سبب سجن ابن الذيب وهل تم الإفراج عنه؟

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2020 , 21:10
سبب سجن ابن الذيب وهل تم الإفراج عنه؟

سبب سجن ابن الذيب الشاعر القطري المسجون منذ عام 2011 سجنًا مؤبدًا، واشتهر محمد الذيب بقصائده التي المثيرة للجدل، وللشاعر العديد من القصائد الشعرية المنشورة أشهرها قصيدة الياسمين والبارحة ومرثية سليماني، وفيما يلي نتعرف على سبب سجن الشاعر ابن الذيب ونبذة مختصرة عن أشعاره وحقيقة الإفراج عنه.

من هو الشاعر ابن الذيب

ابن الذيب هو شاعر قطري ولد في دولة قطر عام 1975 في الرابع والعشرين من ديسمبر، ويبلغ من العمر  45 عامًا، درس في جامعة القاهرة في مصر، ومهنته الرئيسية هي تأليف الشعر والقصائد، اشتهر بقصائده المثيرة للجدل والناقدة لنظام الحكم القطري، وتم اعتقاله عام 2011 بتهمة التحريض على إقامة الثورات ونشر العنف بين الأبناء القطريين.

سبب سجن ابن الذيب

حُكم على الشاعر القطري في عام 2011 بالاعتقال بسبب قصيدته التي نشرها تزامنًا مع بداية ثورات الربيع العربي، وانتقد فيها أنظمة الحكم العربية خاصة نظام الحكم القطري، وأشارت إلى الثورت التونسية ومدحت فيها بشكل كبير، كما أيّدت ثورات الشعوب العربي في ذلك الوقت، وذمَّت بشكل مباشر أمير قطر الشيخ حمد بن آل خليفة الثاني في ذلك الوقت، مما أدي إلى الحكم عليه بالسجن المؤبد أي لمدة 25 سنة، ولكن تم استئناف الحكم ليصبح 15 سنة.

قصيدة الياسمين التي سجنت صاحبها

كانت قصيدة الياسمين هي السبب الرئيسي التي أدت إلى سجن واعتقال الشاعر محمد ابن الذيب، وفيما يلي بعض الأبيات من القصيدة:

يا لوزير الأولي يا محمد الغنوشي

لو حسبنا سلطتك ماهيل دستورية

ما بكينا بن علي ولا بكينا عصره

نعتبرها لحظة بالعمر تاريخية

دكتتورية نظام القمع واستبداده

أعلنت تونس عليه الثورة الشعبية

إن ذممنا ما نذم الا حقير وواطي

وإن مدحنا نمدح بقناعة شخصية

الإفراج عن محمد بن الذيب

تم الإفراج عن الشاعر محمد بن ذيب من السجن لعفو من الأمير القطري تميم بن حمد بتاريخ 13/5/2016، وذلك بعد شفاعة خالد بن راكان الحثلين، واعتزل ابن الذيب الشعر بشكل نهائي من خلال فيديو تم تداوله، وصرًّح فيه ابن الذيب اعتزاله عن الشعر بسبب طلب شخص عزيز عليه، ولن يرجع عن قراره إلا بطلب من الشخص نفسه، وختم حديثه بدعوته للأمة الإسلامية وأن يبعد عنها المنافقين وأصحاب اللامبادئ.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على قصيدة الشاعر القطري الشهير ابن الذيب، وسبب سجنه المؤبد وسبب الإعفاء عنه بعد 5 سنوات من السجن وإطلاق صراحه عام 2016، ثم اعتزاله عن كتابة الشعر..

المراجع

  1. ^ bbc.com , اعتزال ابن الذيب , 20/10/2020
654 مشاهدة