زيادة في كتلة الفرد تعرف ب

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 23:10
زيادة في كتلة الفرد تعرف ب

زيادة في كتلة الفرد تعرف ب ، وما هو اسم العملية التي تضمن زيادة كتلة الفرد، حيث تعتبر الكائنات الحية من الكائنات التي تقوم بعمليات مختلفة تضمن بقاءها على قيد الحياة واستمرارية نوعها، وعلم الأحياء هو العلم الذي يدرس الكائنات الحية وخصائصها وتصنيفها وعملياتها الحيوية. وستتم الإجابة فيما يلي على زيادة في كتلة الفرد تعرف ب.

مفهوم الكائنات الحية

هو أي شيء أو كائن لديه خصائص القدرة على الحياة مثل وجود بنية منظمة والاستجابة للتنبيهات، والحاجة للطاقة، كما أن الكائنات الحية تمتلك دورة حياة محددة على الشكل : ولادة ثم نمو ثم تكاثر ثم الموت، وهي تمتلك عمرًا محددًا تزول بعده وتتفكك، كما أن البينة الأساسية في الكائنات الحية هي الخلية والتي تؤدي دورًا هامًا في تبادل الطاقة والقيام بوظائفها.[1]

زيادة في كتلة الفرد تعرف ب

تتميز الكائنات الحية بوجود الوحدة الصغرى المجهرية التي تتكون منها وهي الخلية الحية، وهذه الخلية لا يبقى حجمها ثابتًا بل تكبر في الحجم وقد يتزايد عددها، كما أنها تقوم بالوظائف الحيوية مثل الحصول على الطاقة وطرح الفضلات وغيرها، وإن الإجابة على السؤال زيادة في كتلة الفرد تعرف ب:

  • الإجابة هي النمو، وهي أحد الخصائص الهامة للكائنات الحية.

شاهد أيضًا:اوجه الاختلاف بين المخلوقات الحية والاشياء غير الحية

خصائص الكائنات الحية

هنالك مميزات محددة تجعل من الكائنات الحية تتسم بصفة الحياة، وهذه المميزات هي على الشكل:[2] [3]

الترتيب والتنظيم

فالكائنات الحية هي كائنات عالية الدقة والتنسيق في بنيتها الداخلية، منظمة ضمن مجموعات أكبر تنتمي إليها، والوحدة الأساسية في الكائنات الحية هي الخلية، وهذه الخلية حتى بالنسبة للكائنات وحيدة الخلية هي مكون عضوي معقد مركب من عدة مكونات أخرى تساعده على أداء مهامه.

الحساسية والاستجابة للمنبهات

حيث تعتبر الكائنات الحية تملك خلايا حسية مهمتها الاستجابة للمثيرات الخارجية، وكمثال على ذلك تميل ساق النباتات وأوراقها عادة نحو ضوء الشمس، وهي تصنف بأنها أحد أنواع الحركة، وهنالك الحركة الإيجابية مثل الانجذاب للمؤثر والحركة السلبية وهي الابتعاد عن المؤثر.

القدرة على التكاثر

حيث تميل الخلايا الحية إلى الانقسام بشكل متكرر مشكلة سلالة جديدة تعطي أفرادًا جدد، وذلك بطرق مختلفة، وعندما يحدث التكاثر تنتقل المادة الوراثية المخزنة في الخلية إلى النسل الجديد وهو ما يضمن أن الفرد الجديد ينتمي لنفس نوع أبويه.

النمو والتطور

حيث تتبع الكائنات الحية في سلوكها تعليمات المادة الوراثية في حمضها النووي، وهذه التعليمات توجه نمو الخلايا وتطورها سواء بزيادة حجم الخلية أو زيادة أعداد الخلايا، وهو ما يضمن نمو الأفراد الجدد إلى أفراد بالغين ينتمون إلى نفس النوع.

القيام بالعمليات الداخلية

وهي قدرة الكائنات الحية على التعامل مع الضغوط البيئية، والاستجابة للمحفزات المحيطية، ويتطلب ذلك وجود آليات تنظيمية محددة لتنسيق المهام الداخلية، مثل نقل الغذاء والأوكسجين عبر الدم  ونقل الفضلات من كل الخلايا.

التكيف

حيث تحتاج الخلايا الحية إلى ظروف معينة للقيام بوظائفها، ولأن الظروف المناسبة مثل درجة حرارة مناسبة أو وجود مواد معينة بتراكيز محددة، أو درجة حموضة معينة غير موجودو دائمًا، فقد طورت تلك الكائنات الحية طرقًا لحفاظ على الظروف الداخلية بما يناسب قيامها بوظائفها بالشكل الصحيح والمناسب ومثال على التكيف وجود الفراء لدى دب القطب، أو التعرق لدى الإنسان لمقاومة الحرارة، والقشعريرة لمقاومة البرد، بينما يلهث الكلب لمقاومة الحرارة المرتفعة.

استهلاك الطاقة

تستخدم الكائنات الحية الطاقة للقيام بوظائفها الداخلية، حيث تقوم النباتات بتحويل الطاقة الضوئية في ضوء الشمس إلى سكريات، بينما يحصل الحيوانات على الطاقة عن طريق هضم الأغذية اتي يتناولونها.

وفي الختام تم استعراض الإجابة على السؤال زيادة في كتلة الفرد تعرف ب ، كما تم تعريف مفهوم الكائنات الحية، بالإضافة إلى الحديث بشيء من التوسع عن الخصائص التي تتميز بها الكائنات الحية وتجعلها قادرة على الحياة.

المراجع

  1. ^ twinkl.co.uk , Living Things and Non-Living Things? , 13/10/2021
  2. ^ courses.lumenlearning.com , The Characteristics of Life , 13/10/2021
  3. ^ sciencelearn.org.nz , Characteristics of living things , 13/10/2021
38 مشاهدة