سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 16:09
سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه

سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه هي من السُنن القديمة والثابتة منذ الأزل، مع العلم أنَّ نصر الله لعباده على الكافرين أمرُ مؤكد، ووعدٌ حق، ولكن لله سبحانه وتعالى غايته وحكمته البالغة في تأخيره، لذا سنتعرّف من خلال هذا المقال على سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه، ولماذا يتأخر النصر وما هي الحكمة من تأخيره، بالإضافة إلى الأسباب التي يجب على المؤمنين التماسها لبلوغ النصر بإذن الله تعالى.

سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه

إنَّ سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه من السنن القديمة التي يمتنحن الله تعالى من خلالها صبر عباده، ويختبر قوة إيمانهم قبل أنَّ يكتبُ لهم النصر على الباطل، حيث لا بدَّ لهم من الثبات والصبر خلال حروبهم ومعاركهم، والمحاربة بشجاعة وبسالة، وإخراج طاقاتهم الكامنة والعمل على زيادة قوتهم ووحدتهم، والتفكير والاجتهاد والمثابرة للوصول إلى النصر على أعدائهم، فالنصر السهل الذي لا يتّعبُ المؤمنين به يجعلهم كُسالى، غير قادرين على تقديم الجهود والتضحيات في سبيل الإسلام والأمة الإسلامية.[1]


شاهد أيضًا:
عدد الرسل الذين ورد ذكرهم في القران الكريم .. الفرق بين الرسل والأنبياء

الحكمة من تأخير النصر عن المؤمنين

إنَّ الله تعالى عليمٌ حكيمٌ، أدرى بعباده وأعلم بما هو خير لهم، وكل ما يكتبه الله لهم هو خيرٌ لهم، وفيه منفعتهم ومصلحتهم، وحينما يُبتلى المؤمنون ببلاء ما لابدَّ لهم من الثقة بالله وأن نصره سيأتي لا محالة، مهما طال وتأخر، والله لا يؤخر نصرهم إلا من أجل حكمة عظيمة تفيد المؤمنين، ويمكن أن نلخص الحكمة من إبطاء النصر بالأسباب التالية:[2]

  • السبب الأول: هو حتى يزيد المسلمون من قوتهم ويبذلوا جهودهم في نيل النصر، ويصبحوا أكثر تحملًا واستعدادً له والحفاظ عليه.
  • السبب الثاني: ليميَّز الله تعالى بين عباده ويميز المؤمنين من المنافقين، ويبيِّن مدى قوة احتمال كل منهم ودرجة إيمانه.
  • السبب الثالث: هو الانتظار حتى يلجأ المؤمنون لله تعالى، ويتضرعون له بالدعاء الخالص، ويبتعدون عن الدنيا وملاهيها.
  • السبب الرابع: لتنبيه المؤمنين على أن النصر لا يتحقق ما لم يطيعوا أوامر الله تعالى ويجاهدوا في سبيله، ولا يعصوه.

أسباب تأخر النصر عند المسلمين

كلُّ ما يحدث للإنسان يحدث لسبب وعلَّة، وحين يتأخر نصر الله تعالى للمؤمنين، ويطول البلاء عليهم، لابدَّ من البحث عن الأسباب وراء ذلك، وتغييرها لتزول على التأخير، ويتحقق عندها نصر الله تعالى لعباده المؤمنين، وفيما يلي سنورد بعضًا من هذه الأسباب:[3]

  • لا يتغير حال قوم ما لم يغيروا من أنفسهم، فقد يتأخر النصر بسبب معاصي الناس، وابتعادهم عن الله تعالى، وتركهم للفرائض والعبادات، فلا يتحقق النصر ما لم يرجعوا إلى جادة الحق وطريق الصواب.
  • قد يعتقد بعض الناس أن تأخير النصر شرٌ لهم، ولكن في الحقيقة هو خير وفضل من الله تعالى، إذ أنَّه بذلك يُقويهم ويُهذبُ نفوسهم، ويٌهيئهم ليصبحوا أقوياء قادرين على الحفاظ على الإسلام وحمايته.
  • الله تعالى له سننه وطرقه في تدبير أمور العباد، والتي لابدَّ من التمعن فيها واتباعها، فكلُّ شيء يحصل في أوانه المحدد وفق إرادة الله تعالى ومشيئته، فلا يمكن أن يحصل النصر في غير وقته، لذا يجب على المؤمنين الصبر والتحمل.

أسباب نصر الله للمؤمنين على أعدائهم

كما يوجد العديد من الأسباب التي تؤخر النصر وتمنع تحققه، يوجد الكثير من الأسباب التي تزيد من فرص النصر، وتجعل الأمة الإسلامية أقرب لبلوغه، وفيما يلي سنورد الأسباب الواجب توافرها حتي يحقق الله تعالى وعده لعباده بالنصر:[4]

  • الثقة بنصر الله: حيث ورد ذلك في قوله تعالى: “وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ”[5]، لذا لابدَّ من الثقة بالله تعالى وعدم التشكيك في النصر مهما طال وتأخر.
  • الوحدة والتعاون: حيث أن الخلاف والتنازع بين المؤمنين يضعضع صفوفهم، ويقلل من قوتهم، والترابط فيما بينهم، وتوحيد قلوبهم يزيد من فرصهم بالنصر.
  • الصبر: ينبغي على المسلمين الصبر على ما أصابهم، والثبات على الإيمان مهما اشتدّت الظروف، لأنَّ نصر الله آتٍ لا محالة.
  • نَصر المؤمنين لله: إذا يجب عليهم عدم السكوت عن الحق، وعدم قبول المعاصي والمنكرات، والدعوة إلى ما أمرنا الله تعالى به، لتجنب أحد أسباب تأخير النصر.
  • الغاية الصحيحة: لا يجبُ أن يكون القتال على باطل، بل يجب أن يكون من أجل هدف سامي، أو في سبيل إعلاء راية الحق، أو إقامة حدود الشريعة، أو نصرة المظلومين والمستضعفين.
  • الإخلاص لله: حيث يُشترط في قبول كل الأعمال والعبادات أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، وكذلك الجهاد، إذ يجب أنَّ يكون في سبيل الله، وبهدف نيل رضاه، كمّا يلزمه الإخلاص في النية والعمل.


شاهد أيضًا:
سبب نزول سورة النصر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدَّث عن سنة تأخير الله في النصر لرسله وأوليائه، وأسباب التأخير والحكمة منها، كما أوردنا الأسباب التي تُعجِّل من النصر وتفيد في تحققه، مع العلم أنَّ نصر الله قريب، وأنَّه سيتحقق عاجلًا أم آجلًا.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , لماذا يتأخر النصر أحيانا , 05/09/2021
  2. ^ islamway.net , ألا إن نصر الله قريب , 05/09/2021
  3. ^ islamweb.net , علة تأخر النصر عن المسلمين
  4. ^ alukah.net , لماذا تأخر النصر؟! , 05/09/2021
  5. ^ سورة الروم , الآية 47.
20 مشاهدة