سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والإبتلاء

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 11:10
سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والإبتلاء

سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والابتلاء صح أم خطأ؟، الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فقد يكون الحظ والرضا من نصيب الإنسان تارة، وتارة أخرى ما بين التمحيص والابتلاء، ولله سبحانه وتعالى دائماً حكمة من كل شيء يتعرض له الإنسان في الحياة، ومن ذلك تأخير النصر على المسلمين.

سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والابتلاء

الإجابة صحيحة حيث واجه المسلمين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام الكثير من الابتلاءات والشدائد لاختبار قوة تحملهم وصبرهم وتمسكهم بالدين الإسلامي الحنيف، ومن ذلك تأخير النصر عليهم في بعض المعارك والغزوات، وهو من قبيل الزيادة في التمحيص والابتلاء، وعلى ذلك تكون إجابة هذا السؤال أنها إجابة صحيحة.

فالله عز وجل يبتلي العباد لكي يعلم مدى إيمانهم به ومدى احتسابهم ولجؤهم إليه، أما من يسخط على حاله لا يكون مؤمناً على حق، فالابتلاء ما هو إلا طريقة لتمحيص الإيمان بالله تعالى، ويجب على العبد أن يكون راضياً وشاكراً مهما واجهته من صعاب في حياته حتى يستحق الجنة في الدار الآخرة.

فقد قاد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الكثير من الحروب والغزوات، ومنها غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون بتأييد من الله عز وجل وكان من نصيبهم النصر العظيم، وفي غزوة أحد ابتلي المسلمون بالهزيمة وكان ذلك من سبيل التمحيص لتمسكهم بالعقيدة الإسلامية والاجتهاد لتحقيق النصر في الغزوات التالية.

شاهد أيضًا: سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه

الحكمة وراء تأخير النصر عن المؤمنين

هناك حكمة من الله تعالى من تأخير النصر على المسلمين فقد أراد الله تعالى اختبار القلوب الصادقة من القلوب المنافقة، وتتمثل أجه هذه الحكمة فيما يلي:

  • الابتلاء والتمحيص من أسرار الله تعالى لاختبار ما في القلوب والتعرف على الإيمان الحق.
  • الكشف عن درجة الإيمان التي يتمتع بها المسلم من خلال الابتلاء والتمحيص.
  • أن يعرف العبد أنه لا مفر من اللجوء لله تعالى فهو القادر عن كشف الابتلاء.
  • تعزيز التربية الوجدانية للعباد لتنمية عقيدتهم وعزيمتهم.
  • تجديد الطاقة الإيمانية من خلال الصبر على الابتلاءات والشدائد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والإبتلاء حيث أن المسلمين واجهوا الكثير من الابتلاءات والمحن وقام الكفار بتعذيبهم بشتى أنواع العذاب التي تحملوها إلى أن كتب الله لهم النصر.

36 مشاهدة