سبب سجن خالد الدوسري

كتابة خضر ديوب -
سبب سجن خالد الدوسري

سبب سجن خالد الدوسري، حيث تصدرت قصة الشاب السعودي خالد الدوسري منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي لسنوات عديدة، كما أنتجت شركة نيتفليكس الأمريكية فيلمًا يحكي قصة حياته، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على تفاصيل قضية خالد الدوسري الكاملة، وعلى فيلم نيتفليكس الذي أثار جدلًا واسعًا في المملكة.

من هو خالد الدوسري ويكيبيديا

اسمه الكامل خالد بن علي بن محمد الدوسري، وهو طالب سعودي درس تخصص الهندسة الكيميائية في إحدى الجامعات الأمريكية بولاية تكساس، ولد الدوسري في محافظة الخرج بتاريخ 24 أبريل عام 1990 م. أنهى خالد المرحلة الثانوية بمعدل 99.32%، ليتمكن بذلك من الحصول على منحة شركة سابك في العام 2008 م، وتم ابتعاثه بمنحة تعليمية إلى ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة الكيميائية في جامعة ساوث بلينز.[1]

خالد الدوسري السيرة الذاتية

فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بالسيرة الذاتية للشاب خالد الدوسري:

  • الاسم الكامل: خالد علي الدوسري.
  • تاريخ الميلاد: 24 أبريل 1990.
  • مكان الميلاد: الخرج – المملكة العربية السعودية.
  • الجنسية: سعودي.
  • العمر: 32 عامًا.
  • الديانة: مسلم.
  • التعلم: هندسة كيميائية.

خالد الدوسري السيرة الذاتية

شاهد أيضًا: قصة خالد الدوسري كاملة

سبب سجن خالد الدوسري

أكدت وزارة العدل في الولايات المتحدة الأمريكية أن سبب سجن خالد الدوسري يرجع إلى شرائه لمواد ومنتجات كيميائية ومعدات تمكنه من صناعة قنبلة، وأضافت الوزارة أن أحد الأهداف المحتمل مهاجمتها كان منزل الرئيس الأمريكي السابق (جورج بوش)، بالإضافة إلى عدة أهداف أخرى، نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)  بعد ذلك بيانًا آخر، يقول فيه إنه عُثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بخالد الدوسري، والذي يحمل رسائل إلكترونية أرسلها الأخير لنفسه عبر البريد الإلكتروني.

ما هي قصة خالد الدوسري كاملة

بعد أن حصل الشاب خالد الدوسري على منحة سابك لدراسة الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال دراسته، وتحديدًا في شهر فبراير شباط من العام 2011 م، قبض عليه من قبل قوات FBI؛ بعد تلقي بلاغ من شركة شحن أمريكية تشتبه في شخص اسمه خالد الدوسري يحاول شحن مواد تستخدم لتصنيع القنابل، لتقوم وزارة العدل الأمريكية بعد ذلك بإصدار بيان توضح فيه القبض على شاب سعودي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

أدلة قضية خالد الدوسري

أكدت المحكمة الأمريكية وجود عدة أدلة في ملف قضية خالد الدوسري، والتي عثر عليها في منزله، وهذه الأدلة هي:

  • ثلاثون لترًا من حمض النيتريك المركز.
  • ثلاثة جالونات من حمض الكبريتيك المركز.
  • أوعية وقوارير زجاجية تستخدم في التقليب والتخليط.
  • أدوات لحام وساعة إيقاف.
  • بدلة واقية.
  • صاعق كهربائي، وجهاز اختبار بطاريات.

تفاصيل محاكمة خالد الدوسري

بعد التهم التي وجهها جهاز الأمن الفيدرالي الأمريكي إلى خالد الدوسري، تم تحويله إلى إحدى المحاكم الأمريكية في ولاية تكساس، والتي وجهت عدة تهم لخالد بناءً على لائحة الاتهامات المقدمة من جهاز الأمن الفيدرالي. عُقدت الجلسة الأولى لمحاكمة الشاب خالد الدوسري يوم 28 مارس آذار من العام 2011، وحكم عليه يوم 23 نوفمبر تشرين الثاني عام 2013 بإحدى محاكم بولاية تكساس بالسّجن المؤبد.

من هو محامي خالد الدوسري

إن محامي الشاب السعودي خالد الدوسري هو المحامي سعود بن متعب بن قويد وهو محامي سعودي الجنسية كلف بمتابعة قضية الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عضو الهيئة السعودية للمحامين، وعضو مجلس منطقة الرياض، وقد خاض القويد عدة جولات ومعارك قانونية كبيرة رفقة الدوسري منذ اعتقاله، ولم يبخل بجهوده خلال تلك السنوات.

من هو محامي خالد الدوسري

محامي خالد الدوسري يضيف أدلة جديدة للقضية

أعاد محامي الدوسري قضية موكله إلى الواجهة مرة أخرى في العام 2021 بعد أن نشر وثيقة قد تؤدي إلى تغيير إجراءات محاكمته، حيث تثبت هذه الأدلة أن المواد الكيميائية التي كانت بحوزته غير مخلوطة وكميتها ليست كافية لصناعة مادة متفجرة، وذلك فقًا لشهادة مختبر متخصص بتحليل المواد الكيميائية، استعان به مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، لكن أخفيت هذه الوثيقة عن المحكمة بحسب أقوال المحامي.

تويتر محامي خالد الدوسري

يمتلك المحامي سعود متعب بن قويد حسابًا خاصًا على موقع تويتر يمكن متابعته بشكل مباشر “من هنا“، حيث ينشر من خلاله كافة التفاصيل الخاصة بقضية خالد الدوسري أولًا بأول وهو الحساب ذاته الذي نشر مقطع من مكالمة خالد مع والدته، والذي أثار موجةً من الحزن مع موكله، حيث يبين هذا التسجيل أن خالد يعاني من اضطرابات نفسية حادة لدرجة أنه لم يتفاعل مع والدته التي لم يكلمها منذ أكثر من 10 سنوات.

شاهد أيضًا: من هو خالد الدوسري

فيلم خالد الدوسري

أصدرت منصة Netflix عام 2020 فيلمًا وثائقيًا يحمل عنوان (Student Bomb Maker)‏، ويحكي الفيلم الطريقة التي تمكن فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي من إلقاء القبض على الطالب السعودي الذي كان يسعى إلى إلحاق ضرر مروعٍ بأمريكا، أثار هذا الفيلمُ حالةً من الجدل في الشارع السعودي الذي دعا إلى مقاطعة نيتفليكس. أطلق رواد منصات التواصل الاجتماعي في المملكة وسمًا باللغة العربية (مقاطعة نتفلكس للمظلوم خالد) وآخر باللغة الإنجليزية JusticeForKhaled والذي تصدر قائمة أكثر الوسوم انتشارًا في السعودية.[2]

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو سبب سجن خالد الدوسري الشاب السعودي، كما تعرفنا على جميع تفاصيل قضيته التي سجن على إثرها في أمريكا.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خالد الدوسري , 03/08/2022
  2. ^ bbc.com , سعوديون يطالبون بمقاطعة نيتفليكس بسبب "الطالب صانع القنابل" , 03/08/2022
44 مشاهدة