سبب وفاة الأمير محمد بن طلال

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 1 مايو 2021 , 02:05 - آخر تحديث : 30 أبريل 2021 , 23:04
سبب وفاة الأمير محمد بن طلال

سبب وفاة الأمير محمد بن طلال الذي نعاه التلفزيون الرسمي وكافة الصحف والمؤسسات الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية ليوم أمس، والذي يعتبر من أرفع وأهم الشخصيات في الأردن والممثل الأول لسمو الملك عبد الله ملك الأردن، وهو عمّه وشقيق الملك حسين، ويهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على سرد القصة كاملة في سبب وفاة الأمير محمد بن طلال وتبيان نسبه.

سبب وفاة الأمير محمد بن طلال

يعود سبب وفاة الأمير محمد بن طلال لصراعه الطويل مع مرض السرطان، حسب ما اكدّته وساءل اعلام أردنية ومطلعة على الشأن الصحي لسمو الأمير محمد، حيث أعلن الديوان الملكي للمملكة الأردنية الهاشمية مساء الخمس الموافق للتاسع والعشرين من شهر أبريل لعام عشرين واحد وعشرين للميلاد، عن وفاة الأمير محمد بن طلال بن الحسين بن علي.

ويكون سمو الأمير رحمه الله وطيّب ثراه الابن الأصغر للملك طلال وشقيق الملك حسين والد الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وقد شغل مناصب عددية وحساسة في الدولة الأردنية سنعرج على ذكرها بين سطور المقال.

من هو الأمير محمد بن طلال

بعد أن تعرّفنا بسبب وفاة الأمير رحمه الله لا بد أن ننتقل للتعريف بنسبه، وهو الأمير محمد بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي (2 أكتوبر 1940 – 29 أبريل 2021)، هو الشقيق الأصغر لملك الأردن الراحل الحسين بن طلال وعم الملك عبد الله الثاني، شغل منصب ولي العهد وكان الممثل الشخصي لملك الأردن.[1]

الأمير محمد هو أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة في الأردن فوالده هو الملك طلال بن عبد الله ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية ووالدته هي الملكة زين الشرف.

ولد الأمير محمد في عمان في الثاني من شهر أكتوبر سنة 1940، عاش طفولته الأولى في كنف والديه وبرعاية جدّه المؤسس الملك عبد الله الأول، وقد حرص والداه على أن يتلقى الأمير تعليما جادا فالتحق في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان ليدرس فيها المرحلة الابتدائية، وفي بداية شبابه أُرسل إلى سويسرا حيث التحق بمدرسة بوسوليل وبعدها أكمل دراسته الثانوية في كلية برينستون الإنجليزية في بريطانيا.

شاهد أيضًا: كم عمر ملك الاردن عبدالله الثاني ابن الحسين

مناصب تولاها الأمير محمد

وفي صدد الحديث عن حياة الأمير الراحل محمد بن طلال ننتقل بكم للتعريف بالمناصب المهمة والحساسة التي شغلها الأمير على مدى سنوات طويلة من تولّيه لتلك الأدوار، وبأمر من ابن أخيه الملك عبد الله وقبله الملك حسين، شقيقه:

  • وليًا للعهد: حيث اختاره الملك الحسين في بداية عهده ليكون ولياً للعهد فشغل هذا المنصب لمدة 10 سنوات تقريبا (من 11 آب 1952 حتى 30 يناير 1962).
  • نائب الملك حسين: كان ينوب عن الملك حسين مرات عديدة أثناء سفر الملك للخارج، كما كان يُكلف بعدد من المهام السياسية التي يطلبها الملك.
  • رئيسا لمجلس شيوخ العشائر الأردنية: وكان ذلك في عام 1970 وهو منصب مهم يتيح التواصل الإيجابي بين الديوان الملكي الهاشمي والعشائر الأردنية،
  • الممثل الشخصي للملك: وفي عام 1973 ليمثله في العديد من المناسبات.
  • رتبة مشير فخري في القوات المسلحة: تكريما للأمير محمد، سميت إحدى كتائب الجيش الأردني باسمه وهي كتيبة الأمير محمد الآلية التاسعة التي تسمى كتيبة النخوة التي تسلمت علم الثورة العربية الكبرى من الملك عبد الله الثاني في عام 2018 تقديراً لجهودها وتكريماً لأرواح شهدائها.
  • رئيس الإتحاد الأردني للشطرنج والرماية: كان للأمير محمد العديد من النشاطات وخصوصا في مجال الرياضة فهو رئيس الإتحاد الأردني للشطرنج والرماية، كما يحمل رخصة طيران خاصة منذ عام 1960 وترأس في فترة من الفترات اللجنة العليا للسياحة والرئاسة الفخرية للاتحاد البريطاني لرياضة الكاراتيه.
  • قلادة الحسين بن علي: نال الأمير محمد العديد من الأوسمة الأردنية والعالمية فهو يحمل قلادة الحسين بن علي ووسام النهضة المرصع ووسام الاستقلال ووسام الكوكب الأردني، كما يحمل العديد من الأوسمة الرفيعة من فرنسا وإيطاليا والدنمارك وبريطانيا والمغرب وغيرها.

شاهد أيضًا: متى استلم الملك عبدالله الحكم .. تولي الملك عبد الله الثاني ولاية العهد

زوجات وأبناء الأمير الراحل

وفي ذات الشأن ننتقل للحديث عن عائلة وزوجات سمو الأمير محمد بن طلال رحمه الله وأحسن مثواه، فقد كان متزوج من فريال إرشيد عام 1964 والتي لقبت بعد الزواج بالأميرة فريال محمد، وأنجب منها: الأمير طلال (1965) والأمير غازي (1966) ولكن هذا الزواج لم يكتب له الاستمرار فانفصلا في عام 1978، وفي المرة الثانية تزوج من تغريد المجالي في 28 يونيو 1981 وهي ابنة رئيس وزراء الأردن الأسبق هزاع المجالي، وقد لقبت بعد الزواج بالأميرة تغريد محمد.

قد يهمك أيضًا: من هو الامير النائم الوليد بن خالد بن طلال وما هي حقيقة وفاته ؟

وفاة الأمير محمد بن طلال

وقد تمّة نعوته ببيان رسمي صادر عن الديوان الملكي الأردني في مساء يوم الخميس الموافق للتاسع والعشرين من شهر ابريل لعام2021 للميلاد بعد صراع طويل مع المرض، وكان نص النعوة على الشكل الآتي:

بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي

“يَـٰٓأَيَّتُهَا ٱلنَّفْسُ ٱلْمُطْمَئِنَّةُ ٱرْجِعِىٓ إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَٱدْخُلِى فِى عِبَـٰدِى وَٱدْخُلِى جَنَّتِى” صدق الله العظيم.

بمزيد من الحزن والأسى، ينعى الديوان الملكي الهاشمي المغفور له، بإذن الله تعالى، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال، الممثل الشخصي لجلالة الملك، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في عمان، يوم الخميس الواقع في 17 رمضان 1442 هجري، الموافق 29 نيسان 2021 ميلادي.

قد يهمك أيضًا: سبب وفاة الأمير بندر بن فيصل بن سعود بن عبدالرحمن آل سعود

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه سبب وفاة الأمير محمد بن طلال لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالأمير وسبب الوفاة وللتعريف بالحياة الشخصية والمناصب والأوسمة التي تقلدها الأمير، لنختتم مع نص النعوة الصادرة عن الديوان الملكي الأردني.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , محمد بن طلال , 30/4/2021
774 مشاهدة