سبب تحريم لحم الخنزير

كتابة نور محمد -
سبب تحريم لحم  الخنزير

سبب تحريم لحم  الخنزير فالعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي نصت على تحريم أكل لحم الخنزير بشكل قاطع وذلك لأن الله عز وجل ينهاها عن كل ما فيه شر لنا ويجب الإمتثال لما أمرنا الله به والبعد عن نواهيه.

سبب تحريم لحم  الخنزير

اثبت عدد كبير من العلماء أن لحم الخنزير محرم بسبب ما يتسبب به من أمراض خطيرة وذلك لأن لحمه يحتوي على الكثير من الديدان الشريطية وبويضاتها وتلك الديدان شديدة الخطورة على صحة الإنسان، حيث تقوم تلك الدودة الشريطية بنمو بويضاتها داخل جسم الإنسان مما يتسبب في الجنون والهستيريا، وإذا تطور الأمر تنمو البويضات في الدماغ وتؤدي إلى حدوث نوبات قلبية.

كما أن الخنزير يعد حيوان نجس لأنه يتغذى على القاذورات والنجاسات فيأكل  الفئران والميتة، وقد صنفه العلماء أنه من الحيوانات الخبيثة إذا أنه يجمع بين السبعية والبهيمة فيأكل العشب و يأكل الجيف وقد حرم الله شحمه أيضًا، كما أنه يعتبر من الحيوانات صاحبة الأنياب التي حرمها الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال كل ذي ناب من السباع فأكله حرام.

لحم الخنزير يتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة ومنها:

  • سرطان الثدي.
  • سرطان الدم.
  • سرطان القولون.
  • ويؤدي إلى تصلب الشرايين وذلك لأن لحمه يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول.
  • ويتسبب في السمنة وأمراضها .
  • ويصيب الجلد بالحكة والحساسية.
  • والإصابة بالتهابات الرئة.
  • يتسبب في قرحة في المعدة.

و قد حرمت جميع الأديان أكل لحم الخنزير فأول من حرمه اليهود ثم المسيح ثم الدين الإسلامي وقد كان تحريم الإسلام للحلم الخنزير امتداد لتحريمه في باقي الأديان وقد نص القرآن الكريم على العديد من الآيات التي تؤكد تحريمه.

لماذا خلق الله الخنزير مع كونه محرم

هناك العديد من الحيوانات المؤذية التي خلقها الله عز وجل لحكمة لا يعلمها إلا هو ولا يمكن لأحد من العباد مراجعته فيما خلق ولأي سبب خلق والحكم من خلق الخنزير وفقًا لما وضح ابن القيم يقول إن خلق الخنزير جاء لحكمة وهي أن يكون في خلق الله عز وجل عبرة وعظة لذوي الأبصار إذا أن الخنازير هي شاهدة على عذاب الله للأمم السابقة  عندما تم مسخهم إلى قردة وخنازير فالعبرة هنا أنه عندما يرى الإنسان الخنزير يتذكر قدرة الله عزو وجل في أخذ الظالمين الطاغيين.

ويرى الشيخ الشعراوي أن أي مخلوق خلقه الله عزو وجل لحكمة حتى وإن كان أكله محرم لذلك ينبغي على الإنسان أن لا يسأل لماذا خلق  الله هذا الحيوان فالمخلوق لا يمكنه أن يدرك حكمة الله في كل شيء فيوجد بعض الدول تستخدم الخنزير كأداة للتنظيف فيستخدمون الخنزير لتنظيف الزرائب والحقول.

شاهد أيضًا: الحيوانات التي امر الرسول بقتلها

ما العلاقة بين أمراض الكبد ولحم الخنزير

لحم الخنزير من أكثر لحوم الحيوانات ضررًا في العالم ويتسبب في الكثير من الأمراض وخاصة أمراض الكبد وذلك لأنه:

  • يتسبب لحم الخنزير في التهاب الكبد وقد يتطور المرض عند أصحاب المناعة الضعيفة ويؤدي إلى تليف الكبد.
  • أثبت العلماء أن لحم الخنزير يتسبب بسرطان في خلايا الكبد وقد يؤدي إلى الوفاة.
  • يحتوي لحم الخنزير على نسبة كبيرة جدًا من أوميغا 6 التي تتسبب في أمراض الكبد.

حكم أكل لحم الخنزير

يحرم أكل لحم الخنزير كما يحرم أكل غضاريفه ومخه وشحمه وجلده ودماغه ولبنه وأحشائه وجاءت العديد من النصوص التي أثبتت تحريم أكل لحم الخنزير وما يشتق منه وذلك لأنه حيوان قذر ونجس ويحرم أكل كل ما هو نسج.

أحكام اخرى متعلقة بالخنزير

هناك عدة أحكام متربطة بالخنزير ومنها:

  • لا يجوز بيع الخنزير  سواءً كان حيًا أو ميتًا و يحرم  بيع لحمه وأي عضو أو جزء منه وكما يحرم الإعتناء بالخنزير أو الإحتفاظ به ولا يجوز الإنتفاع بجلده حتى بعد الدباغة لأن جلده لا يطهر بعد دباغته ويبقى نجسًا.
  •  الخنزير من الحيوانات التي تنجس الماء إذا شربت منه ويلزم التطهر من نجاسة الخنزير مثل التطهر من جميع النجاسات ولا يجوز استخدام أي شيء يتعلق بالخنزير  للتداوي من الأمراض أو في صنع الدواء.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على سبب تحريم لحم  الخنزير وأنه من الحيوانات النجسة التي نهانا الله عن تناول لحمها وكل ما يشتق منها كما تعرفنا على الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها أكل لحم الخنزير وأن لحمه محرم في جميع الديانات السماوية.

32 مشاهدة