سعر زكاة الفطر 2021 قيمتها وموعد إخراجها في المملكة العربية السعودية

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 14 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 14 مايو 2021 , 15:05
سعر زكاة الفطر 2021 قيمتها وموعد إخراجها في المملكة العربية السعودية

سعر زكاة الفطر 2021 لا يختلف من وقت لآخر إذا تم احتسابه بالمقادير الشرعية (المد أو الصاع)، ولكنه يختلف في حال تم احتساب قيمته على أساس عملة البلد التي نريد معرفة قيمة أو سعر زكاة الفطر فيها، وتقدر زكاة الفطر في الشرع الإسلامي بصاع من الطعام الغالب في هذا البلد كالقمح والتمر عن كل مسلم (الصاع = 2.176 كيلوغرام) وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

سعر زكاة الفطر في السعودية 1442

إنّ قيمة زكاة الفطر تختلف من دولة إلى أخرى علماً أن مقدار الزكاة ثابت ولا يتغير من عام إلى العام آخر فإن قيمة الزكاة في عيد الفطر تقاس (بالمد أو الصاع) وهي واحدة قياس بما يقارب عبارة عن اثنان ونصف كيلو جرام من الحبوب الأشهر ضمن هذه البلد مثل الأرز أو القمح أو غيرها، وقد تم تحديد سعر زكاة الفطر 2021 ضمن المملكة العربية السعودية هذا العام بسعر 25 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة على حدة.[1]

شاهد أيضاً: هل يجوز للمغترب إخراج زكاة الفطر في بلده

موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية 2021 

الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية  لديهم الرغبة في معرفة  تفاصيل وموعد إخراج زكاة الفطر 2021 بالإضافة إلى سعر زكاة الفطر 2021 المخصصة لهذا العام، وذلك لكي يتم إخراج الزكاة في الموعد الشرعي المحدد لهذه الزكاة بدون تأخير، حيث أوصت المملكة العربية السعودية أثناء  الفترة الماضية بضرورة إخراج زكاة الفطر هذا العام بوقتٍ مبكر، وذلك بقصد تقديم المساعدات للأشخاص المحتاجين بسبب الأوضاع المادية السيئة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تطال معظم بلاد المسلمين جراء جائحة كورونا، وبغية تلبية حوائج المحتاجين للعيد.

أما عن موعد إخراج زكاة الفطر للعام الجاري 1442 هي يعتبر أحد أكثر التساؤلات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي  في الآونة الأخيرة في السعودية، حيث أن زكاة الفطر يتم إخراجها في ليلة العيد وتستمر حتى فجر أول أيام عيد الفطر، فلا يجوز إخراجها بعد صعود الشيخ أو الإمام إلى منبر خطبة العيد.

في هذا العام تم الإعلان من قبل هيئة كبار العلماء المسلمين في السعودية  أنه يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر قبل يوم أو يومين من موعد إعلان عيد الفطر، وذلك بسبب حاجة الاشخاص الى المساعدات نتيجة الظروف الاقتصادية القاسية التي تعصف بالبلاد.[1]

حكم زكاة الفطر

ومن جملة حديثنا عن سعر زكاة الفطر 2021 سنتطرق للإفصاح عن حكم زكاة الفطر في الشرع الإسلامي أنها فرض واجب الأداء على كل مسلم ومسلمة، بدلالة حديث ابن عمر رضي الله عنهما حيث قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان) رواه الجماعة.

وزكاة الفطر لها حكمتان:[2]

  • الأولى: تتجسد بتطهير الصائم من كل اللغو والرفث الذي وقع منه خلال شهر رمضان المبارك.
  • الثانية: تتمثل في إطعام المساكين ومواساتهم أثناء العيد.

ودليل ذلك الحديث الذي أتى به ابن عباس رضي الله عنه حين قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) رواه أبو داود.

على من تجب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بحسب ضابطين اثنين كما يلي:

  • الأول: تجب الزكاة على كل مسلم ومسلمة صغيراً أو كبيراً، حراً أو عبداً.
  •  الثاني: في حال ملك المسلم ما يزيد عن حاجته إضافةً لحاجة من يعوله في يوم العيد.

والدليل عليه حديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) رواه الجماعة.
ويستحب في الشرع أن إخراج الفطرة عن الجنين في رحم أمه كما لو أنه موجود وحي، حيث قال أبو قلابة في هذا: (كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه) رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في مدينة اخرى

لمن تعطى زكاة الفطر

الصحيح والرأي الراجح  أن زكاة الفطر لا تعطى إلا لمن هم من الفقراء والمساكين، ولا يملكون كفايتهم وقوتهم في يوم العيد، بدليل حديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: (طعمة للمساكين) رواه أبو داود، أما بقية الأصناف الأخرى  الستة فلا تمنح لهم صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط.

سعر زكاة الفطر 2021 بالمقدار الشرعي لزكاة الفطر هو صاع من غالب الطعام المشهور في البلد عن كل مسلم، والصاع = 2.176 كيلو جرام، فقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير) متفق عليه.
وأيضاً في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: (كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط) متفق عليه،
والله تعالى أعلم.

وهكذا نرى إن صدقة الفطر هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسعر زكاة الفطر 2021 يحدده المصدر الشرعي في البلاد بحسب الضوابط والاعتبارات التي تحكم هذا الموضوع، فهو متحول بحسب الظروف التي تحكم العباد، و المقصود بزكاة الفطر تحقيق التكافل الاجتماعي بين طبقات المجتمع كافة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , عام / "تبرع" تتيح فرصة دفع زكاة الفطر مبكراً لإخراجها في وقتها المحدد شرعاً , 13/5/2021
  2. ^ islamweb.net , حكم إخراج زكاة الفطر نقدا , 13/5/2021
  3. ^ islamqa.info , زكاة الفطر , 13/5/2021
118 مشاهدة