شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به

كتابة محمد عدنان -
شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به

شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به؟ إذ ينطوي استخدام المكيف على الكثير من الخيارات التي قد تكون مبهمةً لدى البعض نتيجة انحصار استخدام المكيفات بوضعي التدفئة والتبريد، لذا سيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به مرورًا باستعراض كافة الأزرار والمصطلحات والوظائف التي يمكن مصادفتها في جهاز الريموت الخاص بأجهزة المكيف مع الإضاءة على مبدأ عمل كل منها وآلية ضبط إعداداتها.

ريموت المكيف

يدرك معظم الناس ممن يملكون أجهزة التكييف في منازلهم آلية استخدام الأوضاع الأساسية للمكيفات من نظام تدفئة وتبريد فقط، إلا أن بعضهم قد يجهل معاني الرموز الأخرى التي تبدو مقعدةً نسبيًا والتي يزداد عددها يومًا بعد يوم على لوحة جهاز ريموت المكيف بالتزامن مع الثورة التكنولوجية التي شهدها العالم والتي كان لصناعة وتطوير المكيفات نصيب كبير منها، وعلى الرغم من اختلاف أشكال وأحجام ورموز أجهزة الريموت الخاصة بالمكيفات باختلاف الشركات المصنعة لها، إلا أن المفاهيم والمعاني التي تشير إليها هذه المفاهيم تبقى ثابتة الأمر الذي يسهل عملية شرح الطريقة المتبعة في ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به.

شاهد أيضًا: ما معنى Operation Mode في المكيف

شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به

يمكن شرح آلية ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به من خلال التعرف على معاني الرموز والمصطلحات الموجودة على جهاز الريموت وكيفية استخدامها، ويمكن القول بشكل عام أن معظم أجهزة الريموت كونترول الخاصة بالمكيفات تحتوي على الأزرار التالية:[1]

ON/OFF تشغيل / إيقاف تشغيل

وهو الزر المستخدم في مختلف أنواع الأجهزة الكهربائية ولا يجد معظم الناس أية صعوبة في فهم الغرض من هذا الزر وآلية عمله التي تتمثل بتشغيل جهاز المكيف وإطفائه، إلا أنه من الجدير بالذكر أن هذا الزر يقوم بإطفاء المكيف مع الاحتفاظ بالإعدادات التي تم الإطفاء عندها بحيث يتم العودة إلى نفس هذه الإعدادات عند إعادة تشغيل المكيف في المرة التالية.

MODE وضعية التشغيل

وهو أحد أكثر الأزرار أهمية في جهاز الريموت الخاص بأجهزة المكيف، ويرتبط بهذا الزر مجموعة من الوضعيات التي تحدد آلية عمل المكيف، وتتمثل هذه الوضعيات بـ:

Auto mode الوضع التلقائي

يقوم المكيف عند ضبطه على وضع Auto mode الوضع التلقائي بقياس درجة حرارة الغرفة تلقائيًا، ثم يحدد مدى حاجة الغرفة للتبريد أو التدفئة تبعًا لبرمجة المكيف ليقوم بعد ذلك بالتبريد أو التدفئة وإزالة الرطوبة بحسب الحاجة.

Cooling mode وضع التبريد

يقوم المكيف عند ضبطه على وضع Cooling mode وضع التبريد بضخ الهواء البارد إلى داخل الغرفة، ويعتبر هذا الوضع مناسبًا لفصل الصيف حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة وبحاجة إلى تخفيض.

شاهد أيضًا: وضع المكيف في حالة الغبار

Heating mode وضع التسخين

يقوم المكيف عند ضبطه على وضع Heating mode وضع التسخين بضخ الهواء الساخن إلى داخل الغرفة، ويناسب هذا الوضع فصل الشتاء حيث درجات الحرارة المنخفضة بحيث يمنح الإنسان شعورًا بالدفء.

Fan mode وضع المروحة

يقوم المكيف عند ضبطه على وضع Fan mode وضع المروحة بنفس العمل الذي تقوم به أية مروحة عادية موجودة في المنزل من خلال ضخ الهواء إلى داخل الغرفة دون تبريد أو تسخين، وفي هذه الحالة يكون استهلاك الكهرباء في حدوده الدنيا.

Drying mode وضع التجفيف

ينطوي ضبط المكيف على وضع Drying mode وضع التجفيف على إزالة الرطوبة وتجفيف الماء الموجود في الهواء داخل الغرفة، ويناسب هذا الوضع المناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية في فصل الصيف إذ يمنح الموجودين داخل الغرفة إحساسًا بالانتعاش والراحة، إلا أنه من الأفضل ألا تتجاوز مدة تشغيل المكيف على هذا الوضع أكثر من ساعة واحدة حيث يتم العودة بعده إلى وضع التبريد Cooling mode.

شاهد أيضًا: كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

أزرار (+) و (-) للتحكم بدرجة الحرارة

تعمل أزرار (+) و (-) للتحكم بدرجة الحرارة في وضع Cooling mode وضع التبريد ووضع Heating mode وضع التسخين، في حين لا تعمل هذه الأزرار في وضع Drying mode وضع التجفيف أو وضع Fan mode وضع المروحة، ويمكن زيادة درجة الحرارة من خلال الضغط على زر (+) بشكل متتالي، كما يمكن تخفيضها من خلال الضغط على زر (-) بشكل متتالي حتى الوصول إلى درجة الحرارة المطلوب والتي تتم قراءتها على جهاز الريموت كونترول وعلى جهاز المكيف أيضًا.

Fan / Fan Speed المروحة

يستخدم زر Fan / Fan Speed المروحة للتحكم بقوة ضخ الهواء إلى داخل الغرفة، ويمكن ضبط هذا الزر عند سرعات مختلفة بحسب ما يجده الشخص مناسبًا، كما يمكنه ضبطه على الوضع Auto لتترك مهمة تقدير قوة ضخ الهواء المناسبة لجهاز المكيف الذي سيقوم في البداية بقياس درجة حرارة الهواء ثم تحديد قوة الضخ المناسبة، علمًا أنه كلما اقتربت درجة حرارة الغرفة من الدرجة المناسبة فسيقوم المكيف تلقائيًا بتخفيض سرعة ضخ الهواء.

زر Turbo

يستخدم هذا الزر عند الرغبة بضبط سرعة ضخ الهواء إلى داخل الغرفة عند حدودها القصوى، حيث يساعد هذا الخيار في إيصال درجة حرارة الغرفة إلى الدرجة المناسبة في وقت قياسي، ويترافق تشغيل زر Turbo مع ضجيج مرتفع يصدر عن مروحة المكيف، وعادةً ما يتم استخدام هذا الزر عند بداية تشغيل المكيف فقط، ثم يُعاد ضبط الريموت كنترول عند سرعات أدنى للمروحة أو على الوضع Auto التلقائي.

زر Swing

يستخدم زر Swing للتحكم باتجاه ضخ الهواء الصادر من وحدة التكييف الداخلية وباستخدام أجنحة تتحرك صعودًا ونزولًا أو تكون ثابتة، حيث يمكن هذا الزر من ضخ الهواء بشكل ثابت للأعلى أو للأسفل أو بينهما، أو بشكل متحرك من الأعلى للأسفل وبالعكس مع إمكانية التحكم باتجاه ضخ الهواء نحو اليمين واليسار في أجهزة المكيفات الحديثة، والتي يمكن التحكم بها من خلال توجيه الأجنحة نحو اليمين واليسار بشكل يدوي في أجهزة التكييف الأقدم.

شاهد أيضًا: طريقة برمجة ريموت المكيف

زر Direct

يعتبر زر Direct ذو تأثير معاكس لزر Swing ففي الوقت الذي يقوم فيه الأخير بتغيير اتجاه الهواء للأعلى والأسفل، يقوم زر Direct بتثبيت اتجاه ضخ الهواء إما باتجاه الشخص مباشرةً أو باتجاه آخر يراه مناسبًا إذ قد لا يرغب البعض بوصول تيارات الهواء المباشرة إلى أجسادهم.

Time on مؤقت تشغيل تلقائي يومي

يساعد هذا الزر في وضع جدول زمني لتشغيل المكيف دون تدخل مباشر، ويناسب هذا الزر الأشخاص الذين يعملون ضمن مكاتب حيث يقومون بضبط Time on مؤقت تلقائي يومي على ساعة معينة تسبق ساعة وصولهم إلى المكتب بوقت محدد، وبهذا الشكل يصل الأشخاص إلى مكاتبهم في اليوم التالي بعد أن يكون جهاز المكيف قد عدل الأجواء وجعلها لطيفةً.

Time off مؤقت إيقاف تلقائي يومي

يؤدي زر Time off وظيفة معاكسة لزر Time on إذ يتم في هذه الحالة وضع جدول زمني لإيقاف المكيف دون تدخل مباشر، وغالبًا ما يُستخدم هذا الزر من قبل الأشخاص الذين يعملون في المكاتب حيث يتم ضبط المكيف على ساعة الخروج من المكتب ليقوم بالإطفاء تلقائيًا دون الحاجة للإطفاء اليدوي يوميًا.

زر Temp درجة الحرارة

يقدم زر Temp الخاص بقياس درجة الحرارة معلومات مختلفة عن درجات الحرارة حيث يقوم عند ضغطه بعرض ثلاث قيم هي:

  • درجة الحرارة التي جرى ضبط جهاز التكييف عندها مثلًا (26) درجة مئوية.
  • درجة حرارة الهواء الفعلية داخل الغرفة مثلًا (28) درجة مئوية، ويتم الحصول عليها من خلال مشعرات في وحدة المكيف الداخلية.
  • درجة حرارة الهواء خارج الغرفة مثلًا (38) درجة مئوية، ويتم الحصول عليها من خلال مشعرات ومجسات في وحدة المكيف الخارجية.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب انفجار المكيف

زر Sleep مؤقت تخفيض الحرارة

وهي إحدى التقنيات الذكية التي زود بها جهاز ريموت المكيف، وتعمل هذه الخاصية في حال تفعيلها على رفع درجة حرارة الغرفة درجة مئوية واحدة كل ساعة وصولًا إلى درجة (26) درجة مئوية أو (30) درجة مئوية بحسب المكيف، وتناسب هذه الخاصية الشخص الراغب بالنوم، إذ أن النائم قد يشعر بالبرد مع الزمن لذا يقوم المكيف برفع درجة الحرارة تدريجيًا دون أن يجري إيقاف تشغيل، لأن ذلك من شأنه التسبب بتعرق الشخص النائم.

زر LED / Light المصباح

يستخدم هذا الزر لإطفاء الشاشة الإلكترونية المضيئة الموجودة على جهاز المكيف، وقد جرى تصميم هذا الزر من أجل أولئك الذين لا يستطيعون النوم بوجود ضوء في الغرفة مهما كان خافتًا، وبمجرد الضغط على هذا الزر ستنطفئ الشاشة المضيئة التي يمكن تشغيلها من جديد بالضغط على نفس الزر مرةً أخرى.

زر X – Fan

تشير هذه الوظيفة في حال وجودها إلى أن المكيف سيقوم بعملية تجفيف ذاتية عند إطفائه، وبمجرد الضغط على زر Off سيقوم المكيف بتفعيل وضع Dry التجفيف لمدة تقارب (15) دقيقة، وتبرز أهمية هذه الخاصية في عدم إتاحة الفرصة للفطريات والجراثيم الضارة بالتكاثر داخل الجو الرطب في المكيف الأمر الذي من شأنه الحفاظ على رائحة مكيف نظيفة.

شاهد أيضًا: طريقة تشغيل المكيف على البارد

زر Clock الساعة

يستخدم هذا الزر لضبط ساعة المكيف وفق التوقيت المحلي المعمول به، حيث يعتبر هذا الزر مهمًا جدًا في حالة استخدام خاصتي Time on مؤقت تشغيل تلقائي يومي وTime off مؤقت إيقاف تلقائي يومي، إذ أن عدم ضبط ساعة المكيف سيؤدي إلى خلل في عمل هاتين الخاصتين.

زر Short cut

يساعد هذا الزر في استعادة الإعدادات التي تم حفظها للمكيف، حيث يتم ضبط الإعدادات المفضلة من درجة حرارة وسرعة مروحة وغير ذلك من مؤقتات زمنية، ثم يتم الضغط على زر Short cut لمدة (3) ثوانٍ ليقوم بذلك جهاز ريموت المكيف بحفظ الإعدادات، وفي حال قام أحد الأشخاص بتغيير إعدادات المكيف، فيمكن العودة بسهولة إلى الإعدادات المفضلة من خلال الضغط على زر Short cut.

شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به

برمجة ريموت المكيف وطريقة التحكم به

لا يحتاج جهاز ريموت المكيف إلى برمجة، إنما يحتاج فقط إلى فهم وإدراك لوظائف ومهام الأزرار الموجودة فيه، ومن الأفضل ضبط الإعدادات وحفظها مع الاحتفاظ بجهاز الريموت بعيدًا عن متناول الأطفال، وبمجرد تشغيل المكيف فإنه سيعود تلقائيًا لتفعيل الإعدادات التي كان عليها لحظة الإطفاء.

شاهد أيضًا: من مخترع مكيف الهواء

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع شرح ضبط ريموت المكيف وطريقة التحكم به مرورًا باستعراض جميع الأزرار والوظائف التي يمكن مصادفتها في جهاز الريموت كونترول الخاص بالمكيف مع الإضاءة على المفهوم الذي تشير إليه المصطلحات المرتبطة بهذه الأزرار وكيفية ضبطها والتحكم بإعداداتها.

المراجع

  1. ^ cielowigle.com , Air Conditioner Remote Controls & AC Settings: Your Ultimate Guide , 20/06/2022
26 مشاهدة