شروط النجاح الوضيفي

كتابة ربا عبدالله -
شروط النجاح الوضيفي

شروط النجاح الوضيفي هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة حيث بمجرد التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة فإن هدف الموظف يكون هو كيفية النجاح في الحياة المهنية، حيث إن الأداء الجيد في العمل والمضي قدمًا في النجاح الوظيفي أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ما هو النجاح الوظيفي

النجاح الوظيفي هو مزيج من تحقيق مستوى معقول من الاستقرار المالي أثناء القيام بالعمل الذي يستمتع الموظف به ومن ثم اكتشاف انه سعيد أيضًا وراضٍ عن اختياراته في الحياة والوظيفة، ويتم تقييم النجاح الوظيفي بشكل شخصي بناءً على مزيج من المقاييس القياسية مثل المال والنتائج والإنجازات، وعند تحقيق النجاح الوظيفي يكون هناك  الاستقرار المالي الذي يسمح بنمط الحياة والاختيارات المرغوبة، والحفاظ على صحة جيدة والمرونة في دمج العمل والحياة والحفاظ على الأصالة والنزاهة والوفاء والقيام بكل ما هو هادف في العمل. [1]

شاهد أيضًا: كيف احدد هدفي الوظيفي

شروط النجاح الوضيفي

فيما يلي أهم  شروط النجاح الوظيفي:[2]

  • اخذ زمام المبادرة: في المشهد الوظيفي التنافسي اليوم يبحث أصحاب العمل عن الموظفين الذين يمكنهم المبادرة في طرح أفكار جديدة  وتنفيذها، وبدء مشاريع جديدة وتقديم حلول جديدة وخلق فرص جديدة للأعمال.
  • تقييم الأداء: من أفضل الطرق لتحقيق النجاح الوظيفي الاستمرار في تقييم الأداء للموظف نفسه، حيث الطريقة المثلى للقيام بذلك هي تحديد الأهداف القابلة للقياس ووضع جدول زمني لتحقيقها، وأيضًا القيام بتقسيم المهام إلى مهام أسبوعية أو حتى يومية وملء نموذجًا صغيرًا في نهاية الأسبوع لتقييم الإنجازات وما إذا كان الموظف بحاجة إلى تعديل أو تغيير الاستراتيجية.
  • الاستعداد للتعليم دائمًا وباستمرار: للتميز في النجاح الوظيفي يجب أن يكون الموظف على استعداد لتعلم كيف يصبح قائدًا ويتقبل التعليقات البناءة، بغض النظر عن الجامعة التي تخرج منها أو الدرجات التي حصل عليها، حيث ستكون الحياة المهنية مختلفة تمامًا عن الكلية.
  • توقع الاحتياجات: لتحقيق النجاح الوظيفي يجب أن يكون الموظف مدركًا جيدًا لاحتياجات المدير والفريق، ويجب العمل دائما بروح الفريق.
  • ابتكار الحلول: يجب على الموظف أن يكون مقدم الحل وليس منشئ المشكلة، حيث الموظفون المتميزون يحلون المشاكل باستمرار.

شاهد أيضًا: كيف تفوز بالوظيفة ونصائح هامة للحصول على الوظيفة المثالية

نصائح للوصول إلى النجاح الوظيفي

هناك أشياء محددة يمكن القيام بها  لتنمية الوظيفة لتصبح أكثر نجاحًا، وفيما يلي أهم  نصائح تسهم في النجاح الوظيفي:[3]

  • العمل بشكل جاد.
  • تحديد الأهداف.
  • إحاطة الموظف بالأشخاص الناجحين والتواصل معهم.
  • المظهر اللائق في العمل.
  • التطوع.
  • التحلي بروح الفريق.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على النجاح الوظيفي، و شروط النجاح الوضيفي ، وكيف يمكن تحقيق النجاح الوظيفي والوصول إلى القمة، كما وتم عرض بعض النصائح لتحقيق النجاح الوظيفي.

المراجع

  1. ^ linkedin.com , How To Define Career Success? , 17/01/2022
  2. ^ topresume.com , Career Success: 10 Tips on How to Be Successful at Work , 17/01/2022
  3. ^ entrepreneur.com , 7 Tips for Career Success , 17/01/2022
161 مشاهدة