زكاة الفطر للفرد 2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 20:05
زكاة الفطر للفرد 2020

قيمة زكاة الفطر للفرد 2020 من أكثر التساؤلات الشائعة في العالم الإسلامي في هذه الأوقات، وذلك لأن الناس يُريدون أن يعرفوا نصيب كلّ فردٍ من الزكاة التي فرضها الله -عزوجل- عليهم؛ حتى يتبعون ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وينتهون عن ما من شأنه أن يُعكر صفو إسلامه، أو يحمّلهم ما لا يستطيعون في حياتهم وبعد مماتهم،فهيّا معًا نتعرف على قيمة زكاة الفطر للفرد.

زكاة الفطر للفرد 2020

زكاة الفطر من الزكوات التي فرضها الله -عز وجل- على عباده، في وقتٍ محدّدٍ، اختلف الفقهاء فيه، ولأصنافٍ محدّدة لا يجوز تخطّيها، وكذلك على فئات مُعيّنة، وهم البالغون؛ فلا تجب الزكاة على الصبيّ الذي لم يبلغ، وإنما على والديه إخراج الزكاة عنه، وكذلك الجنين الذي بلغ في بطن أمه أربعين يومًا يُخرج والده عنه الزكاة، وكذلك القادر ماديًّا، فلا تجب على من لا يمتلك قوت يومه، أو ليس معه ما يكفي حاجاته الضّروريّة، بل تجب له.

كما أن هذه الزكاة لا تنقص من مال المُزكّي شيئًا، وإنما تزيد المال بركةً، وطهرًا، ونقاءً.

وتختلف الآراء في كيفية إخراج الزكاة، مما بين مُجوّز لإخراجها نقدًا، نظرًا لما تمرّ به أحوال الناس من ضائقةٍ ماديّة، ومنهم من يقول بإخراجها طعامًا، ولكلّ منهما أدلته وبراهينه التي يحتج بها لرأيه.

شاهد أيضًا: متى عيد الفطر 2020

مقدار زكاة الفطر 2020

يختلف مقدار زكاة الفطر من بلدٍ إلى أخر بل من مدينةٍ إلى أخرى، والضابط في ذلك ما يُقرّه دار الإفتاء في هذا البلد أو في تلك المدينة، أو الجهة الشرعية المنوط بها الحديث في هذا الصدد، ولكن الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يُخرج المُزكّي صاعًا من الطعام المتداول لأهل البلد، أو الطعام الذي يحتاجونه.

ولأن الصاع قيمة وزنية قديمة ليس متداولة بين مجتمعاتنا، فقد قُدّر الصاع في جمهورية مصر العربية باثنين كيلو جرام وبضعة جرامات، أما في المملكة العرببة السعودية فقد قُدّر بثلاثة كيلو جرامات، وقد يُخرج المزكي قيمة الثلاث كيلو جرامات نقدًا؛ إذا استدعى الأمر ذلك، ووجد المحتاجين في حاجة للنقود أكثر من الطعام.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر1441

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على زكاة الفطر للفرد 2020 ، وأهم الأحكام الفقهية المتعلقة بزكاة الفطر، وهل يجوز إخراجها نقدًا أم طعامًا.

269 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!