شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة

كتابة أم رحيم - تاريخ الكتابة: 13 فبراير 2021 , 23:02
شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة

شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة تعمل على توفير الوقت والجهد، وذلك عن طريق عمل ربط لأكثر من جهاز كمبيوتر في وقت واحد، وهناك أكثر من نوع من تلك الشبكات تختلف فيما بينها من حيث  الإمكانيات، والمساحة التي تعمل عليها، وكذلك طريقة الربط بين الأجهزة، وهذا ما نتعرف عليه لاحقاً عبر موقع محتويات كونه أحد الأسئلة التعليمية الهامة التي سنتطرق إلى إجابتها.

شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة

يعرف هذا النوع من الشبكات “بشبكة الحاسوب الخاصة” أو “الشبكة المحلية” والتي تعمل بدورها على ربط أكثر من جهاز كمبيوتر في نفس الوقت، وذلك من خلال استخدام إحدى التقنيات البرمجية.

تعمل الشبكة المحلية للحاسوب على عمل ربط  بين مجموعة من الأجهزة للعمل عليها في وقت واحد ولكن لها بعد معين لا يتعدى أمتار محدودة في نطاقها.

فوائد شبكة الحاسوب المحلية

بعد التعرف على أن هناك شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة وتعرف بالشبكة المحلية وتعمل على ربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في نطاق محدود، وهذا ما يترتب عليها عدة فوائد من بينها:

  • التوفير بالوقت والجهد لفريق العمل.
  • التوفير بالإمكانيات المستخدمة حيث يمكن عمل مجموعة الأجهزة المرتبطة بشبكة الحاسوب الشخصية على جهاز طابعة واحد.
  • اختصار الوقت عند نسخ عدد كبير من الملفات.
  • العمل على نقل الملفات بين الأجهزة دون الحاجة إلى التنقل بينهم.
  • القدرة على استخدام مختلف البرامج المتاحة على جميع الأجهزة.

شاهد أيضًا: من مزايا الشبكات والانترنت

أنواع شبكات الحاسوب

تختلف أنواع شبكات الحاسوب طبقًا لعدة عوامل من بينها المساحة التي تعمل بها الشبكة والنطاق التي يمكنها التحكم به، لذلك تتنوع الشبكات بين:

الشبكة المحلية

هي شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة تتميز تلك الشبكة بقدرتها على ربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في نطاق جغرافي صغير.

لذلك تعمل تلك الشبكة في نطاق المؤسسات والجامعات، وتعرف تلك الشبكة في اللغه الانجليزيه” LAN” وتصل سرعتها في نقل الداتا من 1 ميجابت إلى 10 جيجابت في الثانية الواحدة.

الشبكة الإقليمية

تعرف الشبكة الإقليمية بالانجليزية” Man” ويعمل هذا النوع من الشبكات بنطاق أوسع من الشبكات المحلية ويتم فيها الربط بين أكثر من شبكة محلية، وهكذا يتم ربط هذا النوع من الشبكات من خلال وسائط للاتصال فائفة السرعة، ومن بينها كابلات الألياف الضوئية.

الشبكة الواسعة

الشبكة الواسعة تعرف في الانجليزية “Wan” وتعمل على نطاق أوسع من حيث المساحة.

أشهر الأمثلة لهذا النوع من الشبكات الإنترنت، وتختلف سرعتها تبعًا لاختلاف وسائط الاتصال المستخدمة بها.

شاهد أيضًا:  اعدادات مقوي الشبكة tp link

طريقة التوصيل في شبكات الحاسوب

هكذا تم التعرف شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة، ولكن تبعًا لطريقة التوصيل للربط بين الأجهزة فإنها تضم أكثر من نوع، ومن بينها:

شبكة النجمة

يتم الربط في هذه الشبكة بين أجهزة الكمبيوتر من خلال جهاز مركزي واحد يتم توصيل البيانات بينه وبين مختلف الأجهزة الملحقة به، ويرتبط تعطل هذه الشبكة بتعطل الجهاز المركزي لها فقط، وليس بتعطل الأجهزة الملحقة بها.

شبكة الخطية

تعد هذه الشبكة هي الأسهل والأوفر من حيث التكلفة حيث يتم ربط مجموعة من الأجهزة من خلال خط سلكي واحد، لذلك يرتبط تعطل الشبكة الخطية بحدوث عطل أو قطع في هذا الكابل.

الشبكة الحلقية

تتصل أجهزة الحاسوب في الشبكة الحلقية على هيئة دائرة مغلقة، حيث يتم نقل جميع البيانات المرسلة بين المرسل والمستقبل عن طريق مرورها بين كل تلك الأجهزة المرتبطة بالشبكة.

شاهد أيضًا:  من تقنيات التبديل الشبكي التي تماثل ما يحصل عند الإتصال الهاتفي

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا عن شبكة مخصصة لمساحة مكانية محددة، وتعرفنا على مدى أهميتها في توفير الوقت والجهد وكذلك ما هي أنواعها والتي تختلف طبقًا للمساحة وطريقة الاتصال بين الأجهزة.

 

2425 مشاهدة