سال المعلم سالم عن ناتج الطرح

سال المعلم سالم عن ناتج الطرح

سال المعلم سالم عن ناتج الطرح كسرين متشابهين باستخدام النماذج فكانت إجابته كما في الشكل أدناه، فهل إجابته صواب أم خطأ هو أحد أنماط الأسئلة التي يطرحها مدرس الرياضيات على الطلاب لاختبار مهاراتهم وتقييم مدى فهمهم واستيعابهم للقواعد الرياضية والقوانين الخاصة بطرح الكسور وباقي العمليات عليها، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم توضيح الحل مع أهم المعلومات حول الكسور وطرحها.

سال المعلم سالم عن ناتج الطرح

إن العبارة السابقة هي عبارة صحيحة حيث أن قواعد طرح الكسور هي بسيطة ويمكن للطالب فهمها وإتقانها عند التمرن عليها وحل الكثير من الأمثلة والإجابة على مختلف أنماط الأسئلة المطروحة بطرق مختلفة، فبعد التعرف إلى مفهوم الكسر وبنيته والقدرة على تحديد بسطه ومقامه وهل هو أكبر أم أصغر من الواحد يبدأ المعلم بتعليم الطلاب مهارات الجمع ثم الطرح ثم الضرب ثم القسمة مع أمثلة تطبيقية توضيحية.[1]

شاهد أيضًا: أي الكسور الآتية أكبر من 35

طرح الكسور

إن عملية طرح الكسور عملية بسيطة لها قواعد محددة وكل ما يجب على الطالب هو فهمها بشكل جيد وتطبيقها بحذافيرها في كل مرة يطلب إليه إجراء عملية طرح، وفيما يلي أهم القواعد التي تعلم كيفية إجراء عملية طرح الكسور:

  • لابد وأن يكون الكسرين يملكان نفس المقام وإلا فيجب إجراء عملية توحيد مقامات.
  • توحيد المقامات للكسرين يكون عبر إيجاد المضاعف المشترك الأصغر للمقامين وضرب بسط ومقام كل كسر بعدد واحد بحيث يصبح المقام هو هذا المضاعف المشترك، بعد ذلك يمكن إتمام عملية الطرح.
  • عندما يكون للكسرين المطروح والمطروح منه المقام ذاته يكون ناتج الطرح هو كسر له المقام نفسه وبسطه هو ناتج طرح البسط المطروح من البسط المطروح منه.

شاهد أيضًا: اي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى

أمثلة على عمليات طرح الكسور

فيما يلي بعض الأمثلة على عمليات طرح كسرين بشكل مفصل:

المثال الأول

لإيجاد ناتج طرح (2/3) – (1/4) يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا نلاحظ أن المقامين غير متساويين فالأول مقامه 3 والثاني مقامه 4، والمضاعف المشترك الأصغر للعددين 3 و4 هو العدد 12، لذلك بعد إجراء عملية توحيد المقامات تصبح العملية (8/12) – (3/4).
  • ثانيًا بعد توحيد المقامات أصبح من الممكن إيجاد الجواب بطرح 8-3= 5 ويكون المقام هو 12 فالناتج هو (5/12).

المثال الثاني

لإيجاد ناتج طرح (3/4) – (1/2) يجب اتباع الخطوات التالية:

  • المقامين غير موحدين فمقام الكسر الأول 4 والثاني 2 والمضاعف المشترك الأصغر هو 4، وبعد توحيد المقالات يمكن كتابة العملية على الشكل (3/4) – (2/4).
  • ناتج عملية الطرح بعد توحيد المقامات هو 1/4.

وفي الختام تم توضيح حل سؤال سال المعلم سالم عن ناتج الطرح وأهم المعلومات حول عملية طرح الكسور وتوحيد المقامات مع أمثلة توضيحية.

المراجع

  1. ^.mathsisfun.com , subtracting fractions , 10/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *