شروط السفر للامارات للسعوديين

كتابة محمد عدنان -
شروط السفر للامارات للسعوديين

شروط السفر للامارات للسعوديين الراغبين بدخول دولة الإمارات العربية المتحدة تختلف عن شروط السفر للامارات المطلوبة من الجنسيات الأخرى، إذ لا يتطلب دخول المواطنين السعوديين إلى دولة الإمارات استخراج تأشيرة دخول، وسيتناول المقال التالي شروط السفر للامارات للسعوديين بما فيها الشروط العامة للسفر، إلى جانب الشروط المرتبطة بالإجراءات الوقائية المتبعة في دولة الإمارات العربية للحد من انتشار وباء كورونا، إضافةً إلى شروط السفر للامارات للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: رفع تعليق السفر للمقيمين بالسعودية 2021 .. التفاصيل كاملة

شروط السفر للامارات للسعوديين الشروط العامة

لا يحتاج مواطنو المملكة العربية السعودية ولا مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى إلى استخراج تأشيرة دخول إلى الإمارات العربية المتحدة، كما لا يحتاجون إلى كفيلٍ لزيارة دولة الإمارات، إنما كل ما يحتاجه المواطن السعودي لدخول دولة الإمارات هو إبراز جواز السفر السعودي ساري المفعول، أو بطاقة الهوية الشخصية بمجرد وصوله إلى أحد المنافذ الحدودية لدولة لإمارات العربية المتحدة ليحصل بعد ذلك على تأشيرة دخول صالحة لمدة 30 يومًا مع فترة سماح للتمديد تصل إلى 10 أيامٍ.[1]

شاهد أيضًا: فيزا الامارات للمقيمين في السعودية .. كيفية استخراج فيزا الإمارات

شروط السفر للامارات للسعوديين الشروط الخاصة بفيروس كوفيد – 19

قامت حكومة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة، في ظل انتشار وباء كورونا في الكثير من دول العالم، بوضع مجموعةً من الشروط الوقائية المرتبطة بدخول جميع الجنسيات بمن فيها حاملي الجنسية السعودية إلى الإمارات، وذلك في إطار تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، وتتمثل شروط السفر للامارات للسعوديين بما يلي:

  • إبراز الوافدين السعوديين شهادة فحص بي سي آر “PCR” تحمل نتيجةً سلبيةً على أن يكونوا قد أجروا الفحص قبل 72 ساعة اعتبارًا من وقت المغادرة.
  • طباعة الوافدين السعوديين الشهادة التي تحمل نتيجة فحص كورنا المستجد السلبية باللغة العربية أو الإنكليزية مع ذكر تفاصيل تاريخ ووقت إجراء الفحص، ولا بد أن تحمل الشهادة المطبوعة رمز QR صالحًا، حيث لن تقبل أية شهادات رقمية أو مكتوبة بخط اليد أو مرسلة عبر رسالةٍ نصيةٍ.
  • خضوع الوافدين السعوديين لإجراء فحص كورونا آخر فور وصولهم إلى مطار دبي في حال ظهور أعراض المرض عليهم.
  • وجود تأمين سفر صحي للوافدين السعوديين يغطي تكاليف العلاج المتعلقة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، وذلك في حال عدم امتلاكهم لتأمين صحي دولي.
  • يعفى من فحص بي سي آر “PCR” الأطفال السعوديين الذين لم تتجاوز أعمارهم 12 سنة، والوافدين السعوديين الذين يعانون من إعاقةٍ شديدةٍ أو معتدلةٍ.

وفي حال السفر على متن شركة طيران الإمارات أو شركة طيران دبي، فمن الممكن الاستفادة من تأمين إضافي على السفر من شركة “إيه آي جي ترافل” والذي يغطي العديد من المخاطر.

شاهد أيضًا: تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية .. كيفية استخراج تأشيرة دبي

شروط السفر للامارات للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية

يتوجب على الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية والراغبين بالسفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى دولة الإمارات وذلك قبل سفرهم إليها، حيث تتيح هذه التأشيرة البقاء في دولة الإمارات لمدة 30 يومًا اعتبارًا من تاريخ الدخول مع إمكانية التمديد لمرةٍ واحدةٍ فقط ولمدة 30 يومًا أيضًا. وتعتبر التأشيرة الإلكترونية شرطًا أساسيًا لدخول الإمارات ويمكن للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول على هذه التأشيرة من خلال:[2]

  • التقديم إلكترونيًا للحصول على أذن دخول (تأشيرة إلكترونية) إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عبر موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية “من هنا“.
  • التقديم إلكترونيًا للحصول على أذن دخول (تأشيرة إلكترونية) إلى إمارة دبي عبر موقع الإدارة العامة للإقامة لشؤن الأجانب في دبي “من هنا“.

شاهد أيضًا: متطلبات السفر الى البحرين من السعودية 1443 وأهم الشروط المطلوبة

أحكام تقديم طلب التأشيرة الإلكترونية للسفر إلى الإمارات للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من الشروط والأحكام التي يتوجب على الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية مراعاتها أثناء حصولهم على التأشيرة الإلكترونية، وتتمثل هذه الشروط بـ:[2]

  • يتم إرسال التأشيرة الإلكترونية إلى البريد الإلكتروني المسجل في الطلب في حال الموافقة على الطلب.
  • لن تتم الموافقة على أي طلب تأشيرة زيارة أي فرد من أفراد العائلة أو الفئات المساعدة للمقيمين في المملكة العربية السعودية ما لم يسافر الكفيل برفقتهم.
  • تبلغ صلاحية التأشيرة الإلكترونية للأجانب الوافدين من المملكة العربية السعودية 30 يومًا اعتبارًا من تاريخ الإصدار، وتبلغ مدة البقاء في الإمارات 30 يومًا اعتبارًا من تاريخ الدخول، مع إمكانية التمديد لمرةٍ واحدةٍ فقط ولمدة 30 يومًا أيضًا.
  • تبلغ صلاحية التأشيرة الإلكترونية لمرافقي الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية 60 يومًا من تاريخ إصدارها، وتبلغ مدة البقاء في الإمارات 60 يومًا اعتبارًا من تاريخ الدخول، مع إمكانية التمديد لمرةٍ واحدةٍ فقط ولمدة 60 يومًا أيضًا.
  • لا يسمح بدخول الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى دولة الإمارات في حال تبين أن إقامتهم منتهية أو ملغاة، حتى لو حصلوا على التأشيرة الإلكترونية لدخول الإمارات العربية المتحدة.
  • لا يسمح بدخول الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى دولة الإمارات في حال تبين أن المقيم قد قام بتغيير مهنته بعد إصدار إذن الدخول.
  • يجب ألا تقل مدة صلاحية إقامة الأجانب في المملكة العربية السعودية عن 3 أشهرٍ لحظة وصولهم إلى المنافذ الحدودية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب ألا تقل مدة صلاحية جواز السفر للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية عن 3 أشهرٍ لحظة وصولهم إلى المنافذ الحدودية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: شروط السفر إلى مصر من السعودية للمقيمين 2021

كيفية استخراج فيزا الإمارات للمقيمين في السعودية

يمكن للوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية استخراج تأشيرة الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة من خلال اتباع الخطوات التالية:[3]

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات “من هنا“.
  • التوجه إلى قسم تأشيرة الدخول لمقيمي مجلس التعاون الخليجي.
  • اختيار نوع الطلب (مقيم في السعودية، شخص مرافق لمواطن سعودي).
  • ملء البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها، وهي الاسم باللغتين العربية والإنكليزية، وتاريخ الميلاد والجنسية، والبريد الإلكتروني، والمهنة، والديانة.
  • تعبئة البيانات الخاصة بجواز السفر، وهي رقم الجواز، وتاريخ انتهاء الصلاحية ودولة إصدار الجواز.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب كرقم الإقامة، وتاريخ انتهاء الإقامة، واسم الكفيل، وعنوان الكفيل، وغير ذلك.
  • دفع رسوم الخدمة ثم إنهاء العملية.

يتم الرد عادةً على الطلبات خلال يومين إلى خمسة أيام عملٍ اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب، وفي حال الموافقة ترسل الفيزا الإلكترونية إلى البريد الإلكتروني لمقدم الطلب، وفي حال الرفض يتم إعادة الأموال التي تم دفعها.

شاهد أيضًا: شروط العودة للسعودية 2021 .. طريقة السفر للراغبين في العودة إلى السعودية

الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات

يعتبر إذن الدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بمثابة وثيقةٍ رسميةٍ يسمح بموجبها للوافد الإقامة في الدولة بشكلٍ قانونيٍ لفترةٍ محددةٍ من الزمن بهدف قضاء حاجة معينة أو غرض معين وتبلغ مدة إقامة أذن الدخول في دولة الإمارات للسعوديين 30 يومًا، مع إمكانية التجديد لمدة 10 أيامٍ أخرى، في حين يتم إصدار تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة للوافدين بعد دخولهم إلى البلاد بموجب أذونات السفر التي تصدرها الدولة.[4]

شاهد أيضًا: شروط السفر من السعودية إلى دبي 2021 بعد فتح الطيران

تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة للسعودين

يحصل الوافدون إلى الإمارات العربية المتحدة على تأشيرة الإقامة بعد دخولهم إليها بموجب أحد أنواع أذونات الدخول، وتتطلب تأشيرة الإقامة للوافدين السعوديين:

  • الخضوع لفحص طبي لإثبات لياقته من الناحية الصحية.
  • الخضوع لفحصٍ أمنيٍ من قبل وزارة الداخلية والجهات الأخرى المعنية.

وتختلف الأوراق مدة تأشيرة الإقامة تبعًا لنوعها، ويمكن أن تتراوح بين سنةٍ إلى ثلاث سنواتٍ، وتقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بلصق تأشيرة الإقامة على جواز السفر الخاص بالوافد السعودي، حيث تمكنه هذه التأشيرة من المكوث في الدولة حسيب المدة المحددة لها، كما تمكنها من السفر بحريةٍ من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة طوال مدة صلاحية التأشيرة شريطة ألا تتجاوز مدة السفر أو الإقامة خارج الإمارات 180 يومًا، حيث سيتم إلغاء تأشيرة الإقامة عندها بشكلٍ تلقائيٍ.

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول تأشيرة الإقامة يمكن التواصل مع:

  • الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية “من هنا“.
  • الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي “من هنا“.

شاهد أيضًا: الخطوط السعودية شروط السفر إلى 38 دولة حول العالم

وبهذا يختم المقال الذي يتناول شروط السفر للامارات للسعوديين مرورًا بشروط السفر العامة في الحالات الطبيعية، وبشروط السفر المرتبطة بالإجراءات الوقائية التي تتبعها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كورونا، مع بيان شروط السفر للامارات للأجانب المقيمين في السعودية.

المراجع

  1. ^ u.ae/ar-AE , البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة هل تحتاج إلى إذن دخول أو تأشيرة إلى دولة الإمارات؟ , 4/12/2021
  2. ^ u.ae/ar-AE , البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تأشيرة دخول للوافدين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي , 4/12/2021
  3. ^ www.gdrfad.gov.ae , الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب , 4/12/2021
  4. ^ u.ae/ar-AE , البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة , 4/12/2021
118 مشاهدة