زكاة الفطر 2020 .. مقدار زكاة الفطر 2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 07:05
زكاة الفطر 2020 .. مقدار زكاة الفطر 2020

زكاة الفطر 2020 من أكثر الموضوعات الشائعة بين المسلمين، والتي يجب عليهم التعرف عليها، كما يجب عليهم أداء هذه الزكاة وعدم التهاون في أمرها؛ حتى لا يُسقطون ركنًا من أهم أركان الإسلام؛ وبالتالي يحملون ذنبًا عظيمًا، وإثمًا كبيرًا على هذا الفعل؛ فهيَّا معًا نتعرف على زكاة الفطر، وحكمها، ومقدارها.

زكاة الفطر 2020 

تعد زكاة الفطر إحدى أنواع الزكاة المفروضة على المسلمين؛ وهي مرتبطة بشهر رمضان الكريم؛ كما أن الزكاة تعني الطهر والبركة؛ وإخراج الزكاة يعد من أهم أسباب سمو النفس وتطهير الروح لدى المسلمين، ويطلق عدة مصطلحات على زكاة الفطر بين البلدان المختلفة؛ وهي: زكاة الرقاب، زكاة الأبدان، زكاة الرؤوس، وزكاة الفطرة، كما يطلق عليها أيضًا اسم صدقة الفطر، والصدقة هي مقدار معلوم وواجب من الزكاة.

كما ترتبط زكاة الفطر بالصيام والفطر من شهر رمضان الكريم؛ حيث إن أفضل وقت لإخراجها ما بين غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر المبارك، كما تم فرض زكاة الفطر في هذا اليوم تحديدًا؛ لتطهير الصائم من الرفث والفسوق، وإطعام المساكين، وإغناء الفقراء والمحتاجين.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر1441

ما حكم زكاة الفطر 

أقر جميع الفقهاء على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم بالغ قادر، كبير وصغير، ذكر كان أو أنثى، كما أن إخراجها واجب أيضًا على الحر والعبد.

وزكاة الفطر ليس لها نصاب معين، حيث يمكن للمسلم أن يخرجها عن نفسه وأولاده وعن زوجاته، وذلك إذا كان مقتدرًا ولديه أكثر مما يكفيه ليومه وليلته. كما أن الأجير يمكنه إخراج الزكاة عن نفسه، ولكن بالنسبة للعبد المملوك؛ فإن زكاة فطره واجبة على مالكه.

كما يجب أيضًا إخراج زكاة الفطر من القوت الشائع لدى أهل البلد، سواء أكان قمحًا أو شعيرًا أو زبيبًا أو تمرًا؛ وذلك لأن زكاة الفطر تعد بمثابة مواساة ومساعدة للفقراء؛ ولا يجب على المسلم أن ينفق أو يساعد من قوت غير قوته.

مقدار زكاة الفطر 2020 

مقدار زكاة الفطر مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بشهر رمضان الكريم؛ ولذا يلتفت إليها المسلمون إما من بداية هذا الشهر أو من بعد منتصفه.

وقد تم الإعلان عن المقدار الواجب إخراجه من زكاة الفطر في كل بلد على حدة، من خلال دور الإفتاء ومجمعات البحوث الإسلامية المختصة في كل بلد.

كما أقرت مراكز الإفتاء، القيمة المحددة من الطعام؛ وكذلك القيمة المعادلة له من النقود الواجب إخراجها عن كل فرد كمقدار مخصص لزكاة الفطر، كما أمر الله -عز وجل-.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

كم مقدار زكاة الفطر 2020 

يختلف مقدار زكاة الفطر 2020 في كل بلد بناء على نوعية الطعام السائد في هذا البلد والذي يجب إخراج الزكاة منه، ومما قيل في هذا الأمر ما يأتي: 

يتم تقدير قيمة مقدار زكاة الفطر بالصاع الواحد من كل نوع من أنواع الطعام الذي تخرج منه؛ وهذا الصاع يقدّر بنحو اثنين ونصف إلى ثلاثة كيلوجرامات، كما أنه في الأرز يكون بمقدار اثنين إلا ربع كيلو جرام.

وعند إخراج زكاة الفطر يجب النظر إلى حالة الشخص الفقير الآخذ للزكاة، والتزام الأولويات الخاصة به؛ من حيث إعطائه الزكاة على هيئة طعام أو على هيئة نقود.

وقد أجاز الإمام أبو حنيفة إخراج زكاة الفطر على صورة نقود نظرًا لحاجة الفقراء إلى سد حاجاتهم المعيشية، وقدرت قيمة النقود بحوالي خمسة عشر جنيهًا عن كل فرد، والمقتدر يستحب له الزيادة.

اقرأ أيضًا: الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرّف على زكاة الفطر 2020 ، وأهم الأحكام المتعلقة بها، والمقدار الذي يجب إخراجه.

627 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!