سمي قصر الحكم في الدرعية بقصر

سمي قصر الحكم في الدرعية بقصر

سمي قصر الحكم في الدرعية بقصر هو من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها المهتمين بالثقافة والتراث، وثقافة المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، حيث أن قصر الحكم هو إحدى القصور المشهورة بالسعودية، والذي يرجع إنشاؤه لفترة زمنية طويلة، كما أن قصر الحكم له اسم آخر متداول ومعلوم لدى الكثير من سكان المملكة العربية، وفي هذا المقال سيتم ذكر ما هو اسم قصر الحكم، وسبب تسميته، وكافة التفاصيل عن قصر الحكم.

بم يسمى قصر الحكم في الدرعية بقصر

سمي قصر الحكم في الدرعية بقصر سلوى ويقع في حي السلوى بالدرعية من جهة الشمال، في مستوطنة الطريف جهة شمال شرق، ويعد قصر سلوى أحد أكبر المعالم السياحية وأضخمها بالمملكة العربية السعودية، وذلك لمساحتها الكبيرة التي تبلغ ما يتعدى 10000 م مربع، مما يجعله أكبر المباني المنفردة على الإطلاق بالدرعية.

شاهد أيضًا: كم عدد فروع قصر الأواني في المملكة

قصر سلوى

موقعة بالمملكة العربية السعودية، حيث يقع بمنطقة الرياض، وتم تأسيسه عام 1765م وقام بتأسيسه الإمام (عبد العزيز بن محمد بن سعود)، وتبلغ مساحتها 10000 م مربع ويعرف قصر سلوى بأنه الموطن الأساسي للعائلة المالكة، وهو مكون من وحدات معمارية عددها سبع، وتم بناء تلك الوحدات على عدة مراحل، وعندما تدمر العديد من أجزائه تم ترميمه وقام سيد البنا بالإشراف على البناء من جديد، يرجع السبب في ذلك إلى المعنى المأخوذ من الاسم وهو الراحة، وقد تم اختيار هذا الاسم لينم على أن الزائرين للقصر سينعمون بالراحة والهدوء، ويتناسوا الهموم والأحزان بين أركان هذا القصر التاريخي، كما يشعر المقيم في القصر أيضًا بالراحة والمتعة.

شاهد أيضًا: من الذي قام ببناء قصر المنتزه

وحدات القصر

قصر سلوى مكون من سبع وحدات تتمثل في:

  • الوحدة الأولى: مساحتها تبلغ 690 م وتقع شمال شرق القصر، وبها عدة فتحات ، وتتكون من عدد 2 مبنى بوسط كل مبنى قاعة بها ثلاث غرف محيطين بها، وبها سلم للصعود للطابق الأعلى.
  • الوحدة الثانية: بها 2 مدخل ومساحتها تبلغ 785 م الأول جهة الشرق يحتوى على عدة شرفات، والثاني جهة الشمال مؤدي الى الرواق.
  • الوحدة الثالثة: بها مدخل يطل على قصر سلوى من الجهة الشرقية، وهو مكون من 3 طوابق،  ويطل على 3 غرف مساحتها 245 م.
  • الوحدة الرابعة: يقع مدخل تلك الوحدة في الجهة الشرقية وتقع الوحدة في الركن الشرقي، وتبلغ مساحتها  445 م، وهي مكونة من طوابق ثلاث، والطابق الأول به 3 غرف.
  • الوحدة الخامسة: تم إنشاؤها على أنقاض المستوطنة الأثرية الطريف في القرن 14ه.
  • الوحدة السادسة: تتكون من 3 مساكن كل منها له مدخل خاص، مساحة 720م وتتميز بالشكل المعماري المميز.
  • الوحدة السابعة: مكونة من جزئيين، بمساحة تبلغ حوالي 1100 م.

شاهد أيضًا: قصر عتيق في صنعاء ما هو

معلومات عن قصر سلوى

يضم القصر وحدات متكاملة منها الثقافية، والدينية، والسكنية، والإدارية، ويوجد بالقصر متحف الدرعية الذي له تاريخ في المملكة العربية السعودية، ويعرض إرث وثقافة المملكة من خلال الرسومات والأفلام الوثائقية، كما يوجد بالقصر جسرًا يربط بين القصر والمسجد ليسهل التنقل بينهم  وقام على بنائه الإمام سعود بن عبد العزيز، كان يعد المسجد المبني بالقصر قديمًا أكبر مسجد بالمملكة العربية السعودية، كما كان يضم مدرسة لتعليم الدين والعلوم الإسلامية.

وفي ختام المقال عن سمي قصر الحكم في الدرعية بقصر سلوى وهو أحد أكثر القصور انتشارًا شهرة بالمملكة العربية السعودية، كما كان مكانًا لتلقي العلوم الدينية، والزيارة ويتميز بالزخارف والرسوم المعبرة عن ثقافة المملكة.

60 مشاهدة