سبب تسميت سورة هود بهذا الإسم لورود قصة هود عليه السلام فيها؟

كتابة نور محمد -
سبب تسميت سورة هود بهذا الإسم لورود قصة هود عليه السلام فيها؟

سبب تسميت سورة هود بهذا الإسم لورود قصة هود عليه السلام فيها ؟ فما لا يعلمه الكثير أن أسماء السور من الأهمية بالوقوف عليها ومعرفة أسبابها ومعانيها لذلك يجب معرفة سبب تسمية سورة هود بهذا الاسم فهل هذا؛ لأن الله عز وجل ذكر فيها قصة سيدنا هود عليه السلام أم هناك سبب آخر، وسورة هود من السور التي أثرت على نفس رسولنا الكريم وصحابته الكرام.

سبب تسميت سورة هود بهذا الإسم لورود قصة هود عليه السلام فيها؟

العبارة صحيحة لقد سميت سورة سيدنا هود بهذا الاسم لتكرار ذكر اسم سيدنا هود فيها العديد من المرات بالرغم من ورود قصص أنبياء آخرين فيها، ولكن سيدنا نوح بالأخص تم ذكره فيها خمس مرات، أما عن سبب نزول السورة فلم يرد سبب لنزولها كاملة بل ورد أسباب نزول لبعض من آياتها، مثل:

  • (ألا إنهم يثنون صدورهم) اختلفت الآراء في أسباب نزولها فذهب بعض المفسرين أنها نزلت في طائفة من المسلمين كانوا يستحيون كشف أنفسهم عند مجامعة زوجاتهم من الله تعالى، فوضح لهم الله تعالى أن يتقوه بقلوبهم في هذا الفعل الذي حلله لهم، وذهب بعض المفسرين أنها نزلت المنافقين الذين كانوا يبطنون العداوة للرسول الكريم ويظهروا له عكس ذلك.
  • (وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل) ذهب بعض المفسرين انها نزلت في رجل بسبب تقبيله لامرأة لا تحل له وأراد التوبة عن فعلته، وقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود: “أن رجلاً أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فأخبره فأنزل الله: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ) فقال الرجل: يا رسول الله، ألي هذا؟ قال: الجميع أمتي كلِّهم”، وذهب آخرون إلى أن الآية نزلت لتأمر الناس بإقامة الصلوات، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأها لرجل قام بالسؤال عن القبلة.

شاهد أيضًا: وردت في سورة المسد دلالة من دلائل إعجاز

مقاصد سورة هود

لسورة هود عدد من المقاصد وهي كالتالي:-

  • قصد الله عز وجل من سورة هود أن يضع كل شيء بالمكان المخصص له وتنفيذ بالصورة التي يجب أن يكون عليها، فقد وصفت السورة بالإحكام والتفصيل.
  • اشتملت السورة أيضًا على الوعيد والتغليظ في أسلوب الدعوة.
  • اشتملت السورة على أمور عقيدية هامة كالتوحيد والبعث، ودلائل على إثبات نبوة رسولنا الكريم.
  • وضحت السورة العديد من سور الرب عزو وجل في الأمم التي هلكت من قبل، وكيف هلكوا وأسباب هلاكهم لكي تكون موعظة لمن يليهم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن سبب تسميت سورة هود بهذا الإسم لورود قصة هود عليه السلام فيها ؟ ولذا يجب المسلم بالوقوف عند أسباب نزول السور والآيات لأهميتها في فهم مقاصد السورة والعمل بها وتدبر معانيها.

44 مشاهدة