سورة تقع في وسط القران

كتابة نور محمد -
سورة تقع في وسط القران

سورة تقع في وسط القران ما هي؟، قد أنزل الله عز وجل القران الكريم رحمة وهداية للناس والكثير من سور القرآنية تحتوي على العديد من الفضائل والخصائص التي توضح لنا كيفية عبادة الله حق عبادته واجتناب كل ما نهانا الله عزو وجل عنه والإنقياد التام له  عز وجل وطاعته  وطاعة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

سورة تقع في وسط القران

هذه السورة هي سورة الكهف وهي سورة مكية عددها في ترتيب  سور القران رقم ١٨ وهي قبل سورة مريم وبعد سورة الإسراء وعدد آياتها ١١٠ ايه وهي تعد من السور المكية التي تتوسط القران وعدد صفحاتها ثمانية صفح فهي ما بين الجزء ١٥ وال ١٦ وتناولت سورة الكهف العديد من القصص ومن أبرزهم سورة أصحاب الكهف لذلك قد  تم تسميتها بسورة الكهف.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يستحب قراءة  سورة الكهف كل يوم جمعه فمن التزم بقرائتها كل جمعه كانت له نور بين الجمعتين وتحمي العبد من الشرور ما بين الجمعة والجمعة وذلك وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

شاهد أيضًا: فضل حفظ اول عشر ايات من سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف

قراءة سورة الكهف لها العديد من الفضائل والحكم المتمثلة في :

  • نزول السكينة والنور على العبد يوم القيامة.
  • حماية العبد من أي شر أو ضرر يصيبه.
  • تعصم العبد من المسيح الدجال فإن أول آيات من سورة الكهف تقي العبد من فتنة الدجال وذلك وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال( من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال).
  • يشعر العبد عند قراءتها بالراحة والطمأنينة.
  • يجني العبد الكثير من الحسنات والأجر والثواب.
  • المداومة على قرائتها تحمي العبد من الجمعة للجمعة.

سبب نزول سورة الكهف

سورة الكهف من أحد الأدلة التي أتت لتصديق رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان وقت نزولها هو الوقت الذي عانى فيه أهل مكة من القهر والظلم والعدوان كما وضحت سورة الكهف معناه وقصة أصحاب الكهف حيث تعد سورة الكهف هي الفرج لهم بعد الشدة وقد ورد أيضًا أن من أسباب نزول سورة الكهف أن هناك رجال من المشركين قاموا بإرسال رجلين يهوديين إلى الأحبار لكي يقوموا بسؤالهم عن رأيهم في دعوة محمد فرد عليه الأحبار وقالوا له أسأل محمد عن الفتيان وعن رجل طاف في الأرض فنزل الوحي ورد على جميع أسئلتهم.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على سورة تقع في وسط القران وهي سورة الكهف كما تعرفنا على سبب تسميتها بسورة الكهف وذكرنا فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأنه من المستحب  قرائتها ما بين الجمعة والجمعة وذكرنا أيضًا سبب نزول سورة الكهف.

70 مشاهدة