سبب تسمية البحار القمرية بهذا الإسم

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 17:09
سبب تسمية البحار القمرية بهذا الإسم

سبب تسمية البحار القمرية بهذا الإسم ،الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا، حول البحر القمري أو ما يسمى المحيط القمري، ومن أشهرها محيط العواصف القمري، كما سنتحدث عن أهم المعلومات والتفاصيل عن هذه البحار، بالإضافة إلى كيفية تحديد تاريخها وعمرها الحقيقي، وكيفية تكونها وأسبابها.

سبب تسمية البحار القمرية بهذا الإسم

إن سَبب تَسمية البِحار القَمرية بهَذا الإسِم يعود إلى شكل السهول البازلتية التي تبدو كالمياه والبحار، وهي عبارة عن سهول من البازلت، واقعة على قمر الأرض وهي كبيرة الحجم، وهي غنية بالحديد، كما كان الفلكيين في القدم يظنون بأنها مياه، وذلك لعدم توفر الأجهزة العملية والمعدات الخاصة للتدقيق والتمحيص والفحص، عند تأمل القمر من الأرض.

شاهد أيضًا: تمكن البحار الإيطالي كرستوفر كولومبس من الوصول إلى

أهم المعلومات عن البحار القمرية

ومن أهم وأبرز المعلومات والتفاصيل عن هذه السهول البازلتية الواقعة على سطح القمر، هي واسعة وكبيرة ومعتمة، تتكون من الانبعاثات البركانية العميقة، وسميت بالبحار لظنهم بأنها بحار عند تأمل القمر، وتعد هذه المناطق أقل انعكاس من المناطق المرتفعة، بسبب وفرة الحديد، ولذلك تبدو مظلمة عند رؤيتها من خلال العين المجردة.

تغطي هذه البحار القمرية ما يقارب 16% من سطح القمر، وأغلبها تقع على الجانب القريب المرئي من ناحية الأرض، أما البحار المتواجدة على الجانب البعيد فتكون أصغر من البعيدة، ويقع أغلبها داخل فوهات كبيرة من البراكين، ولم يَتدفق إلا مقدار صغير من حممها البركانية، وتتضمن التسميات كلمة المحيطات والمستنقعات والبحيرات والخلجان القمرية، وهم د يَملكون نفس المميزات والطبيعة والمميزات، ويوجد محيط واحد فقط على سطح القمر، ويدعى محيط العواصف.

شاهد أيضًا: البحار والمحيطات ما وجه التشابه والاختلافات فيما بينهم

تاريخ وأعمار البحار القمرية

أما عن تاريخ وأعمار البِحار القمرية، التي يتم تحديد أعمالها من خلال التأريخ الإشعاعي بالإضافة إلى تقنية إحصاء الفوهات البركانية، ويتراوح العمر الإشعاعي من نسبة ما يقارب 3.16 إلى غاية 4.2 مليار سنة، ويذكر أن أحدث الأعمار التي توصلت إليها طرق إحصاء الفوهات ما يقارب 1.2 ب س، كما يبدو أن بازلت البحار قد انبعث من ثوران أحد البراكين الذ حدث قبل ما ما يقارب 3 إلى 3.5 ب.س.

شاهد أيضًا: كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر

أما الانبعاثات البازلتية التي حدثت في الجانب البعيد فهي من أقدم الانبعاثات، أما عن أحدث تدفق بازلتي تم العثور عليه على سطح القمر كان في الجانب القريب بالقرب محيط العواصف، أما أغلبها قد  تدفق وانبعث في الأحواض الصطدامية المنخفضة، أما عن محيط العواصف فهو لا يتضمن أي حوض اصطدامي.

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح للمقررات الدراسية، عبر محركات البحث حول سبب تسمية البحار القمرية بهذا الإسم ،وذلك بسبب رؤيته على شكل مياه أو بحار وبحيرات، من دون أي معدات، كما تحدثنا عن أبرز وأهم المعلومات والتفاصيل حول البازلت القمري، كما ذكرنا كيفية تحديد أعمارهم وطرق الكشف عن تاريخها.

33 مشاهدة