شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين

شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين تستحوذ الألغاز على شغف الكثيرين، ويحبون متابعتها ومعرفة إجاباتها، وتستخدم في الكلمات المتقاطعة والمسابقات والأحجيات، ومن الألغاز التي نالت قسطًا من الاهتمام هذا اللغز شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين ما هو؟ وهذا ما سنحاول الإجابة عنه خلال المقال.

شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين

إن الشكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين هو الضوء، ويستخدم الضوء في عالم الفيزياء للتعبير عن الإشعاع أو الموجات الكهرومغناطيسية التي تشكل جانبًا من الطيف الكهرومغناطيسي الكامل، وهو الجانب الذي يمكن إدراكه بالعين المجردة، وهو يقع بين الطول الموجي 700 نانومتر للضوء الأحمر والطول الموجي 400 نانومتر للضوء البنفسجيّ، وكافة قوانين الطيف الكع-هرومغناطيسي تنسحب على الضوء باعتباره جزءًا من هذا الطيفف بوجه عام.

شاهد أيضاً: ما هو شكل الارض وأبرز المعلومات والحقائق المدهشة عن الأرض

أكبر مصادر الضوء

تعتبر الشمس هي أكبر مصدر من مصادر الضوء على وجه الأرض، حيث ينبعث منها الطيف الكهرومغناطيسي الكامل والذي يمكن أن نشاهده من ذلك الطيف هو الضوء الذي يمكن استهلاكه واستخدامه في العديد من الاستخدامات والتطبيقات في حياتنا اليومية.

مراحل اكتشاف الضوء

الضوء بالإحساس والمشاهدة موجود ومتعارف عليه منذ خلقه ووجود الإنسان على الأرض ومشاهدته، ولكن بالمعنى العلمي واعتباره جزءًا من الطيف الكهرومغناطيسي العام، فهذا الأمر حديث الاكتشاف، فقبل القن التاسع عشر كان الضوء يمثل سيلاً من الجسيمات الصادرة عن العين تمثل نوعًا من الأشعة التي تسقط على الأجسام، أو أشعة منطقة من الأجسام نفسها، وظل هذا المفهوم سائدًا عن الضوء فترة طويلة، وكان صاحب ذلك التصور هو العالم الأشهر إسحاق نيوتن، واستخدمها لتفسير الانكسار والانعكاس، وكانت هناك محاولات من كل من هوغينس 801، وأينشتاين 1873 محاولات لتفسير النظرية الموجية للضوء، حتى استطاع أينشتاين عام 1905 وبعد جهود كبيرة من تفسير الكثير من الظواهر الضوئية باستخدام النظرية الموجية للضوء، غير أنه فشل في تقديم التفسيرات لبعض الظواهر الضوئية وعلى رأسها الظاهرة الكهروضوئية.

شاهد أيضاً: مثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم

نظرية أينشتاين عن الضوء

وظلت بعض الظواهر الضوئية غامضة على الكثير من العلماء حتى جاء العالم ماكس بلانك من تقديم تفسيرات واضحة لتلك الظواهر الضوئية العالقة والغامضة منذ فترة كبيرة بناءً على معطيات العالم أينشتاين، إلى أن استطاع أينشتاين نفسه من الاستفادة من جهود  ماكس بلانك إى أن فك رموز الضوء وقدم إجابات عن ماهية وحقيقة الضوء، وساق نظريته عن الضوء التي مازالت سائدة حتى اليوم، وبسبب تلك الجهود حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

 خصائص الضوء

تنسحب خصائص الضوء كلها على جميع أشكال الطيف الكهرومغناطيسي، حيث يمكن تقسيم خصائص الضوء إلى خصائص بصرية، كالانعكاس والانكسار، والحيود، والانجذاب، والاتساع والانتشار، كما أن هناك خصائص وسمات موجية، كالترددات والموجات التي تحمل الأشعة المسئولة عن نقل الصور، وتتوقف الموجات على سعتها وارتفاعها، وهناك الكثير من الخصائص والسمات كالانعكاس والتموج والثبات والتردد.

طريقة قياس سرعة الضوء

كثرت المحاولات منذ القدم لمعرفة طريقة لقياس سرعة الضوء، والذي حكم كل تلك المحاولات هو البحث عن قانون للتحكم في قياس سرعة الضوء، وقد ساد لفترة طويلة قياس سرعة الضوء من خلال قانون السرعة تساوي المسافة مقسومة على الزمن، ولكن تلك الطريقة لم تصلح كثيرًا لقياس سرعة الضوء، ومن ثم كانت هناك محاولات أخرى لقياس سرعة الضوء، مثل محاولات جاليلو، ورومر، وإيفانسون، حتى جاءت أفضل المحاولات لقياس سرعة الضوء قياس الضوء عن طريق الليزر والساعات الذرية والتي قاست سرعة الضوء قياسًا دقيقًا بـ 299,792,457.4م/ث، ولم يتعدى الخطأ في تلك المعادلة سوى أرقام وإحصاءات ضئيلة قدرت بنحو ±1م/ث.

شاهد أيضاً: ما هي وحدة قياس سرعة السفن

تعرفنا خلال هذا المقال على حل لغز شكل من أشكال الطاقة نحس به بالعين ما هو؟ وعرفنا أنه الضوء، وقد تحدثنا عن الكثير من المعلومات حول خصائص الضوء، ومراحل اكتشاف الضوء، وطريقة قياس سرعة الضوء، وغير ذلك من المعلومات الهامة عن الضوء.

19 مشاهدة