايو 2020 , 20:05
زكاة الفطر في الكويت 2020 .. كم زكاة الفطر في الكويت 1441

زكاة الفطر في الكويت 2020 ومعرفة مقدارها النقدي والعيني هو ما يريد أن يعرفه كل شخص يعيش بدولة الكويت ويرغب في إخراج الزكاة التي تطهر صوم الصائم وتزكيه وتدخل الفرحة والسعادة في قلوب الفقراء وتعينهم على مواجهة متطلبات الحياة الصعبة، ويمكن إخراجها حتى غروب آخر أيام شهر رمضان الكريم، وإليكم كل ما يتعلق بزكاة الفطر في الكويت.

زكاة الفطر في الكويت 2020

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت في بيان صحفي لها أنه في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها جميع دول العالم والتي تسبب فيه فيروس الكورونا، فإن هيئة الفتوى في الوزارة قد أصدرت فتواها رقم 7 لعام 2020.

وقالت أنه يجوز أن يخرج المسلمون زكاة الفطر بداية من أول يوم في شهر رمضان، ويمكن توزيعها على الفقراء أو المساكين أو من خلال تسليمها للجمعيات الخيرية، وذلك نظراً للظروف الحالية، وأنه بذلك تبرأ ذمة المسلم.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بالدينار الكويتي 2020

كم زكاة الفطر في الكويت 1441

صرح مدير مكتب الشؤون الشرعية في بيت الزكاة جابر فليح الصويلح أن زكاه الفطر في الكويت هذا العام قيمتها نقداً هي دينار واحد عن كل فرد.

وأكد أنه يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر بقيمة نقدية عن نفسه وزوجته وكل من هو ملزم بنفقته من أبناء صغار ووالدين وعن الجنين الذي يولد قبل غروب الشمس في أخر يوم من رمضان، مشيراً إلى أن الزكاة لا تلزمه عن الخدم، إن تبرع لذلك فيكون عن من يعمل لديه من المسلمين.

قد يفيدك أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر في الكويت 2020

قال جابر الصويلح أيضًا أنه يمكن إخراج زكاة عيد الفطر بشكل عيني، إذا رغب المزكي ذلك، حيث تم تقديرها بصاع من الأرز ونحوه، والصاع هو ما يعادل مكيال أي حوالي 2.5 كيلو جرامًا من الأرز، وأشار إلى أنه يمكن إخراج زكاة الفطر من الأقوات الأخرى بخلاف الأرز مثل الدقيق والقمح والذرة والتمر واللحوم والجبن، سواء كانت هذه السلع مُعلبة أم لا، وذلك تسهيلاً على الجميع ولتعدد احتياجات الفقراء وأغراضهم.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة العيد في البيت

إذن فإن زكاة الفطر في الكويت 2020 تم تقديرها بمقدار دينار واحد عن كل فرد أو بما يعادل 2.5 كيلو جرام من الحبوب أو غيرها من القيم العينية، وذلك وفق احتياج الفقير وحسب قدرة الشخص الذي يخرج الزكاة، على أن يتم إخراجها قبل غروب الشمس لآخر أيام شهر رمضان المبارك.

556 مشاهدة