سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 28 مارس 2021 , 11:03 - آخر تحديث : 28 مارس 2021 , 11:03
سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت حيث يهتم الكثير من أبناء الوطن العربي بهذا الخبر مع فقيد الشعر الكويتي الذي يُعدّ أيقونة للشعر أثمرت عن أجمل الأبيات، هو شاعرًا مخضرم في الشعر الشعبي يتميز بتفكيره العميق الذي يظهر مباشرةً في معانيه وبجانب الشعر عزف الربابة، ومن السبعينيات إلى اليوم بين الأعلام وأهدافه الشعرية الخاصة، توفي الشاعر جزاء صالح الحربي وترك لنا إرثًا شعريًا خالدًا بعد مامته.

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا

هو جزاء بن صالح بن سند الحربي من قبيلة حرب من مواليد الكويت 1951م، بدء كتابة الشعر في سن الخامسة عشر من عائلة مُهتمة بالشعر منذ القدم بدايةً من الجد مرورًا بالأب رحمهم الله، وبفضل النشأة تأثر بمجالستهم وبدء الإبداع الشعري

وبسبب الخجل الاجتماعي في البداية لم يستطيع الإفصاح عما يدور بداخله من كلمات وأبيات خوفًا من الانتقاد إلى أن استطاع التغلب على تلك المشكلة، ونشرت له أول قصيدة من ديون شعراء النبط الكويتية في 1979.

واستمر نجاح جزاء صالح الحربي عبر مطبوعاته الشعرية حيث صدر له ديون في عام 1981 ومن ثم ديونًا اخر في 1984 لتزيد شهرته وتحل الوطن العربي، وقد شارك في العديد من المسابقات الشعرية وتميز فيها نتيجة أخلاقه ومعانيه المُختارة المتأثرة بالبداوة التي تعلم منها الرجولة والصبر.

وعلى لسان الشاعر يقول إن القصائد الشعرية تشير إلى مجالس العرب القديمة التي قامت عليها حكمة الكثير من الشعوب والقبائل بشرط صدق ونبل المعاني، مؤكدًا على أن الشعر يختلف من عصر إلى أخر، ناقدًا الاعلام الشعري اليوم.

وبالرغم من أن له 3 أولاد من أصل 8 يستكملون المسيرة وراثةً إلا أنه تميز بما يفتقده العصر الحالي وهو الذاتية، علمًا بان الشاعر لم يكُن مولعًا بالشعر اليوم نظرًا لكونه لا يخدم التراث العربي ويفتقر النقد البناء.

وقد سبق أن شارك في العديد من المسابقات الشعرية أهمها مسابقة مهرجان سلطان بن زايد التراثي، ووصف الإبل بالرغم من قلة ظهوره إعلاميًا نظرًا لأنه يشترط أن يكون المقدم مُخضرمًا في المجال الشعري وهذا ما يفتقره الأعلام الشعري.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي

مساء يوم السبت 27 من مارس 2021 قام الشاعر الكويتي صالح الحربي بالإعلان عن وفاة والده الشاعر جزاء صالح الحربي عن عُمرًا يُناهز الـ 70 عامًا في تويتر عبر تغريده موضحًا بها أن الدفن سيتم يوم الأحد 28 مارس في مقبرة صبحان بعد صلاة الظهر، والعزاء في المقبرة فقط نظرًا للظروف الوبائية التي يشهدها العالم مع انتشار فيروس كورونا المُستجد.

بادر الكثير من المُحبين للشاعر جزاء صالح الحربي بالتغريد على تويتر مع كلمات من شعره، ونشر العديد من الشعراء أيضًا تغريدات تُعين بمدى الحزن رحمةً في الأخرة عليه وعزاءً إلى اسرة الفقيد وقبيلته أيضًا حيث فقد العالم العربي علمًا من أعلام الشعراء المتميزين، ولكن لا يعز على خالقه، رحمة الله وأحسن مأواه وألم مُحبيه الصبر والسلوان.

سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي

توفي جزاء صالح الحربي ولم يتم الإعلان عن الاسباب رسميًا حيث صارع الراحل المرض فترة كبيرة في السابق، ونظرًا لأن الجنازة تقتصر على الدفن في المقبرة، نعى مُحبي الشاعر الراحل فقيدهم عبر حساب تويتر حيث جاءت في أبرز التغريدات ما يلي:

  • ناصر القحطاني: مُتمنيًا أصدق التعازي والمواساة لقبيلة حرب عن وفاة الشاعر.
  • ماجد الرشدان المطيري: متأثرًا بوفاة الشاعر ومرسلًا خالص التعازي لابنه الشاعر صالح حزاء الحربي في وفاة والده.
  • جابر العتيبي: ولابد حيٍ بالغلا يذكر الحي ،، الله يرحمه ويغفرله ويتجاوز عنا وعنه
  • حبيب العازمني: رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و أحسن الله عزاء أبنائه و قبيلة حرب كافه

ختامًا تعرفنا على سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت مع أهم التفاصيل حول الشاعر الجليل وحياته، رحمه الله تعالى.

1050 مشاهدة