شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية وكيفية رفع دعاوي السب والقذف

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 15:01
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية وكيفية رفع دعاوي السب والقذف

ما هي شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية ؟ فهناك العديد ممن يتعرّضون لسب وقذف بصوّر شتّى، حيث ينتشر القذف والشتم رغم توافر الأنظمة الرادعة لهذه الجرائم؛ إلّا أنَّ هناك الكثير ممن يرمون الآخرين بالسب والشتم تعبيرًا عن حقدهم وغضبهم بطريقة تعسفيّة من شأنها أن تلحق الضرر بالأفراد وتشوّه سمعتهم، ولهذا نجد حاليًا موضوع السب والقذف والتشهير بالناس أصبحت وسيلة تسلية لذوي النفوس الضعيفة؛ إذ يسبون هذا، ويقذفون ذاك، ويشتمون هذا وذاك؛ ولكن يُمكن ملاحقة هؤلاء الأشخاص، ورفع دعوى ضدّهم، ولكن ضمن شروط معينة، وهذا ما سنوافيكم بتفاصيله من خلال مقالنا هذا.

 ما هي دعوى السب والقذف في السعودية

تُعرف دعوى السب والقذف بأنَّها إحدى الدعاوي القضائيّة التي يرفعها المتضرر إلى الجهات المختصة في المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث يُعدُّ السب تلفّظًا بكلمات أو بكلام يخدش الشرف لشخص ما عمدًا وعن سبق إصرار وترصّد، كما يكون بإلقاء أحد الأطراف على الطرف الآخر كلمات جارحة من شأنها أن تقلل أو تحط من قدره ومكانته بين الناس، أو شتم وسب أحد الأقارب، أو إلقاء كلمات يتعرض بها لعرضه وعرض أحد من عائلته، وهنا يحدث فعل القذف الذي نهى عنه ديننا الإسلام الحنيف، وهو محرم شرعًا وقانونًا، فنجد كثير من الناس تستهين بهذه الألفاظ دون مراعاة حرمة الإنسان وعدم إساءة المؤمن لأخيه المؤمن.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

هنالك العديد من الشروط الواجب توافرها لتقديم ورفع دعوى سب وقذف في المملكة العربية السّعوديّة، وهي على النحوّ التالي:

  • توّفر الدليل القطعيّ الذي يُثبت السّب والقذف الذي تعرّض له الشخص المتقدّم لرفع دعوى سب وقذف في السّعوديّة.
  • تشهير وسب شخص طبيعي أو اعتباري.
  • التعرّض للسب والقذف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كالسّب عبر تطبيق الفيسبوك، والتويتر، والإنستجرام، والواتس أب.
  • وفي حال الشتم والقذف إلكترونيًا فيتم تصوير المحادثة التي تتضمن الشتم والسب وحفظها، ومراعاة أنْ يكون اسم الشاتم أو القاذف ظاهرًا سواء أكان ذلك رقم هاتفه، أو المعرّف بالاسم الخاصّ به.
  • ضرورة حفظ جميع الأقاويل والوقائع التي تشتمل على السب أو القذف، كالمكالمة الصوتيّة التي تتضمن السّب، أو الرسائل النّصية، أو المحادثات، أو الدردشات، أو ما إلى ذلك من وسائل وصور شتى يتم من خلالها السّب أو القذف.

كيفية رفع دعوى سب وقذف في السعودية 2021

ونظراً لما يلحقه القذف من أذى وضرر في نفس المجني عليه فيحق له أن يرفع دعوى سب وقذف في المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك على النحوّ التالي:

  • حفظ الدلائل والأقاويل التي تُثبت السّب أو القذف.
  • التوّجه إلى أقرب مركز شرطة في المملكة، وتحرير بلاغ بواقعة السّب والقذف من خلال تقديك كافّة الأدلة والإثباتات التي تعني تعرض الشخص لجريمة السب والقذف.
  • بعد ذلك يتم إحالة كلّ المعلومات المقدمة إلى مركز الشرطة لشعبة جرائم المعلوماتية في البحث الجنائي.
  • تتولى المباحث الجنائية الموضوع بملاحقة الجاني المرتكب لجرم السّب والقذف، أما في حال كان الجاني مجهول الهوية باسم وحساب مستعار يتم الاستعانة بهيئة الاتصالات للبحث عن المحرّض.
  •  ثمَّ يقوم المكتب باستدعاء المشتبه به للمثول أمامه واستجوابه فيما نسب إليه من اتهامات.
  • ومن ثم يتم تحويل القضية إلى هيئة التحقيق.
  • ثم تُحال دعوى السب والقذف إلى المحكمة الجزائية؛ وفي حال كان القذف صريحًا فيقام الحد على الجاني.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم شكوى على شخص 2021 وأفضل نموذج لتقديم الشكوى

إجراءات تقديم شكوى من جريمة السب والقذف عبر أبشر

كما تحرص المملكة العربية السّعودية على حفظ حقوق الآخرين من خلال تقديم شكوى ضد الشخص القاذف أو الشاتم، وذلك من خلال منصة أبشر واتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونيّة “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية
  • تحديد الامارة.
  • ثم الضغط على الخدمات الالكترونية
  • الضغط على (الشكاوي)
  • ثمَّ تحديد (نوع الشكوى)، وهنا يتم تحديد شكوى سب وقذف.
  • تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم الشّكوى.
  • ثمَّ إرسال الطلب.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم الدعوى الإلكترونية على صحفيفة الدعوى

حكم السب والقذف في الاسلام

وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ ديننا الإسلاميّ الحنيف حرّم القذف والسب، وذلك لكونهما من مساوئ الأخلاق، وإذا ثبت القذف عند القاضي الشرعي؛ فيتم إقامة حدّ القذف على الجاني، وهي الجلد ثمانون جلدة؛ وذلك امتثالًا لقوله تبارك وتعالى: ((وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)).

عقوبة السب والقذف في المملكة العربية السعودية

أوضحت الجهات المختصّة في المملكة العربية السّعوديّة العقوبات المترتبة على جريمة السّب والقذّف، حيث تُحدد عقوبة السب والقذف التي تُرتكب عبر وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك، أو واتساب، أو تويتر، أو انستجرام، أو من خلال الرسائل النصية، أو عبر البريد الالكتروني؛ فيُطّبق عليها العقوبات الواردة في نظام مكافحة الجرائم الالكترونية؛ حيث يعاقب كل من يقترف مثل هذه الجرائم بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تتجاوز 500,000 ريال سعوديّ، وفي حال كان محتوى السب والقذف المساس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة؛ فيتم تطبيق المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية بناء على طلب المدعي العام  والتي تنصّ على عقوبة السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، وقد ورد في المادة الثامنة من قانون الجرائم الإلكترونية  عقوبة كلّ من تعدى بالسب والقذف على الغير من خلال الشبكة الإلكترونية بالسجن مدة لا تزيد على 3 سنوات وغرامة لا تزيد على 100 ألف ريال.

صيغة ونموذج صحيفة دعوى عن قذف وسب

إليكم نموذج وصيغة صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن قذف وسب:

إنَّه فى يوم…….. الموافق ……/…./……الساعة ……..

بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..

أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :

السيد/…….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..

و أعلنته بالآتى

بتاريخ ………….. تقدم المعلن اليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها الى عدة جهات هى …….. ضمنها أن الطالب …….. وقد تداولتها الايدى و أجريت التحقيقات فيما تضمنتها , و تحقق قصد المعلن اليه الذى انصرف الى اذاعة ما نسب للطالب و هو ما يتحقق به ركن العلانية .

و لما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائى فى جريمة القذف و السب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى و ظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع و الظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج , و كان الثابت من الشكوى المشار اليها بما تضمنته من اسناد القذف و السب الى الطالب و ما أتخذ بشأنها من اجراءات , توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية و سوء نية المعلن اليه , مما تتوفر معه أركان جريمة القذف و السب علنا .

و يكون المعلن اليه قد : تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سب و قذفا علنيا فى حقه و عرضه و شرفه، وهو الأمر المعاقب عليه بالمواد 303 , 304 , 308 من قانون العقوبات.

و لما كان هذا الخطأ الجنائى قد ترتب عليه اضرار مادية و أدبية حاقت بالطالب و من ثم يحق له الرجوع على المعلن اليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر , و اذ كان الاصل فى الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدنى لا يكلف باثبات عناصر الضرر و لا تلتزم المحكمة ببيانها , و يكفى أن تبين فى حكمها أساس التعويض الذى قضت به وفقا لقضاء النقض , فان ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت .

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق…………. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. على سبيل التعويض المؤقت، وذلك بعد ادانته جنائيا عملا بمواد الاتهام و المصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية؛ حيث يستدعي تقديم دعوى سب وقذف توذفر مجموعة من الشروط، كما قدمنا لكم كيفية رفع دعوى ضد جريمة السّب والقذف في الملمكة العربية السّعوديّة.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , الشكاوي , 28-1-2021
579 مشاهدة