سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 16:07 - آخر تحديث : 12 يوليو 2021 , 16:07
سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني

سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني ، وهو أبرز علماء وفقهاء اليمن في التاريخ الحديث، حيث انتشر خبر وفاته قبل ساعات عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مما سبب صدمة كبيرة لمحبي ومعجبي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز المعلومات عنه وسبب وفاته.

سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني

سبب وفاة محمد بن إسماعيل العمراني معاناته من المرض خلال فترة حياته الأخيرة، وتوفي فجر اليوم الإثنين 12 يوليو 2021م، والقاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، عن عمر ناهز المائة عام، وذلك بعد تدهور متقطع لصحته خلال الشهور الماضية، وقال “عبدالرزاق” نجل القاضي العمراني، الذي أكد الخبر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن التشييع والصلاة على الجنازة ستكون اليوم الإثنين ، وقت صلاة الظهر بمسجد الزبيري في صنعاء، وكان القاضي العمراني قد تعرض لوعكة صحية نهاية الشهر الماضي وأدخل على أثرها المشفى وتحسنت حالته ونقل للمنزل، إلا أن وضعه الصحي تدهور مطلع الشهر الجاري وتم إسعافه لأحد مستشفيات العاصمة، وتوفي فجر اليوم، ولاقى خبر وفاة القاضي محمد العمراني حزن اليمنيين بجميع طوائفه الدينية والحزبية، حيث أنه يعتبر من فقهاء الدين الإسلامي المعاصر في اليمن والعالم العربي والإسلامي.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ عبدالهادي البسامي القحطاني

من هو محمد بن اسماعيل العمراني ويكيبيديا

محمد بن إسماعيل العمراني هو فقيه وقاض يمني من مواليد تاريخ 22 ديسمبر 1921 في مدينة صنعاء جمهورية اليمن، وتوفي في تاريخ 12 يوليو 2021، له خمسة من الأبناء الذكور. وأربع من الإناث، وكان مفتي الجمهورية اليمنية في السابق وأحد كبار علمائها ومشايخها، واسم كنيته ونسبه “أبو عبد الرحمن محمد بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن علي بن حسين بن صالح بن شائع”.

واشتهر القاضي محمد بن إسماعيل بـ”العمراني” مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء، وسبب اشتهار لقبه بلعمراني، لأن أصل أسرته من مدينه عمران، وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد 1139هـ-1161هـ، وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.

وأسرة القاضي محمد بن أسماعيل العمراني أسرة عريقة في العلم ضاربة جذورها في الفضل والصلاح والقضاء، وأجداده قد ساهموا في نشر العلم واجتهدوا في ذلك تعليمًا وإرشادًا وتأليفًا، وجده القاضي العلامة محمد بن علي العمراني كان من أبرز تلاميذ شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني، وقد قال عنه الشوكاني في البدر الطالع: “برع في جميع العلوم الاجتهادية، وصار في عداد من يعمل بالدليل ولا يعرج على القيل والقال، وبلغ في المعارف إلى مكان جليل، وهو القوي الذهن سريع الفهم جيد الإدراك ثاقب النظر، يقل وجود نظيره في هذا العصر مع تواضع وإعراض عن الدنيا وعدم اشتغال بما يشتغل به غيره ممن هو دونه بمراحل من تحسين الهيئة وليس ما يشابه المتظاهر بالعلم، كثر الله فوائده ونفع بعلومه، وقد سمع عليّ غالب الأمهات الست وفي العضد والكشاف والمطول وحواشيها وغيرها من الكتب.

شاهد أيضًا: سبب وفاة عبدالله ذوقان الشمري

نبذة عن حياة محمد بن اسماعيل العمراني العلمية

يعتبر اليوم العلامة العمراني أشهر وأفضل علماء اليمن المعاصرين فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية والدينية وكذلك هو مفتي الديار اليمنية سابقًا، ووصلت شهرته لبلدان عربية كثيرة ويتوافد إليه العلماء ومحبي العلماء من كل بلد لزيارته، ويعتبر مفتي اليمن الأول، وينشط في الإفتاء عبر الصحف والإذاعة في السنوات الماضية لنحو ثلاثة عقود من إذاعة صنعاء في برنامج “فتاوى” والذي لم يعد يذاع منذ بضع سنوات، وكذا مقابلات وبرامج في قنوات تلفزيونية، واللافت بأن العلامة العمراني لا يميل للسياسة ولهذا احتفظ بمحبة كل اليمنيين، العلامة العمراني عرف بالإسلام المعتدل في كل مسيرته العلمية والعلمية لهذا فقد كسب الطرفين من أصحاب “المذهب الشافعي” والذين يعرفون اليوم باسم أهل السنة ومن جهة أخرى كسب من يصنفون بأنهم مذهبيًا من اتباع المذهب “الزيدي” المتشدد والذين يصنفون بأنهم الأقرب للشيعة وأفتي فتواه الشهيرة بعدم اعتبارهم خارجين عن الإسلام وشن الحرب عليهم.

القاضي العمراني في نهجه العلمي يشبه العلامة الشهير القاضي محمد علي الشوكاني أشهر علماء اليمن في نهاية مطلع القرن الثامن عشر في عهد الدولة القاسمية، كما أن العلامة محمد بن علي العمراني جد القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني قد تتلمذ على يد العلامة الإمام محمد على الشوكاني، ولهذا فأن نهج العلامة العمراني يكاد يتطابق ورؤية كلا العلامتين الشوكاني وجد القاضي العمراني، وكل هؤلاء الأعلام عرفوا بالنهج المعتدل رغم انهم من بيئة زيدية، لكنهم يمثلون الزيدية المعتدلة، ورغم ذلك لا يسلم حتى من يزهد في السياسة والمناصب ومن له رؤية منفتحة على كل المذاهب من الأذى المعنوي وحتى الجسدي ففي ظل الفوضى التي تعيشها اليمن منذ ثورة الربيع العربي، وتعرض العلامة العمراني لحملة إعلامية دعته لنفي كل ما اتهم به من فتاوى أنه يكفر الآخرين أو يدعوا إلى قتالهم.

شاهد أيضًا: سبب وفاة عبدالله السبيعي رجل الأعمال السعودي

شيوخ محمد بن اسماعيل العمراني

تعلم ودرس العلامة محمد بن إسماعيل العمراني على يد العديد من العلماء والشيوخ قبل أن يكون علامة أو مفتي، ومن العلماء التي تعلم منها ما يلي:

  • القاضي العلامة عبد الله بن عبد الكريم الجرافي: قرأ عليه موطأ الإمام مالك وكتاب الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار للحازمي، وأكثر سبل السلام للعلامة الأمير الشهير بالصنعاني وأكثر نيل الأوطار للعلامة محمد بن علي الشوكاني وسنن النسائي كله.
  • القاضي العلامة عبد الله بن عبد الرحمن حميد: قرأ عليه شرح ابن عقيل وشرح الجوهر المكنون وفي شرح الكافل في أصول الفقه وبعض شرح متن الأزهار وشرح قواعد الإعراب، وغير ذلك من الكتب.
  • السيد عبد الكريم بن إبراهيم الأمير: حفظ عليه بعض المختصرات مثل “متن الأزهار ومتن الكافل ومتن الكافية ومتن الألفية وملحة الإعراب”، ثم أخذ عليه شرح قطر الندى لابن هشام وشرح ملحة الإعراب للفاكهي وشرح قواعد الإعراب للأزهري وشرح ابن عقيل على الألفية وشرح كافل ابن لقمان والجزء الأول من مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام، والجوهر المكنون وشرح التفتازاني على الغزني في الصرف، وغيرها من الكتب.
  • القاضي العلامة حسن بن علي المغربي: قرأ عليه بعضًا من شرح الفرائض وبعضًا من شرح الأزهار وبعضًا من كتاب أصول الأحكام للإمام أحمد بن سليمان وبعض بيان بن مظفر، وغيرها من الكتب.
  • القاضي العلامة علي بن حسن بن علي المغربي: توفي وهو شاب، قرأ عليه شرح قطر الندى لابن هشام وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني.
  • القاضي عبد الله بن محسن السرحي: قرأ عليه بعض تفسير الكشاف للزمخشري.
  • القاضي العلامة عبد الوهّاب الشماحي: قرأ عليه بعض شرح الأزهار قبيل موته أي قبل حوالي 63 عامًا.
  • السيد العلامة أحمد بن علي الكحلاني: قرأ عليه في شرح الأزهار وفي شرح غاية السؤل وفي الكشاف وبعض سنن أبي داود.
  • السيد عبد الخالق بن حسين الأمير: قرأ عليه وبعض شرح الروض النضير وكتاب صحيح مسلم، وفي شرح الأزهار.
  • السيد محمد بن علي السراجي: قرأ عليه في شرح الغاية للحسين بن القاسم وفي شرح عمدة الأحكام.
  • الشيخ محمد بن صالح البهلولي: قرأ عليه في شرح القطر للفاكهي، وشرح الجوهر المكنون وفي شرح الطبري على الكافل في الأصول، وفي شرح التلخيص في المعاني والبيان، وفي شرح عمدة الأحكام في الحديث وأوائل الكشاف، وأوائل غاية السؤال في الأصول.
  • الشيخ علي بن هلال الدبب: قرأ عليه بعضًا من الكشاف، ولقد كان من ذوي السمت الحسن والتواضع الجم.
  • القاضي العلامة يحيى بن محمد الإرياني: قرأ عليه في الروض النضير للسياغي، وفي سنن أبي داود في البحر الزخار وبعضًا من الكشاف وبعضًا من شرح الغاية وبعضًا من زاد المعاد لابن القيم.
  • السيد العلامة أحمد محمد زبارة: قرأ عليه جزء يسير من شفاء الأمير الحسين، وبعض شرح الأزهار وأكثر سبل السلام.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز

إجازات محمد بن اسماعيل العمراني

حقق العلامة والشيخ محمد بن إسماعيل العمراني على العديد من الإجازات العلمية وعلى يد كبار العلماء في الوطن العربي، ومن إجازة أكابر العلماء التي حصل عليها في عصره ما يلي:

  • السيد العلامة محمد بن محمد زبارة: إجازة عامة في جميع إجازاته من مشايخه وغيرهم ممن أجازه من علماء مصر ومكة المكرمة وبغداد، وغيرها.
  • السيد العلامة أحمد بن محمد زبارة: إجازة عامة.
  • القاضي العلامة عبد الله بن عبد الكريم الجرافي: إجازة عامة في جميع مقروءاته.
  • القاضي العلامة الحسن بن علي المغربي.
  • القاضي العلامة عبد الله بن محسن السرحي: إجازة عامة.
  • الدكتور حسين بن محفوظ دكتور عراقي.
  • السيد العلامة يحيى بن عبد الرحمن الأنباري الزبيدي.

وقد بلغ عدد من أجازوا الشيخ: محمد بن إسماعيل العمراني اثنان وعشرون علمًا من كبار علماء الأمة الإسلامية.

شاهد أيضًا: سبب وفاة اللواء يحيى سرور الزايدي

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول موضوع سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني، الذي وافته المنية في تاريخ اليوم 12 يوليو 2021، كما وتحدثنا عن أبرز وأهم المعلومات والسيرة الذاتية للعلامة.

28 مشاهدة